الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

أنواع التعريفات:

وأما عن أنواع التعريفات فإننا حين نريد تعريف مفهوما ما فإن هناك أكثر من نوع من التعريفات : فهناك التعريف بالحد وهو تعريف الشيء بأركانه التي يتكون منها وبشكل يميزه عن غيره من المفاهيم التي ربما تشترك مع نفس المفهوم فى بعض الأركان أو الصفات ولكنها تختلف  معه في بعضها الأخر فمثلا الخراف تشترك مع الماعز فى بعض الصفات منها الحيوانية والضأن وأنها ذوات أربع ولكنها تختلف في بعض الصفات بلا شك . وكذلك بعض المفاهيم النحوية مثلا الفاعل والمفعول به فهناك صفات مشتركة بينهما ومنها الاسمية ولكنهما يختلفان في بعض الصفات ومنها التزام الفاعل بالرفع والمفعول به بالنصب وهكذا. ومن أمثلة هذه التعريفات تعريفهم للصلاة بأنها : أقوال مخصوصة وأفعال مخصوصة تبدأ بالتكبير وتنتهى بالتسليم.

وهناك التعريف بالرسم ، وهو تعريف يعتمد على ذكر ثرة الشىء أو نتيجته كتعريفهم للصلاة : من أداها أفلح ونجا.

كما أن هناك تعريفات تعتمد على مبدأ المطابقة أو مبدأ التضمن أو مبدأ اللازوم، كتعريفهم للإسلام والايمان الايمان الباطن والإسلام الظاهر أو أن الاسلام يتضمن الايمان وأن الإيمان يستلزم الإسلام وغير ذلك.

كما أننا ونحن نعرف أي مفهوم لابد أن نهتم بمعرفة هل هو اسم مفرد أو مركب حيث يعرف الاسم المفرد بالعلمية فقط  والمقصود بالاسم المفرد هو : مالا يدل جزئه على جزء معناها : صرح، بشر، مغارة.....، أما المركب فيعرف بالعلمية وبالإضافة : كتاب الجغرافيا، دين الإسلام 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2019 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,591,821