الحشرات

الحشرات طائفة (أو صف) من حيوانات لافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، تعتبر التصنيف الأكثر انتشارا والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها -أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية[1][2]- حيث يُقدّر عدد الفصائل الغير مصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.[3] تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريباً، إلا أن عدداً ضئيلاً منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن التي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

هناك قرابة 5,000 نوع من اليعاسيب، 2,000 نوع من السراعيف (فرس النبي)، 20,000 نوع من الجنادب، 170,000 فصيلة من الفراش والعث، 120,000 نوع من الذباب، 82,000 نوع من البق الحقيقي، 360,000 فصيلة من الخنافس، و110,000 فصائل من النحل، الدبابير، والنمل؛ تمّ وصفها حتى الآن. يُقدّر عدد الفصائل كلها المعروفة والغير معروفة ما بين المليونين إلى خمسين مليون، إلا أن الدراسات الحديثة تفترض عددا أقل من هذا يتراوح ما بين ستة إلى عشرة ملايين نوع.[1][4][5] يتراوح حجم الحشرات الحديثة البالغة من 0.139 ميليمترات (0.00547 إنشات) كما في اليراعة، إلى 55.5 سنتيمترات (21.9 إنشات) في الحشرة العصوية.[6] إن أثقل فصيلة حشرات تمّ توثيقها يوما كانت الويتا العملاقة، وقد بلغت إحدى العينات في وزنها 70 غراما (2½ أونصة)، ومن المنافسين الآخرين خنافس جالوت أو الخنافس العملاقة وغيرها من أنواع الخنافس الضخمة، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد أي نوع هو الأثقل وزنا.[6]

تسمّى دراسة الحشرات "علم الحشرات" (بالإنكليزية: Entomology) المشتقة من الكلمة اليونانية "εντομον" والتي تعني أيضا "التقطيع إلى أقسام".[7]

 

تعريف الحشرة:-

الحشرة حيوان مفصلي الأرجل ، يتركب جسمه في الصورة النموذجية من ثلاث مناطق : المنطقة الأولي أو الأمامية هي الرأس التي تحمل العيون وزوجا واحدا من قرون الاستشعار وثلاثة أزواج من الفمية الممثلة بالفكين العلويين والفكين السفليين  والشفة السفلي .

يلي الرأس منطقة وسطية هي الصدر الذي يتكون من ثلاث حلقات يحمل كل منها زوجا من الأرجل المفصلية وقد يتصل لكل من الحلقتين الصدريتين الثانية والثالثة زوجا من الأجنحة ويصل الرأس بالصدر حلقة غشائية ضيقة هي الرقبة تكون المنطقة الخلفية من الجسم وهي البطن من احدي عشرة حلقة كلها عديمة الأرجل في حين يتصل بالحلقات البطنية الثامنة والتاسعة والعاشرة زوائد مفصلية معدة لأداء وظائف تناسلية أو لوضع البيض ويعتبر الجدار الخارجي بجسم الحشرة هيكلها الصلب الذي يدعمها ويحمي أحشاؤها الداخلية ويحفظ شكلها العام

 

 

الفرق بين الحشرة والاكاروس:-

 

                            .1 مناطق الجسم :

3 مناطق فى الحشرات ( رأس – صدر – بطن )

4 مناطق فى الاكاروس ( جسم فكى – ارجل اماميه – ارجل خلفيه – مؤخر جسم)

 

2. قرون الاستشعار :

• توجد فى الحشرات

• لا توجد فى الاكاروس

 

 

 

3. العيون المركبه :

• توجد فى الحشرات

• لا توجد فى الاكاروس لكن احيانا قد توجد اعين بسيطه

 

4. الارجل :

• 3 ازواج فى الحشرات

• 4 ازواج فى الاكاروس

 

5. الاجنحه :

• يوجد زوجين من الاجنحه الحقيقيه فى الحشرات

• لا توجد اجنحه فى الاكاروس: ب- طرق تجميع الحشرات

بعد إعداد الأدوات اللازمة لتجميع الحشرات يجب إتباع إحدى طرق التجميع المناسبة الآتية :

-1 الالتقاط باليد-:

تستخدم هذه الطريقة في تجميع الحشرات الأرضية كبيرة الحجم كالخنافس والصراصير والنمل حيث يتم التقاطها باليد ووضعها في زجاجة القتل .

كما تستخدم هذه الطريقة في جمع الحشرات المختبئة تحت قلف الأشجار , أو على الأوراق والأزهار , أو الحشرات المتطفلة على العائل .

-2التجميع بواسطة الشبكات-:

تستخدم شبكات خاصة لتجميع معظم أنواع الحشرات الطائرة والمائية , وتصنع الشبكة من قماش خاص طوله حوالي 65 سم , وقطر الفتحة

علاقة العوائل الثانوية فى الحشائش والنباتات البرية بالعامل الاقتصادى:-

 

الحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق سطح الأرض منذ حوالي 435 مليون سنة وهي بهذا تعتبر أولى الحيوانات الطائرة فقد ظهرت قبل الزواحف المجنحة بحوالي 204 مليون سنة. إن علاقة الحشرات بالمجموعات الأخرى من الحيوانات تبقى غير واضحة، وقد كانت تصنّف عادة بأنها من أقارب الديدان الألفية والمئوية، إلا أن بعض الأدلة أظهرت مؤخرا أنها أقرب إلى القشريات من طائفة كثيرات الأرجل (أم أربع وأربعين وأقرباؤها) حيث تتشارك معها في سلف مشترك، وبذلك يمكن القول أنه وفقا لهذه النظرية فإن الحشرات بالإضافة للأنواع المختلفة من القشريات تشكل فرعا حيويّا.[9]

يُخطئ الكثير من العامّة إجمالا حيث يعتقدون أن بعض أنواع المفصليات الأخرى من شاكلة الديدان المئوية، الديدان الألفية، العناكب، والعقارب هي من الحشرات بما أن شكل جسدها الخارجي متشابه، فجميعها تمتلك هيكل خارجي ملتحم ببعضه (وكذلك الحال بالنسبة للأنواع الأخرى من المفصليات)، إلا أنه عند فحصها عن قرب تظهر علامات الاختلاف الواضحة وأبرزها أن هذه الأنواع لا تمتلك ستة أرجل كما الحشرات البالغة.[10] إن تاريخ سلالات المفصليات لا يزال حتى اليوم موضوع جدل ونقاش بين العلماء. وفي عام 2008 قام الباحثون في جامعة توفتس الواقعة قرب بوسطن بالولايات المتحدة، قاموا بكشف النقاب عمّا يعتقدون أنه أقدم أحفور لحشرة طائرة في العالم، وهي عينة تبلغ من العمر 300 مليون سنة، أي تعود للعصر الفحمي الحديدي.[11]

 

انواع الافات:-

 

. اولا :الافات النباتيه:

1ـ التغذية علي مختلف أجزاء النبات من أوراق وبراعم وسيقان وجذور وأثمار وأزهار وذلك بقضم والتهام أجزاء منها مثل الديدان القارضة ولجراد والحفارات.

2- بعض الحشرات التي لها أجزاء فم ثاقبة ماصة بثقب النسيج وامتصاص العصارة النباتية ومن أمثلتها المن والتربس .

3ـ بعض الحشرات تسبب أورام نباتية علي عوائلها مثل بعض حشرات عائلة التابعة لرتبة غشائية الأجنحة .

4- هناك مجموعة من اشد الآفات ضررا وهي التي تثقب جزءا ضد النبات تفضله وذلك بغية الحصول علي غذاء والابتعاد عن المؤثرات الخارجية غير المناسبة ومن أمثلة هذه المجموعات الثاقبة :

 

 

<!--<!--( أ ) ثاقبات البراعم :

         ضد أمثلتها دودة أوراق الزيتون التي تتلف البراعم الزهرية والخضرية لأشجار الزيتون مما يؤدي أي سقوطها قبل عقد الثمار .

( ب ) ثاقبات الكاميوم :

معظم الآفات الحشرية التي تثقب الكاميوم تنتمي إلى رتبة حراشيف الأجنحة والقليل منها إلى رتبة ذات الجناحين .

( ج ) ثاقبات السيقان والأفرع :

الثاقبات في هذه المجموعة تنتمي إلى العديد من الرتب الحشرية وهي رتبة حرشفية الأجنحة وغشائية الأجنحة وذات جناحين ومن أمثلة هذه الحشرات حفار ساق الذرة الأوربي .

( ح ) ثاقبات الجذور

ثاقبات الجذور غالبا ما تنتمي إلى رتبة حرشفية الأجنحة وغمدية الأجنحة وضد أمثلتها الديدان السلكية حيث تعيش في التربة وتتغذي علي جذور النباتات .

 

 

( و ) ثاقبات الثمار

تنتشر هذه الظاهرة في الرتبة الحشرية التالية رتبة ذات جناحين وغمدية الأجنحة وحرشفية الأجنحة ومن أمثلة هذه الحشرات ذبابة ثمار الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون .

 

( ه ) ثاقبات البذور

تنقسم هذه المجموعة إلى :

<!--مجموعة تتغذي علي البذور الخضراء ومن أمثلتها دودة قرون اللوبيا .

<!--مجموعة تتغذي علي البذور الجافة مثل سوسة الارز والقمح وخنافس البقول بالاضافة إلى تغذيتها علي البذور تقوم بتلويثها ببرازها وجلود انسلاخها .

 

( ى ) ثاقبات الاخشاب

تنتشر ظاهرة ثقب الأخشاب في بعض الحشرات التي تنتمي إلى الرتب الحشرية رتبة حرشفية الأجنحة وعمدية الأجنحة وغشائية الأجنحة ومن امثلة الحشرات التي تسبب هذه الظاهرة حفار ساق التفاح

بعض انواع الحشرات تقوم بقرص اوراق النباتات لغرض بناء اعشاشها مثل بعض انواع النحل البري التي تنتمي إلى عائلة ميجا شلبرد عند رقبة غشائة الأجنحة .

بعض الحشرات تقوم بنقل مسببات امراض النباتات عند عوامل مصابة إلى أخري سليمة .

بعض الحشرات تحدث الضرر نتيجة لوضع بيضها في النسيج النباتي ونلاحظ هذه الظاهرة في حالة سوسة ثمار البرقوق حيث تتلف وخزات وضع بيضها ثمار التفاح والبرقوق والخوخ كما تتغذي اليرقات الناتجة علي لب الثمار .

ثانيا :الآفات الحشريه الطبيه والبيطريه

توجد مجموعة من الحشرات لها علاقة بصحة الانسان والحيوان وتنتمي إلى الرتب الحشرية التالية :

1- رتبة القمل الماص.

2-  رتبة خافية الأجنحة .

3- رتبة القمل القارض.

4- رتبة بصمه الأجنحة.

5- رتبة ذات الجناحين .

 

 

طرق اخذ العينات :

1-الخماسى: نشأ هذا النظام حين كان الانسان لا يعد الا على اصابع يد واحده ومرد ذلك الى الانسان البدائى، نادرا ما كان يتجول هنا وهناك ، بحثا عن مصادر العيش ، ويمارس حياته دون ان يمسك باحدى يديه ، وهى اليمنى فى الغالب ، عصا او سلاحا ما ،فاذا اراد ان يعد عد على يده اليسرى .

ومن المعلوم ان الذى يستخدم يده اليمنى ، يلجأ غالبا الى استعمال يدة اليسرى فى العد واذا قورنت كلمه (خمسه) فى اللغات السنسكريتية، والروسيه ،والفارسيه وجدناها تدل على معنى اليد .

2- العشرى : كانت اصابع الانسان العشرة وراء اختراع النظام العشرى ،

 

 

أفات على شجرة الزيتون:-

1- حشرة دودة اوراق الزيتون الخضراء

*اليرقة لونها أخضر تتغذى على الأوراق والنموات الحديثة وعند اشتداد الإصابة تهاجم الثمار وتبدأ الإصابة من نهاية مارس حتى أكتوبر وتكافح الحشرة كعلاج مشترك مع الحشرات القشرية والقطنية بالرش بالزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5% أو الرش بمبيـدات الأنثيـو بمعـدل 200سم3 /100لتر أوالأكتيلك بمعدل 150سم/100 لتر.

ويكرر الرش مرة كل شهر ويوقف قبل الجمع بشهر على الأقل

*اعراض الاصابه:تاكل الورقة.

.

2- حشرة ثاقبه براعم الزيتون (ثاقبة ازهار الزيتون )

 

*اليرقة خضراء على ظهرها

 

<!--الحشرة القشرية:-

مثل الفنجان المقلوب وهى حبة سوداء بنية

 

 

 

 

شجرة الجوافة والحشرات التى توجد عليها:-

 

<!--يوجد عليها حشرات المن وهى تمتص عصارة النبات

الحشائش:-

نبات غير معروف يوجد به شوك ويوجد به حشرات المن

:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: ويكيديا الموسوعة الحرة
mahmoudhegawy

محمود الحجاوى

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 638 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2010 بواسطة mahmoudhegawy

ساحة النقاش

محمود محمد على الحجاوى

mahmoudhegawy
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل الراقي بأهله وناسة والجميل بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد وأن تفيد وتستفيد مع تحيات مهندس زراعى/محمود الحجاوى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,542