*ما المقصود بحصاد المياه:-

يعتمد حصاد المياه على مبدأ حرمان جزء من الأرض من نصيبها من مياه الأمطار التي عادة ما تكون ضئيلة الكميّة وغير إنتاجية، وإضافتها إلى حصّة أجزاء أخرى من الأرض، الأمر الذي يقرّب كمية المياه المتوافرة للمنطقة الأخيرة من الكمية التي يتطلبها المحصول وبذلك تسمح هذه العملية بإنتاج زراعي اقتصادي.

 

 

 


فعلى سبيل المثال، لايمكن لأرض تبلغ مساحتها أربعة هكتارات تقع في منطقة قاحلة تحظى بـ 150 مم من الهطل المطري السنوي أن تنتج محصولاً اقتصادياً. وإذا ما تمت إضافة نصيب نصف هذه المساحة والتي تحظى يهطل مطري يبلغ 150 مم إلى نصف المساحة الأخرى، فإن هذه الأخيرة ستحظى بكمية مياه يبلغ مجملها 300مم.

 

 

هذه الكميّة قد تكون كافية لدعم محاصيل مقاومة للجفاف. علاوة على ذلك، إذا ما أسهمت ثلاثة هكتارات بكميّة أمطارها لدعم الهكتار المتبقي، فإن هذا الربع سيحظى بكميّة من المياه يبلغ مجملها 600 مم، أي حصّة هذا الربع 150 مم من مياه الأمطار مضاف إليها حصص الهكتارات الثلاثة الأخرى (450 مم).

 

 

وإذا ما تم توزيع هذه الكميّة بصورة جيدة، فإنها ستكون كافية لدعم طائفة واسعة من المحاصيل. وفي واقع الأمر، لايمكن سوى تحويل جزء من هذه المياه بسهولة وبتكاليف منخفضة. إن عملية تجميع مياه الأمطار هذه يطلق عليها اسم حصاد المياه، وهي عملية تعرف بأنها ''عملية تركيز الهطل بوساطة الجريان والتخزين، لاستخدامه على نحو مفيد.''

 

قد تتم عمليه الحصاد الطبيعي بصوره طبيعية أو بتدخل العنصر البشرى0ويمكن مشاهده الحصاد الطبيعي للمياه في أعقاب عواصف شديدة،حيث تتدفق المياه إلى المناطق المنخفضة مشكله مساحات تفيد الزراع0


أما بالنسبة لحصاد المياه بوساطة التدخل البشري فيشمل تحريض الجريان، ومن ثمّ يصار إلى جمعه أو توجيهه، أو كليهما معاً، من أجل استعماله في منطقة مستهدفة. وإضافة إلى استخدام حصاد المياه لأغراض زراعية، يمكن تطويره لتزويد الإنسان والحيوان بمياه الشرب، إلى جانب استخدامه لأغراض منزلية وبيئية.

 


<!--

المصدر: ويكيديا الموسوعة الحرة
mahmoudhegawy

محمود الحجاوى

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 183 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2010 بواسطة mahmoudhegawy

ساحة النقاش

محمود محمد على الحجاوى

mahmoudhegawy
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل الراقي بأهله وناسة والجميل بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد وأن تفيد وتستفيد مع تحيات مهندس زراعى/محمود الحجاوى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,518