صدى مصر sada misr

رئيس مجلس الإدارة : بكرى دردير رئيس التحرير: منى منصور

<!--<!--<!--

بيان صادر من اللجان المنظمة عن أسباب إعتصام 4/9/2011 أمام محافظة أسوان

 

بعد انفجار ثورة الشباب والتى دعمها الشعب المصرى وحماها الجيش والتى وافقوا جميعا على شعار واحد وكانت قوامها ( حرية – كرامة إنسانية – عدالة اجتماعية) فهذه الثورة كسرت حاجز الخوف وقد تتطلعت إلى غد أفضل بالقضاء علي الفساد والفاسدين فتحية لأرواح شهداء الثورة وتحيه لكل مصاب حمل وسام الشرف علي صدره وسجله التاريخ بحروف من ذهب كنموذج لثورة بيضاء تفوق الثورات .

فنحن النوبيين ما نطالب به من الأمس واليوم والغد ليست بمطالبه فئوية أو إبتزازية بل هي حقوق مشروعة بكافة القوانين والمواثيق وهى حقوق لمجتمع عان من الإنكار لحقوق المواطنة الكاملة وأهدر حقوقه المشروعة في العودة الى موطنهم الأصلي علي ضفاف البحيرة خلف السد العالى موطن أبائهم وأجدادهم فلم تنظر الدولة متمثله في الحكومات المتعاقبة بعين الاعتبار لهذه الحقوق المبينة علي أسس الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية بل تعمدت الدولة بالقضاء علي هويته الثقافية وعلي حضارته وعاداته وتقاليده وكافة المواريث الثابتة بكتب التاريخ.

* وقد تعالت أصواتنا مطالبين بحقوقنا المشروعة بعد الثورة وذلك بعد أن قمنا بوقفة سلمية يوم 24/3/2011 لمدة ثلاث ساعات أمام مجلس الوزراء وقمنا بتسليم الملف النوبى ثابت به حقوقنا ومطالبنا المشروعة للأمين العام لمجلس الوزراء ووعدنا بالنظر في الملف وتحقيق هذه المطالب فى غصون 15 يوما, وبالفعل توجهنا الى مجلس الوزراء يوم 7/4/2011 بوقفة سلمية للوقوف على أخر ما تم فى الملف المقدم منا كما وعدنا الأمين العام فلم نجد تحقيق أى شئ ولم ينظر للملف نهائى, فطالبنا مقابلة رئيس الوزراء شخصيا لعرض الملف مرة أخرى ورفض سيادته مقابلتنا , ولكن مع الإصرار على المقابلة تمت المقابلة وتم عرض المطالب والحقوق المشروعة لأهالى النوبة ووعد سيادته بالنظر فيها وتحقيقها خلال 15 يوما , وإنتظرنا منذ ذلك التاريخ وحتى الأن لم يتم تحقيق أى شئ .

وكذلك تقدمنا للمجلس العسكرى وقدمنا ملف ثابت به الحقوق والمطالب النوبية ولكن لم يحرك ساكنا حتى الأن .

ثم وعد السيد رئيس الوزراء بزيارة إلى قرى نصر النوبة وذلك فى شهر مايو 2011 , إلا أن هذه الزيارة تم إلغائها ولا نعرف السبب حتى الأن ؟؟!!

ثم توسمنا خيرا فى حركة المحافظين التى تمت أكثر من مرة بعد الثورة لتغيير محافظ أسوان المعين من قبل الحكومة السابقة منذ عام 2007 وبالرغم من تغيير كافة المحافظين , لأن الثورة جاءت بالتغيير لكافة الأنظمة السابقة ومن تعاملوا معهم أيا كانت مراكزهم وقضت على فلول النظام السابق , ولكن لم يحدث أى شئ من هذا القبيل بمحافظة أسوان فمازال كل شئ كما هو !!.

فمحافظ أسوان باقى منذ 2007 حتى الأن ولا نعرف سبب ذلك ؟؟!!

وبالرغم من أن أهالى النوبة قد عانوا كثيرا على مر الزمان , فقد ضحوا بأنفسهم وأراضيهم من أجل هذا الوطن الغالى وشاركوا فى ثورة 25 يناير وأستشهد منهم الكثير سواء فى القاهرة وأسوان.

ألا أن الدولة بكافة مؤسساتها وكذا الأحزاب والقوى السياسية والمثقفين والمفكرين والصحفيين قد تجاهلوا جميعا وتناسوا النوبيين فى جميع لقاءاتهم , وبالأخص اللقاءات والدعوات التى تتم من قبل مجلس الوزراء والمجلس العسكرى للأحزاب والقوى السياسية وكافة الطوائف المختلفة بالدولة , الا انه لم يتم توجيه أى دعوات لأهالى النوبة , وهذا إنكار لوجودهم كفصيل من فصائل الدولة .

وهنا نسأل لماذا ترفض الدولة مشاركة النوبيين فى وضع وتحديد مستقبل مصر السياسى والإجتماعى والإقتصادى ؟؟!!

أليس نحن جزء من هذا الوطن ومن نسيجه ؟؟!! فلماذا هذا التجاهل المتعمد ؟؟!!

وبالرغم من أن حقوقنا مشروعة وقوامها يتفق مع اهداف الثورة لأن سلامة النوبه اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وقانونيا وثقافيا وحضاريا تصب مباشره في المصلحة العليا للوطن وذلك باعتبار وضعها الجغرافي علي الحدود الجنوبية لمصر.

- فان النوبه هي همزة الوصل بين مصر والدول الافريقيه حيث امتدادهم الفعلي والعائلي لهذه العلاقات الاجتماعية والثقافية الحميمة وتعد قاعدة مهمة وضرورية للعلاقات مع هذه الدول وبخاصة في شقها الثقافي والتجاري والاستثماري وجدير بالذكر انه كلما تعرض المشرق العربي لاهتزازات عنيفه كما يحدث الآن كلما أصبح العمق الجنوبي لمصر حيويا لأمنها القومي وكلما احتاجت الي توثيق علاقاتها بدول الجوار بشكل متوازن ومستقر.

ونتيجة لعدم تحقيق المطالب المشروعة وكذا التجاهل المستمر سواء من مجلس الوزراء والمجلس العسكرى والأحزاب والقوى السياسية وكافة الطوائف المختلفة بالدولة والمثقفين والمفكرين والصحفيين .

فقد قررنا الدخول فى إعتصام سلمى مفتوح وذلك يوم 4/9/2011 أمام محافظة أسوان وذلك بتجمع جميع النوبيين من (القاهرة – الإسكندرية – السويس – الإسماعلية – أسوان – الأقصر – قنا ....... إلخ) حتى نصل الى حقوقنا ومطالبنا المشروعة وهذه بعض المطالب وليست كلها وهى كالتالى :

1- إصدار مرسوم بقانون من مجلس الوزراء وعرضه على المجلس الأعلى للقوات المسلحة للموافقة عليه بإعادة توطين النوبيين حول ضفاف البحيرة خلف السد العالى , وتشمل أربعة وأربعون قرية نوبية بمسمياتها القديمة كإمتداد للقرى النوبية, وذلك طبقا للتوزيع الجغرافى لكل منطقة والتى تمتد من الشلال شمالا حتى قسطل وأدندان جنوبا , وكذا طبقا للخريطة الاسترشادية الموقع عليها والمعتمدة من كل من :السيد اللواء / احمد شوقى المتينى ( محافظ أسوان الأسبق ) , السيد رئيس مجلس محلى المحافظة ومندوب الهيئة العامة للسد العالى فى عام 1982,

**وكبداية رفع الخرائط المساحية وتحديد حدود ومساحات القرى النوبية والأراضى الزراعية وظهيرها الصحراوى بهذه المناطق الأتية : ( وادى الأمل – كلابشة الجديدة – جرف حسين – وادى العلاقى – وادى السيالة – توماس وعافية – عمدا والسبوع – خورة سارة – فور قندى - ابو سمبل– قسطل وأندان ) وأن تشمل هذه المناطق التنمية فى كافة المجالات ( ثقافية حضارية تراثية – تعليمية – صحية – اجتماعية – اقتصادية بعناصرها ( مشروعات زراعية – صناعية – سمكية – سياحية – بيئية ..........إلخ ) أى مجتمع تنموى متكامل مع تحديد خطة زمنية للتنفيذ وذلك بتشكيل هيئة عليا لتعمير وتنمية مناطق توطين أهالى النوبة على ضفاف بحيرة النوبة خلف السد العالى برئاسة مسئول بدرجة وزير مدعومة بكوادر ذات خبرة علمية وفنية من النوبيين وذلك لإقامة مجتمع تنموى متكامل على ضفاف البحيرة لتنفيذ المطالب على أرض الواقع .

2- إصدار قرار من المجلس العسكرى الى اللجنة العليا للإنتخابات بإعادة دائرة نصر النوبه كدائرة منفصلة عن مركزكوم امبو حتي يكون للنوبيين تمثيل أمام السلطة التشريعية لعرض المشاكل المختلفة التي تواجه أهالي النوبه ومتابعة حلها مع السلطات التنفيذية .

3- يتم تسليم المنازل للأهالى بمشروع وادى كركر بعد تنفيذ الأتى :

أ – مراجعة المبانى والإنشاءات المقامة بالمشروع وذلك طبقا للشروط والأصول الفنية للبناء من ناحية (التصميمات , الانشاءات , أبحاث التربة ) وعلى أن يتم هذا التسليم بموجب لجنة هندسية فنية متخصصة من أهالى النوبة .

ب - مراجعة الموقف المالى للمشروع ومطابقة ما تم صرفه من أموال على الطبيعة من مشروعات ومبانى من قبل لجنة فنية من أهالى النوبة ,

ج - تحديد المقومات للمشروعات التنموية التى سوف تقام بهذه المنطقة مثل مشروعات (زراعية – صناعية – سمكية ) تعتمد على البيئة النوبية بهذه المنطقة مع العلم بأن وزارة الزراعة قد أقرت بأن وادى كركر لا تصلح للزراعة .

د - تحديد القرى النوبية التى سوف يتم توطينها بهذه المنطقة كامتداد لقرى نصر النوبة وهذه القرى( دهميت – أمباركاب – دابود) بعد أخذ موافقة أصحاب وملاك المنازل عليها .

ه – وقف أى أعمال بناء منازل اخرى بمنطقة وادى كركر مع استكمال توطين النوبيين بالمناطق الأخرى على ضفاف البحيرة .

و – تحديد باقى المناطق التى سوف يتم توطين النوبيين بها على ضفاف البحيرة خلف السد العالى.

4- الإعتراف والإقرار بالشعوب الأصلية وبثقافتهم وحضارتهم ولغتهم دون تمييز للجنس واللون واللغة بالدستور المصرى .

5- إلغاء قرار السيد / احمد المغربي وزير الإسكان السابق بصرف المقابل النقدي كتعويض بمبلغ 75000 جنيها ( فقط خمسه وسبعون ألف جنيها ) مقابل عدم الحصول علي منزل علي ضفاف بحيرة ناصر لمخالفته الصريحة للقوانين المنظمة لإجراءات نزع الملكية أو إلغاء القانون 67 لسنه 1962 الصادر بقرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة في شأن نزع ملكيه الأراضي التي غمرتها مياه السد العالي وذلك طبقا للمادة 26 من القانون رقم 10 لسنه 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة وكذلك إلغاء القرار الوزاري رقم 106 لسنه 1962 ببيان قواعد تعويض وتمليك وإسكان أهالي النوبه بالقرار الوزاري رقم 135 لسنه 1980 الصادر من وزيرة الشئون والتأمينات الاجتماعية ,

6- الغاء قرار السيد /أحمد المغربى (وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية السابق) بصرف المقابل النقدى للاحلالات والتجديدات والترميمات للمنازل بقرى نصر النوبة لمخالفته للقرار الوزارى رقم 20 لسنة 2008 , على ان تقوم القوات المسلحة بأعمال الاحلالات والترميمات للمنازل بقرى نصر النوبة أو إعادة بناء منازل جديدة للنوبيين بالقرى التى سوف تقام لهم على ضفاف بحيرةالنوبة خلف السد العالى

7- الرفض التام لتخصيص أى أراضى زراعية للنوبيين بتوشكى كبديل للأراضى التى يطالبوا بها حول بحيرة النوبة خلف السد العالى .

8- تنفيذ بنود اتفاقيات الفاو برنامج الأغذية العالمي الخاصة بالعون الغذائي لتنميه الأراضي والتوطين حول بحيرة ناصر خلف السد العالي .

9- تمليك الأراضى والمنازل لأهالى النوبة متضررى ومنكوبى خزان أسوان تهجير 1933 , مع وضع تصور وظهير صحراوى لهذه المنازل لمعالجة مشكلة الفك الأسرى .

10- إلغاء جميع قرارات التخصيص التى صدرت للوزراء السابقين ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين والغير مصريين المخالفة للقانون وذلك على ارض بحيرة النوبة خلف السد العالى .

11- تشكيل لجنه متخصصة من أساتذة ومؤرخي التاريخ والحضارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك لتدريس الحضارة النوبية ضمن برامج الوزارة فى مراحل التعليم المختلفة .

12- إقالة اللواء/ مصطفي السيد – محافظ أسوان لإهداره المال العام .

ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وان تشارك جميع القوى والأحزاب السياسية والمثقفين والمفكرين والصحفيين وكافة الطوائف المصرية المختلفة فى هذا الإعتصام من أجل الحفاظ على مكتسبات هذه الثورة العظيمة .

ووفقنا الله لخدمة ورقى وطننا الحبيب مصر الغالية

                                                         بكرى دردير محمد

المصدر: اتحاد النوبة
luxlord2009

صدى العربية Sada Arabia

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 198 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2011 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

414,322

صدى العربية

 شارك في نقل الحـدث