صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

رئيس مجلس الإدارة : ملكة محمد

السويس حسين بيومى

أفتتح اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس مهرجان السويس المسرحي الأول لمسرحيات الفصل الواحد "عروض بلا إنتاج" مساء امس الاثنين 22 أغسطس والذي يستمر حتى 28 أغسطس 2016 في السابعة مساءا من كل يوم بقصر ثقافة السويس بحضور ابتسام فريد نائبا عن رئيس الادارة المركزية لاقليم القناة وسيناء الثقافي وأمال حسين مدير عام مديرية الثقافة وهويدا طلعت مدير قصرالثقافة وعدد من مخرجي المسرح بمصر والسويس والادباء والشعراء وكتاب المسرح ورؤساء الأحياء .
وفي كلمته في افتتاح المهرجان أعرب اللواء احمد الهياتمي عن سعادته البالغة لافتتاحه المهرجان قائلا أنتم من تقودون قافلة الفن والثقافة والإبداع والتنوير بما تطرحونه من أفكار تمس المجتمع وتعالج قضاياه ، ومشيرا الي ان الفن والإبداع الثقافي المصري ظل أحد أدوات القوة الناعمة ذات التأثير العميق في وجدان الشعوب المحيطة بمصر , ودائما ما كان الفن عنوانا لتقدم الأمم ومؤشراً للحريات التي تتمتع بها الشعوب . 
واشارالمحافظ الي ان أول عرض سينمائي في الوطن العربي كان في مصر وأول فيلم سينمائي عربي كان في مصر وأول ممثل سينمائي عربي كان مصريا , ولا ننسى عباقرة الغناء والتلحين والشعراء والرسامين والنحاتين والفنانين الرواد على مر السنين .
وفي مجال المسرح أكد المحافظ الي ان هيرودوت المؤرخ الإغريقي أشار إلى قيام كهنة مصر الفرعونية بطقوس دينية في شبه عرض تمثيلي يستمد قصصه من بحث إيزيس عن أوزوريس ، مؤكدا الي ان نهضة المسرح العربي بداية من أواخر القرن الثامن عشر لتستمر رحلة الإبداع كما ظهرت على يد الرواد الأوائل .
وقال المحافظ إن ابناء محافظة السويس الباسلة يعشقون الفنون لطبيعتها التاريخية ونضال شعبها الذي أخرج الإبداع من رحم المعاناة مستخدمين في عزفهم معشوقة أبناء القناة السمسمية وبأشعار تمس الوجدان فكانت فرقة أولاد الأرض التي أنشأها الكابتن غزالي ( شفاه الله ) وزملائه وما قدمته من أعمال خلال فترة الإستنزاف وحتى الإنتصار في حرب أكتوبر لهو خير دليل على أن الفن هو في حد ذاته سلاح فمن منا لا يتذكر أغنية ( غني يا سمسمية ) وغيرها من الأغاني والأشعار التي ألهبت روح المقاومة والنضال بين الجنود والشعب على حد سواء .
وأكد الهياتمي الي اننا نرحب دائما بإقامة مثل تلك المهرجانات الفنية على اختلاف أشكالها وألوانها على أرض السويس ونتمنى لها الاستمرارية ولها منا كافة الدعم بالتعاون مع وزارة الثقافة وإقليم القناة وسيناء وفرع ثقافة السويس .
يذكر انا المهرجان يراسه الفنان أحمدغريب ومدير المهرجان الفنان محمد الجنايني منسق عام المهرجان والمتحدث الإعلامي الفنان يوسف نور مقرر لجنة العلاقات العامة والتنظيم الفنان عادل أمين مقرر اللجنة الفنية الفنان محمد فتحي مقرر لجنة الندوات خالد حسن المشرف العام العميد محمد السباعي مستشار محافظ السويس.
وافتتح المحافظ معرض الكتاب داخل قصر الثقافة والذي يشمل عددا من الكتب والرويات والقصص القصيرة لكتاب مصر .
يشارك فى المهرجان 14عرضاً مسرحياً يضم من خلاله نخبة من فناني السويس من الشباب الصاعد أصحاب الموهبة في مجالات التمثيل والإخراج.
وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة السويس في فترتين الأولى في السابعة مساءأً والثانية في تمام التاسعة مساءاً، حيث يتضمن يوم22أغسطس في الفترة الأولي الإفتتاحية والثانية عرض "القطة العمياء" .
ويعرض يوم23عرض "جنينة الأنسانانات" والعرض الثاني" الحجرة المظلمة"، وفي يوم24يعرض"بيت العيلة"، بينما العرض الثاني بعنوان"رؤية"
وفي يوم 25 عرض"الإمبرياتشو" ، والعرض الثاني"نركسوس"، وفي يوم 26 عرض "الهلافيت" ، والعرض الثاني بعنوان"كوميديا الأحزان" و يعرض يوم 27 "هاردبيس" ، أما العرض الثاني "مسافر ليل" .

luxlord2009

صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2016 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى الأخبار العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

258,230

صدى الأخبار العربية

 شارك في نقل الحـدث