Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 
 

معهد الابحاث يؤكد على توجيه جانب كبير من ابحاثه للبيئة البحرية والثروة السمكية

 

السمكية الكويت - (كونا) -- اكد معهد الكويت للابحاث العلمية توجيه جانب كبير من ابحاثه للبيئة البحرية والاهتمام بجمع البيانات الساحلية والبحرية لتوظيفها في بحوثه واستخدام سفن الابحاث في جمع البيانات الميدانية.
وقال مدير عام المعهد الدكتور ناجي المطيري في حفل تدشين سفينة ابحاث 2 لمشروع مسح مصائد الاسماك اليوم انه استخدم سفن الابحاث منذ انشاء المعهد بالتعاون والتنسيق مع جامعة يايانية.
واضاف المطيري ان المعهد قام بالعديد من الدراسات الخاصة بالثروة السمكية واهمها اجراء مسوحات لتحديد وفرة انتشار يرقات الاسماك مستخدما سفينة ابحاث بالتعاون والتنسيق مع جامعة امريكية .
واشار الى ان المعهد اهتم بامتلاك المرافق البحثية المتقدمة ومحطات البحث الميداني وشراء وتجهيز سفينة الابحاث واتاح استخدامها للمؤسسات العلمية الوطنية.
واكد اهمية الدور الذي تقوم به مثل هذه السفن المزودة باجهزة ومختبرات دقيقة وان سفينة ابحاث 2 الحديثة يبلغ طولها 26 مترا وعرضها ثمانية امتار وتصل سرعتها الى 12 ميلا بحريا في الساعة ومجهزة باحدث الاجهزة الالكترونية والمعدات الحديثة للصيد وتبحر لعشرة ايام دون الحاجة للتزود بالوقود .
واوضح ان السفينة اضافة مميزة للمرافق البحثية والمختبرات المعنية بالبيئة البحرية وعلوم البحار بالمعهد ومختبر تقدير اعمار الاسماك ومختبر بيولوجيا القشريات ومختبر بيولوجيا الاسماك ووحدة مراكب الابحاث التي تضم تسعة زوارق ومختبرات الاستزراع السمكي.
من جانبه قال مدير دائرة الزراعة والبيئة البحرية والثروة السمكية بالمعهد الدكتور سليمان المطر ان المعهد يقوم بتنفيذ والاشراف على مشروع مسح مخزون الاسماك القاعية في الخليج العربي وخليج عمان بمظلة الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي .
واكد المطر ان المعهد اختير لهذه المهمة بعد مباحثات طويلة مع عدة مراكز ابحاث في المنطقة وبناء على الامكانيات العلمية والخبرات المتوفرة فيه .
وقال ان الهدف الاساسي للمشروع هو تقييم المخزونات السمكية القاعية الرئيسية مثل الهامور والنقرور والشعرى والشعم والتي شهدت نقصا حادا بمصايدها في الاونة الاخيرة.
واضاف ان اخر مسح تم على الاسماك كان قبل 30 سنة من قبل منظمة الاغذية والزراعة الدولية التابعة للامم المتحدة(فاو) .
واوضح ان المسح سيتم كل ثلاثة شهور في مياه الدول الخليجية من شمال الخليج العربي حتى خليج عمان على 180 محطة موزعة في مياه هذه الدول باستخدام السفينة باحث2.
واشار الى استخدام المسبار الصوتي لقياس كثافة الاسماك وسيشارك في كل طلعة بحرية ثمانية من الباحثين من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وافاد بانه تم في بداية المشروع عقد دورة تدريبية بالمعهد لجميع المشاركين في عمليات المسح في يناير الماضي لتدريب المشاركين على نمط جمع البيانات على السفينة وطرق قياس الاسماك وجمع وحفظ العينات والتدريب على نماذج الحاسب الالي التي ستتوفر على السفينة .
واشار الى ان المشروع ساهم فيه عدة مؤسسات منها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والبنك الاسلامي للتنمية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة البترول الكويتية ومؤسسة البترول الوطنية ومؤسسة الخليج للاستثمار خلال مدة ثلاث سنوات وبتكلفة قدرها نحو 520 الف دينار كويتي

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2012 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

881,213