Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

نجاح زراعة المرجان فى مستعمرة مرجانية بجزيرة قاروة


حققت التجربة التي قام بها فريق الغوص في الجمعية الكويتية لحماية البيئة زراعة المرجان في مستعمرة مرجانية بجزيرة قاروه نجاحا كبيرا تمثل في نمو واضح للشعاب المرجانية المستزرعة قبل 45 يوما.
اعلن ذلك رئيس الفريق الكابتن جاسم الفيلكاوي موضحا في تصريح صحافي ان زراعة المرجان تمت في مستعمرة مرجانية بمساحة 750 مترا مربعا وان التجربة اثبتت نمو الشعاب المستزرعة بمقدار 1.5 سم خلال مدة قصيرة.
واكد الفيلكاوي ان هذا النمو خلال فترة لا تتجاوز الشهر ونصف الشهر هو تقدم نوعي في مجال الاستزراع، لافتا الى ان نمو المرجان لهذا الحد طبيعيا يحتاج الى 7 اشهر على الاقل، معللا هذا النمو السريع الى استخدام التيار الكهربائي بشكل رئيسي في هذه التجربة، حيث ادى التيار الموصول بشكل مستمر الى هيكل المستعمرة الى حدوث تفاعل كهربائي مع المياه المالحة وتكون طبقة كبيرة من الكلس على الهيكل مما ساعد المرجان على النمو.
وأضاف ان هذه التجربة تعد الاولى من نوعها في الكويت من حيث طرق تنفيذها المبنية على منهجية علمية متطورة، مذكرا بان هذا النجاح جاء بعد عدة محاولات متعثرة، كاشفا عن بدء الفريق باعداد تقرير كامل عن هذه التجربة تحت اشراف خبراء مختصين من الهيئة العامة للبيئة سوف يتم توزيعه على جميع جهات الدولة حال الانتهاء منه.
وكشف الفيلكاوي عن بدء الفريق استعداداته بعد هذا النجاح لتنفيذ المشروع على قطع الشعاب المرجانية في جزيرة ام المرادم، لافتا الى ان الفريق سيعمل على انزال 50 هيكلاً بقياس 3 امتار مربعة لكل واحد منها، مشيرا الى ان اختيار جزيرة ام المرادم جاء نتيجة ما تعرضت له الشعاب فيها من دمار بالغ بعد ان قامت احدى جهات الدولة بانشاء ميناء حدودي على الجزيرة، مبينا ان المشروع سيعمل على تعويض معظم الشعاب التي تم تدميرها من خلال توزيع هياكل المستعمرات في انحاء مياه الجزيرة الفقيرة بالمرجان.
ولفت الى ان ابرز انواع المرجان الذي سيتم استزراعه في ام المرادم مرجان الاكوابورا والبرين (المخي) وبورايتس، مضيفا ان الهياكل الخاصة بالمستعمرات ستصنع على الجزيرة نفسها ويتم انزالها ووصل التيار الكهربائي بها، مؤكدا انه سيتم خلال عام واحد تغطية المواقع الفقيرة بالمرجان.
واعرب الفيلكاوي عن شكره لمدير عام الادارة العامة لخفر السواحل اللواء جاسم الفيلكاوي وكل عناصر الخفر، على الدعم الذي يقدمونه للفريق لتسهيل انجاز عمله، داعيا رواد الجزر التي تحتوي على شعاب مرجانية مراعاة هذه الشعاب التي تعد ثروة وطنية لا تعوض.

 

اعدة للنشر على الموقع م/لبنى نعيم

 

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 732 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

863,197