Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

مخلفات الأسماك منتج صديق للبيئة

تجرى معالجة مخلفات الأسماك للاستفادة منها بتحويلها إلى منتج صديق للبيئة. أن مخلفات هذه الأحياء يمكن الاستفادة منها كمصدر للبروتين والدهن الحيواني في الأعلاف والتسميد الزراعي.
لذا يمكن الاستفادة من حجم هذه المخلفات وتحويلها إلى منتج صديق للبيئة ذي عائد اقتصادي مجدِ.

أنواع المخلفات السمكية:

تتنوع المخلفات السمكية حسب نوع الوسيلة المستخدمة في الإنتاج حيث يصاحب ناتج المصايد التجاري ناتج آخر-عرضي- غير تجاري Trash fish. وتجرى حالياً دراسة من قبل المتخصصين في مركزي أبحاث الثروة السمكية في جدو وجازان لهذا الغرض.وتم تقدير الناتج غير التجاري والذي يلقى أغلبه في عرض البحر، بينما يتم التخلص من المتبقي من المنتجات السمكية غير التجارية التي تصل مع المراكب بإلقائها في مخلفات البلديات مع مايتم التخلص منه عند تنظيف وتقطيع وسلخ الأسماك في أسواق الأسماك (أسواق التجزئة).وهناك مخلفات من نوع آخر هي الكائنات البحرية الأخرى مثل أسماك القرش الكبيرة الحجم التي تدخل في شباك البحر Trolling nets وغيرها من الدلافين والثدييات والسلاحف البحرية. وبالإضافة لما سبق هناك

أيضاً مخلفات مزارع الأسماك والروبيان.

مخلفات مصايد ومزارع الأسماك

تقدر نسبة حجم مخلفات الأسماك الكبيرة والتي يتم إعداد شرائح أسماك منها بـ30-40% من وزنها، وتكون هذه المخلفات على هيئة قشور وأحشاء ورأس وذيل وزعانف وجلد، بينما تقدر مخلفات الربيانالمقشر بـ25% بعد إزالة الرؤوس.
طرق المعالجة المقترحة


أولاً: معالجة المخلفات الصلبة

الحرق في أفران عالية الحرارة، على غرار الطريقة المتبعة في التخلص من النفايات الأخرى كالنفايات الطبية.
التصنيع لغرض استخدامها كمصدر للبروتين أو الدهن الحيواني في الأعلاف الحيوانية مثل تجهيز دقيق السمك أو للتسميد الزراعي، خاصة المخلفات الصلبة Compost، وتتم الاستفادة من مخلفات الأسماك كمايلي:

(أ) مفروم الأسماك:
يتم إنتاجه بتمرير أسماك Trash fish كاملة بعد إزالة أحشائها وقطع رؤوسها وهياكلها، في مفرمة مثقبة وقطر هذه الثقوب 1-7 ملم (تسمى بفاصلات اللحم عن العظم). ويتم غسل مفروم السمك بالماء البارد، مع تعديل الأس الهيدروجيني، كما يتم التخلص من الماء البارد بجهاز الطرد المركزي ويخلط معه أثناء الفرم ملح وسكر نشا وجلوتامات الصوديوم وغيرها من المواد ثم يشكل على هيئة قوالب.

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 538 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,636