Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

 

نبذة عن مشروع مراقبة الشعاب المرجانية

 

هو بروتوكول لرصد الشعاب المرجانية ،باستخدام منهجية موحدة وبسيطة لجمع بيانات علمية قوية، وعلى الرغم من أن الهدف الرئيسي هو دراسة صحة هذه الشعاب ، إلا أنها تُستخدم أيضا لتثقيف الجمهور حول أزمة الشعاب المرجانية ؛ لحث المجتمع المحلي على المبادرة والعمل لحماية الشعاب المرجانية السليمة المتبقية والمساهمة في إيجاد حلول مستدامة اقتصاديا.

بدأ العمل بهذه المنهجية في عام 1997 ، من قِبل مؤسسة مراقبة الشعاب، وهي منظمة دولية غير ربحية تهدف للحفاظ على البيئة البحرية . فمع تنامي الحاجة إلى معرفة الأوضاع العالمية للشعاب المرجانية ، تحتم - في ذلك الوقت - العمل على وضع منهجية قابلة للاستخدام في جميع أنحاء العالم ، يقوم على إنشائها وتطويرها غواصون من خلفيات مختلفة ، وليس فقط علماء الأحياء البحرية.

بعد تدريبات مكثفة ومتنوعة ، يصبح الغواص مؤهلاً للقيام بجمع المعلومات التي يتم استخدامها في إنشاء قاعدة بيانات عالمية وإقليمية / محلية ، حول حالة الشعاب المرجانية. وقد تمكّن فريق مراقبة الشعاب من جمع أربعة أنواع من البيانات عن كل موقع من مواقع الغوص :

وصف لكل موقع للشعاب المرجانية يقوم على تبني 30 أداة قياس للظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية ورصد التأثير البشري .

مقياس النسبة المئوية لتغطية الأنواع المختلفة، بما في ذلك الشعاب المرجانية الحية والميتة .

أنواع اللافقاريات وتعدادها.

مؤشر الأنواع السمكية وتعدادها.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع:
مشروع مراقبة الشعاب و جمعية الامارات للغوص

 
فريق مراقبة الشعاب المرجانية التابع للجمعية ، يمكنة المساعدة في رصد الشعاب وتتبعها في العالم. فالشعاب الاستوائية والمعتدلة على حد سواء ، هي في حالة متأزمة، إذ تبدو اليوم مختلفة كثيرا عما كانت عليه قبل 30 عاما فقط. فقد أصبحت الأسماك الكبيرة نادرة ،كما أن بعض الكائنات البحرية قد اختفت تماما. أكثر من 45 ٪ من الشعاب المرجانية في العالم مهددة بشكل مباشر جراء الأنشطة البشرية: كالصيد الجائر ، والتلوث ، وارتفاع درجة حرارة الأرض.

اعداد م /لبنى نعيم

 

المصدر: www.reefcheck.org
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 537 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,215