تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

المحتوى العلمي

edit

الباب الثاني ـــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل الثاني

الجانب النظري

الوســائط المتـعـددة

مفهوم الوسائط المتعددة:

    في اللغة نجد أن كلمة " Multi – Media "  تتكون من مقطعين " Multi " وتعني متعددة وكلمة " Media " وتعني وسائط أو وسائل ، ومعناها استخدام جملة من الوسائط، مثل الصوت والصورة والحركة أو فيلم فيديو، أو برنامج كمبيوتر بصورة مندمجة ومتكاملة لزيادة فاعلية التعليم .

      وتعرف المنظمة العربية "الوسائط المتعددة" بأنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس.

 

مراحل تطور الوسائط المتعددة:

1- مرحلة الحوار السقراطي: 

     ويقصد به استخدام الحوار كوسيلة تعليمية متفاعلة، حيث يتفاعل الطلاب مع الفكرة، ومن ثم فإن التحفز للتعلم يتم عندما يكون لزاما ً علي الطلاب أن يفكروا في الأسئلة التي يتضمنها الحوار السقراطي.

2- مرحلة عصر الثورة الصناعية: 

     وفيها يتفاعل المتعلم مع المعلم والكتاب والسبورة والطباشير، حيث يتم باستخدام الوظائف العقلية لحدوث التعلم، وتحت سيطرة المعلم وعلى هيئة أفكار تعليمية منظمة.

3- مرحلة التكنولوجيا السمعبصرية :

     وذلك لنقل المعلومات من المعلم إلي المتعلم من خلال  التعلم المتتابع حيث تكون المعلومات مبنية علي التعلم السابق وهنا يقدم المعلم المعلومات لفظيا ً أو تحريريا ً علي هيئة أشكال متنوعة مع تطبيق نظريات التعلم.

4- مرحلة تكنولوجيا المعلومات:

باستخدام تكنولوجيا جديدة ساعدت علي تقديم المعلومات مثل الأقراص المدمجة CD -  Room وأسطوانات الفيديو الرقمية  DVD  وشبكات التعليم المحلية LAN ، ومؤتمرات الفيديو ، والفيديو التعليمي والتليفزيون الرقمي ، ومؤتمرات الفيديو ، والفيديو تحت الطلب VOD ، والإنترنت وعمليات تعلم متفاعلة ( ILP ) Interactive Learning Processes  

وظائف الوسائط المتعددة في عملية التعلم :

·                    تساعد المعلم في توصيل المعلومات والحقائق للتلاميذ بطريقة يسرة .

·                    تعمل علي تعزيز الخبرة الإنسانية، وتقديم حقائق هادفة ذات معنى .

·                    تقلل من جهود المعلم المبذولة في شرح ما يصعب شرحه من الحقائق.

·                    تثير الاهتمام مما يوجه استجابة الطالب نحو الهدف المنشود.

·                     كما أنها تتغلب علي الحدود الطبيعية وتتعداها إلي الأفاق البعيدة

 

كيفية تحقيق بعض هذه الوظائف:

- إثارة التفكير وحل المشكلات -  إكساب المهارات للمتعلمين-  شد الانتباه - إكساب الخبرات الحية تخطي حدود المسافة ، المكان ، الزمان  - تقليل آثار ظاهرة الفروق بين المتعلمين - تعلم الحقائق - نمو حصيلة الكلمات لدى المتعلمين - تثير اهتمام التلاميذ وإيجابيتهم وميولهم نحو بإطارهم التعليمي - تنمي التذوق الفني لدى التلاميذ وتساعدهم على زيادة تشويقهم لموضوع الدرس - تساعد الوسائط المتعددة علي حل بعض مشكلات العملية التعليمية. 

معوقات استخدام الوسائط المتعددة:

-          معوقات مادية: كالصعوبات في توفير الاعتمادات المادية لتحويل التقنية من فكرة

-          معوقات زمنية: تقل قيمة التقنية أو لا تفيد الموقف الفعلي إذا لم تكن مستخدمة في الوقت المناسب.

-          عوامل إجرائية: إذا أن اختبار المادة أو المشكلة المراد حلها والإمكانات المطلوبة لهذا الحل تتطلب جهدا ً علميا ً وعمليا ً .

-       معوقات بشرية: يقصد بها المدرسون والطلاب حيث لكل منهم حاجات مختلفة ، وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة والطالب يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر ، أما المدرسون فعليهم إعداد الأجهزة ووجود مشكلة فنية . 

-          معوقات عملية: الاطمئنان علي سلامة الأجهزة وصيانة الأجهزة ووجود أكثر من جهة يعتمد عليها في توفير هذه المتطلبات .

 

الباب الثاني ـــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل الثاني

التصميم التعليمي لـلوسـائط المتعددة

أسس تكوين الوسائط المتعددة:

1- توجيه الانتباه للموضوع التعليمي:  

2 - التزامن بين عناصر التصميم :

3- التوازن  بين العناصر: التوازن المحوري  التوازن الإشعاعي التوازن  الوهمي .

4- الاتساق بين أجزاء التصميم.

5- الوزن النسبي لعناصر التصميم.

6- الجاذبية بين عناصر التصميم .

7-  توحيد مركز الاهتمام.

8-  العين ورؤية عناصر الوسائط المتعددة .

" ومع ذلك فتعتمد الجاذبية وعلاقتها بحركة العين داخل الجانب المرئي للوسائط المتعددة على:

-       طبيعة عنصر الشكل - درجة التباين - حجم المساحة الكلية وعلاقتها بمساحة كل جزء - وضع الشكل على الخلفية - التأثير الديناميكي للاتزان بين العناصر المختلفة - الجانب الصوتي بما فيه من اللغة اللفظية المسموعة والموسيقى ولمؤثرات الصوتية والخلفية الموسيقية.

 

عناصر تكوين الوسائط المتعددة

أولا: العناصر المرئية في الوسائط المتعددة:

· الصورة كعنصر مرئي

     صنف دواير   1979 الصـور المسطحة إلى أربعة أنماط وفقاً لمقدار التفاصيل هى:

·         الصور الفوتوغرافية الواقعية Realistic Photographs

·         الصور الفوتوغرافية لنموذج الشيء Photographs Of A Model

·         الرسومات المظللة ذات التفاصيل Detailed Shaded Drawings

·         الرسومات الخطية البسيطة Simple Line Drawing

 

·         ظاهرة بقاء أثر الصورة

·         المساحة المأمونة للصورة :

·       شكل الصورة وعلاقته بالخلفية:

1)             يدرك الشكل غالبا فوق الخلفية أو أمامها وأحيانا يحدث فجوة فيها.

2)             الخلفية يفضل إدراكها كمسطح أو فراغ .

3)             الخلفية  اكبر من الشكل وهى عادة أكثر منه بساطة .

4)             قد تدرك الخلفيةفي بعض الأحيان كشكل بشرط تحقيق الهدف التعليمي.

5)             قد يتبادل إدراك كل من الشكل والخلفية، ولكن يجب الحيطة.

·                      الـلـون عنصر مرئي

1)      كنه اللون: بمعنى أي الألوان نعنى اصفر أم ازرق أم احمر.

2)      درجة اللون: بمعنى الفاتح والغامق و مقابلة على سلم الرماديات.

3)      درجة التشبع اللوني:بمعنى نصاعة اللون أى صبغته.

·                      إدراك اللون في وحدة متكاملة:

    توجد علاقة طردية بين إدراك اللون وزيادة الطول الموجي له، فكلما زاد طول الموجة، أدرك اللون بسهولة. كما يتأثر إدراكنا للألوان بـ :

التكميليات النفسية  - التشابه  - تتابع إدراك كل لون .

·سيكولوجية اللون: وهو ما يخص الأثر النفسي للون.

·  التبـايـن:يرتبط بزيادة كنة اللون ودرجته وتشبعه.

·  المتطلبات اللونية لعرض العناصر المرئية بالفيديو:

    تبدأ من الأصفر السيمون بدرجة رمادية 2 ... والأزرق السماوي 4 ...والأحمر الفرميليون 4,5  والأخضر هانوفر 5 ...والأخضر ملاشيت 8.5  والأزرق البروسي 9.0 حتى الأسود.

 

·                 النص المكتوب ( Text ) كعنصر مرئي

     يقصد به المحتوى العلمي المعد تعليميا بطريقة لفظية مقروءة

     ومن ثم فهناك جوانب ترتبط بالانقرائية والقابلية وهي:

-          نوع الخط Font : ويقصد به الطريقة التي يكتب بها الخط

-          نمط الخط :Style وهو ما يميز الخط عن غيره كأن يوضع تحته خط

-          حجم الخط Size: ويقصد به المسافة من أعلى نقطة وأدنى نقطة.

 ومع ذلك فهناك معايير عند اختيار الخطوط في الوسائط المتعددة منها:

-          أن يتناسب حجم الخط مع دوره.                               

   -  اختيار الخطوط سهلة القراءة مثل الخط النسخ

-          أن تتناسب عدد الكلمات في السطر الواحد مع طبيعة المتعلم.                                                   

  -  ألا يزيد أنواع الخطوط داخل البرنامج عن ثلاثة.

-          أن تكون المسافة بين الكلمات واضحة حتى لا تصعب قراءة العبارات.                                        

-  أن تتباين ألوان الكلمات مع الخلفية لسهولة القراءة

-          ألا تستخدم خلفيات ذات ألوان كثيرة حتى لا تشتت انتباه المتعلم.                                             

- ألا يقل حجم الخطوط مثلا في الخط Arial عن بنط 16. 

-          أن تتساوى المسافات بين السطور في النصوص المعروضة.                                               

- أن تستخدم الحركة " Animation " مع النص لدخول الكلمات.

الخــطـوط كعناصر مرئية

 هنا لا نعنى خطوط الكتابة أو حروفها فقط ولكن نعنى الخط بمعناه التشكيلي

مفردات الخط : تتكون من الخط المستقيم  والخط المنحنى والخط الحلزوني والخط الزجزاج والخط المنكسر والمتعرج .. الخ كما أن للخط صفات مكانية كالخط الرأسي والخط الأفقي والخط المائل . كما أن كل خط من الخطوط يحمل معنى من المعاني

 

-          وتتمثل أهمية استخدام الخطوط في انها:

1-     تيسر على المتعلم تذكر الموضوع التعليمي والاحتفاظ به.

2-     يوجد من المتعلمين من لديهم إعاقة سمعية أو من كبار السن، ومن ثم كان لزاما أن تتوفر بعض الكلمات لكي تساعدهم على الفهم

3-     في بعض الأحيان يجد المتعلم صعوبة في متابعة صوت مقدم البرنامج أو عدم وضوح في متابعة مخارج ألفاظه.

 

ثانيا : العناصر المسموعة في الوسائط المتعددة

وظائف الصوت عديدة في الوسائط المتعددة منها:

1-      الصوت يفسر الصورة.

2-      الصوت يزيد من فهم رسالة الوسائط المتعددة.

3-      الصوت يربط بين الصور المتتابعة ويزيد من الإحساس بالواقعية.

 

أنماط الصوت في الوسائط المتعددة

1-      الحــوار.

2-      المـوســيـقى.

3-                   المؤثرات الصوتية: نوع طبيعي وأخر مصنوع.

 

الصوت الرقمي digital audio

   هو إضافة لنمطي تسجيل الصوت: الأول هو تسجيل الصوت ضوئياOptical Sound  والثاني هو تسجيله مغناطيسيا  Magnetic Sound Recording  وأخيرا تسجيله رقميا .

 

الفرق بين التمثيل التناظري والرقمي عند نقل الصوت ؟  

     تعتمد فكرة التمثيل التناظري لمتغير فيزيائي على محاكاة التغيرات التي يمر بها لحظة بلحظة بدون أي تقطع على شكل دالة مستمرة continuous  ، أما التمثيل الرقمي لدالة ما فيقوم على أخذ العينات samples  من القيم التي يمر بها المتغير بصورة دورية متقطعة discrete  وتسجيل القيم الرقمية لهذه العينات .

وتتم عملية تحويل الموجات الصوتية التناظرية إلى شفرات رقمية في الخطوات التالية :

1-     تسجيل الصوت بالطرق التقليدية .

2-     يتحول الصوت من موجات ميكانيكية في الهواء إلى إشارات كهر بائية دورية منخفضة الفولت .

3-   ترسل هذه الإشارات الكهربائية إلى بطاقة الصوت الرقمي audio card حيث يقوم محول تناظري ـ رقمي بقياس مستوي الإشارة بشكل دوري لعدد من المرات في الثانية مساو لتردد أحذ العينات وتسجل قيمة كل من هذه القياسات على شكل رقم ثنائي.

ثالثا: العناصر الزمنية في الوسائط المتعددة

·      يقصد العنصر الزمني الوقت الذي يستغرقه عرض الموضوع التعليمي أمام المتعلمين خلال برنامج الوسائط المتعددة فيضفي على الصور والأشكال والأجسام بعدا رابعا فيبرز الحركة والإيقاع والنغم في تتابع أو تزامن.

·       الصورة تعتمد على أبجدية هي الإطارات Frames ومن الإطارات المتوالية شكليا وزمنيا تتكون أللقطة Shot   أو المشهد  Scene    وعندما ترتب أللقطات تكون تتابعا  Sequence  وهو جزء من برنامج الوسائط المتعددة الذي يتكون من تتابعات تشكل في مجملها البرنامج.

·         العلاقة التي تربط الحركة بالزمن  - وهى السرعة  -  في ثلاث أنواع من الحركة هي الحركة المنتظمة والحركة المنتظمة التغير والحركة المتغيرة .

·         الصور المتحركة الناطقة تختلف عن الصور الثابتة في أمرين أساسيين هما:

1 أن الحركة بأنواعها(أنواع الحركة هي:السكون، الحركة المستقيمة، المنحنية، المتعرجة) تغير تغييرا كبيرا في سعت الصورة.

2-      أن الوسائط المتعددة الجيدة تتكون من: الصورة والحركة، واللغة اللفظية، تكملها الموسيقى والمؤثرات المسموعة

 

سعة الحركة داخل برامج الوسائط المتعددة:

      يعتبر عنصري الحركة والزمن هما المميزان في القدرة التعبيرية لبعض الموضوعات التي تعجز الصور الثابتة عن أدائها مما يعطيها سعة ذات جوانب عدة هي:

1- تأكيد المهام من أطوار الحركة                                                                                2- القدرة على عرض الاستمرار في الحركة

3- تفسير الحدث وتوضيحه                                                                                    

  4- خلق بديل لواقع حركي

5- تمثيل الواقع المجرد غير المدرك                                                                      

    6- الإيهام بتجسيد المشهد المصور

 

الصور المتحركة داخل برامج الوسائط المتعددة

     المواصفات الفنية التي يجب مراعاتها عند إنتاج أو اختيار الفيديو :

1ـ عناصر الصورة

ـ الشكل : يجب أن يكون أقرب للمربع في ارتفاعه وعرضه

ـ وضع الصورة علي الخلفية وبروزها, مع الانتباه للقطع الذهبي.

ـ حجم اللقطة : لقطة بعيدة ـ عامة ـ نصف عامة ـ نصف قريبة ـ  قريبة مكبرة - قريبة جدا.

ـ زاوية الرؤية : يجب الربط بين هيئة الشكل المصور وزاوية رؤيته بدءاً من زاوية رؤية متسعة جدا (عين السمكة ) مرورا بزاوية الرؤية المتسعة ثم العادية حتى الضيقة .

ـ الإضاءة : يجب الانتباه لدرجة الإضاءة والتي يتحدد من خلالها ظهور الصورة وتجسيمها ودرجات الظل فيها وأيضا بروزها أمام الخلفية.

ـ الألوان : يمثل اللون في التباين والتكامل والانسجام.

ـ الحركة : سواء من خلال متابعة حركات الكاميرا أو العدسة

ـ أساليب الربط : كالقطع أو الإذابة أو المسح أو الازدواج أو ...

2-  الكاميرا والإعداد والإخراج و الحركة

فيما يخص الكاميرا: حجم اللقطة جهة وزاوية الرؤية :عادية ( في مستوي النظر ) ، تحت مستوي النظر ، أو فوق مستوي النظر.

فيما يخص الإعداد والإخراج: يجب الاهتمام بتصميم البيئة المحيطة داخل البرنامج، وكذلك تصميم الأزياء ومواصفاتها، وأيضا إعداد الأماكن: داخلية وخارجية. ومتغيرات الإضاءة كدراجات الإظلام والإنارة، وكذلك متغيرات الألوان.

فيما يخص متغيرات الحركة ومحتواها:  حركات الكاميرا: يجب الانتباه لأنسب وضع لقيادة الكاميرا ( تجاه الموضوع للأمام ـ للخلف)، والحركة ( بطيئة ـ سريعة ـ متقطعة )

وفيما يتعلق بخصائص مقطوعة الفيديو درجة الوضوح ، قيمة اللون ، معدل العرض.

الرسومات المتحركة داخل برامج الوسائط المتعددة

أسس الإيحــاء بالحـــركـة : الاتزان البصري، اتجـاه الرؤيــة ، الترتيب الزمني  ، إيــقـاع العرض ، الحــركـة   :

فن الإيحاء الكلاسيكي Classic Animation

الإيحاء بالكمبيوتر  Computer Animation:

 

الباب الثاني ـــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل الثالث

 

إنـتـاج الوســائـط المتعددة

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,695