نيويورك تايمز:
العقوبات الغربية على إيران تؤثر سلبا على القطاع الطبى

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية فى عددها الصادر، اليوم السبت، أن العقوبات الاقتصادية الغربية التى فرضت على إيران بسبب استمرار برنامجها النووى المثير للجدل أثرت بشكل سلبى وخطير على القطاع الطبى الإيرانى، ولاسيما تخفيض قيمة عملتها الوطنية (الريال).

وقالت الصحيفة - فى تقرير نشرته، اليوم، وأوردته على موقعها الإلكترونى - إن هناك مواطنين إيرانيين مصابون بأمراض خطيرة مثل السرطان والتصلب اللوحى والقصور الكلوى لا يجدون العقارات المطلوبة من أجل الشفاء والتداوى، حيث أثرت العقوبات على عملية استيراد المنتجات الصيدلانية والمعدات الطبية الهادفة إلى معالجة هذه الأمراض الخطيرة.

وأوضحت أن بعض الأدوية المصنعة غربا بات من الصعب الحصول عليها فى إيران نتيجة للعقوبات التى تقودها الولايات المتحدة، حيث تهدف إلى إجبار إيران على تجميد عملية تخصيب اليورانيوم التى ترمى إلى امتلاك قنبلة نووية مما يشكل تهديدا خطيرا كما ترى واشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من الإيرانيين قاموا أمس بمظاهرات أمام السفارة الأمريكية السابقة لدى طهران ضد تصرفات الرئيس الأمريكى باراك أوباما، رافعين لافتات تندد بالعقوبات ضد إيران.

وتابعت الصحيفة أن العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران خفضت بشكل كبير قيمة عملتها الوطنية (الريال)، مما تسبب فى ارتفاع معدلات التضخم وإجبار الإيرانيين على تقليص قيمة الأوراق النقدية فى شراء السلع اليومية.

وذكرت الصحيفة أن معدلات التضخم تؤدى إلى تآكل القوة الشرائية لعملة الريال مما يدفع البنك المركزى الإيرانى إلى زيادة المعروض من المال فيهدد ذلك بارتفاع الأسعار وقيمة الأموال المتداولة.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى قول الرئيس الأمريكى "إن الشعب الإيرانى ينبغى أن يلوم رئيسه وحكومته على هذه التداعيات.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى قد فرضوا منتصف الشهر الماضى خلال اجتماعهم فى لوكسمبورج حزمة جديدة من العقوبات على طهران تشمل قطاعات الطاقة والمالية والتجارة والنقل، بالإضافة إلى إدراج وزير الطاقة الإيرانى على لائحة العقوبات.

اقتراح واشنطن بإجراء تغييرات فى قيادة المعارضة السورية "عملى وجرئ
وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى عددها الصادر اليوم السبت اقتراح إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إجراء تعديل كبير فى قيادة المعارضة السورية بأنه "عملى"، لاسيما فى ظل استمرار القوى الدولية فى البحث عن حلول سياسية من شأنها أن تسهم فى وقف الحرب الطاحنة فى سوريا، وأن تنقذ المدنيين الذين وقعوا فى مأزق ما بين قوات الرئيس بشار الأسد، وقوات المعارضة المسلحة. 

ولفتت الصحيفة الأمريكية -فى سياق مقالها الافتتاحى - إلى أن تأكيد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الأسبوع الماضى على هذه الخطوة التى سيتم من خلالها إعادة تشكيل المعارضة السورية تعد أجرأ الخطوات التى اتخذتها واشنطن حاليا، ولاسيما أن هذا يعنى سحب واشنطن دعمها للمجلس الوطنى السورى. 

ورأت الصحيفة أن "إحباط" الإدارة الأمريكية من المجلس الوطنى السورى أمر لا يحتاج إلى الكثير من التفسير، وعزته إلى أن معظم أعضاء المجلس لطالما كانت صلتهم بمجريات الأحداث فى البلاد منعدمة، فضلا عن انقسامهم الذى دب بخيبة الأمل فى نفوس الكثيرين، وعجزهم عن اتخاذ أية قرارات مصيرية، والأهم فشلهم الذريع فى إقناع الشعب السورى بتوفير بديل عملى للأسد. 

وحذرت الصحيفة من أن القيادة الجديدة قد ينظر إليها باعتبار أنها كيان أمريكى الصنع، وذلك بالنظر إلى أن المعارضة السورية ومن أجل الحصول على المزيد من الدعم ستجبر على تهميش الجماعات الجهادية التى انضمت إلى المعارك القتالية منذ بداية الثورة، وفى حال تم التوصل إلى اتفاق فى اجتماع قطر المقرر عقده الأسبوع المقبل، فإن الولايات المتحدة وشركاءها يعتزمون تنفيذ مشاريع المساعدة المخطط لها.


واشنطن بوست: رومنى لا يحترم الناخبين

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنَّ المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، ميت رومنى، يراهن على أنَّ الناخبين سريعو النسيان، يفتقرون إلى مهارة الحساب، وغير قادرين على النظر لما وراء الستار.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، السبت: "إنَّه، ورغم جميع التذبذبات فى مواقف رومنى، هناك شىء واحد ثابت وهو: عدم احترام الناخب". وتساءلت: كيف يمكن تفسير رفضه كشف معلومات أساسية؟ وقالت إنَّه وفى مخالفة للتقاليد المشتركة للحزبين، فشل رومنى فى الكشف عن أسماء المتبرعين لحملته الانتخابية. كما لم يوفر معلومات كافية عن ضرائب دخله ليوضح للناخبين الكيفية التى أصبح بها ثريًّا.

وأضافت: "يبدو أنَّ المرشح الجمهورى يفترض أنَّ الناخب لا يتمتع بذاكرة تمكِّنه من تذكُّر ما يقوله رومنى خلال السنوات والأشهر الماضية ليحاسبه على تنقلاته الفكرية".

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

227,869

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك