لقد حاولت ان أعلم ابنتى ان تتبرز فى المرحاض ولكنها ترفض حتى ان تجلس على المرحاض ... فهى تقوم وتبكى وتجرى فى الحمام ...
فكيف اجعلها تشارك بحماس فى التدريب ؟؟

 

بشكل عام اذا بدا البرنامج التعليمى فى الفشل فيمكن ان يفسر ذالك الى الخلل فى بعض النقاط الاساسيه المكونه له
ويجب عليك مراجعه المكونات المختلفه للبرنامج لتحديد مكان هذا الخلل فاذا كنت متاكد ان طفلك مستعد فعلا للتدريب على التبرز فى المرحاض فعليك اذن ان تتحرى النقاط التاليه :
1 - هل يمكن لطفلك ان يجلس ( فى مواقف اخرى خارج الحمام ) لمده 5 دقائق مستمر ؟؟
2 - هل هو مدرك لماذا تجلسه على المرحاض ؟
ايضا .. هل لاحظت ان طفلك يستجيب للتعليمات الموجهه له بطريقته هذه بهدف ان تتوقف عن اعطائه هذه التعليمات ؟
اذا كان هذا هو سلوك الطفل بشكل عام فعليك ان تتجاهل هذا السلوك تماما وفى نفس الوقت تصر على موقفك بان يجلس على المرحاض
كما انه من المحتمل انك تستخدم مكافاه لايحبها الطفل ويمكن ان يكون الطفل يختبرك ليرى اذا كنت ستعطيه المكافاه على ايه حال ( سواء ادى لمهمه ام لا ) لا تنسى ايضا ان هذه المهاره جديده على طفلك .. وربما يكون قد فؤجئ بالتغيير الجديد وانك لن تغير له حفاظته بعد الان .. اذا شعرت ان الامر كذالك فهو الامر على طفلك بقدر الامكان اصبر عليه وابطئ قليلا من طلباتك منه فبدلا من ان تكون اول الخطوات هى ( قضاء الحاجه فى المرحاض ) يمكن ان تكون ببساطه ( مجرد الجلوس على المرحاض )
بعد اخذك فى الاعتبار جميع ماسبق وبمجرد ان تتاكد انك تطلب من الطفل ما يمكنه فعله فعليك الاصرار على طلبك وان ينفذ الطفل تعليماتك وفى نفس الوقت كن مستعدا دائما بالمكافاه لتعطيها له فور اتمامه المهمه .. وبذالك ستقل مقاومه الطفل بعد ان يدرك ان تعاونه فى البرنامج التدريبى هو وسيلته الوحيده للحصول على المكافاه المحببه اليه...



المصدر / الدليل الشامل لذوى الاحتياجات الخاصه
د/ بروس باكر د/ الان برايتمان
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,062,854

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...