- ارتداء النظارات المضحكة أو الملونة و اللافتة للنظر قد يساعد الطفل علي أن ينظر إليك ( عين إلي عين ).


2- عندما ينظر إليك الطفل أبتسم له ببساطة أو أعطه مدعما غير لفظي يحبه مثل الدغدغة أو الاحتضان أو الحمل في وضع معين أو الشقلبه .

3- لزيادة التواصل البصري التلقائي يتم استخدام مدعم محدد يعطي للطفل فقط عند أدائه للتواصل البصري فقط وبصورة فورية علي ألا يستخدم ذلك المدعم في أي وقت أو غرض أخر ، ويمكن إعطاءه المدعم عندما يعطي الطفل تواصلاً بصرياً معك أو مع أي شخص أخر .

4- لمساعدة الطفل علي إبداء الاهتمام بوجهك وعينيك يمكنك استخدام قطع الحلوى المستديرة توضع علي العينين ( الصقها علي العينين ) وتظاهر بأنك لا تعرف أنها هناك و تعامل مع الطفل كالمعتاد وإذا أظهر أي اهتمام بوجهك أو عينيك أعطه واحدة ليأكلها ، ويمكن فعل ذلك بواسطة قطع النقود الفضية أو أي أشياء لافتة.

5 – تظاهر بأنك أعمي مغمضاً عينيك وشجع الطفل علي تقليدك ، ويساعد ذلك لفت الأنتباة لمنطقة الوجه والعينين .

6- في حالة الأطفال الأكبر سناً درب الطفل علي التعرف علي صورة العينين الغاضبتين ، والباكيتين ...الخ
( تعبيرات العين ).


7- يلاحظ أن الأنشطة السابقة تستخدم لزيادة التواصل البصري بصورة تلقائية ودون حث لفظي كاستخدام
عبارة أنظر لي ، أو من الجيد أنك نظرت في عيني أو ما شبة ذلك من عبارات .

8- يساعد ارتداء شئ لامع أو لافت علي الرأس المدرب في لفت النظر لمنطقة الوجه ( مثل تاج لامع أو ملون أو به أضواء بسيطة .......ال

المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1772 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,619,596

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...