التعريف:

هو اضطراب نادرويُعرف باسم اضطراب الطفولة التحللي أو الإنتكاسي ، وهو أحد اضطرابات النمو يُصيب الأطفال بعد نمو طبيعي حتى السنة الثالثة أو الرابعة ثم بعد ذلك يحدث فقد لمهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي والمهارات الادراكية والمعرفي ومهارات رعاية الذات والمهارات اللغوية .

الأعراض:
يظهر لدى الأطفال المصابين باضطراب الطفولة التحللي العلامات والأعراض التالية :
1-نمو طبيعي على الأقل خلال السنة الأولى والثانية من العمر
2- تدهور ونقص في المهارات التي تم تعلمها أو إكتسابها سابق.
3- نقص أو قصور أو خلل في الوظائف الطبيعية

الأسباب:
لا يوجد سبب معروف ومؤكد للإصابة باضطراب الطفولة التحللي ولكن أغلب الباحثين والخبراء يتفقون على أن هناك سبب جيني للإصابة بهذا الاضطراب شأنه شأن كل اضطرابات النمو الشامل PDD .

الفحص و التقييم:
يتم التقييم الرسمي الشامل بواسطة فريق كامل من الأطباء وأخصائي الرعاية الصحية والنفسية والتعليمية ويتضمن الفريق كل من طبيب نفسي أطفال Child Psychiatrist ، طبيب المخ والأعصاب Neurologist ، طبيب أطفال متخصص في المشكلات النمائية والسلوكية Pediatrician ، أخصائي السمع Audiologist ، أخصائي تخاطب ٍSpeech Therapist أخصائي العلاج الطبيعي Physical Therapist أخصائي العلاج الوظائفي Occupational Therapist وهذا الفريق يقوم بعمل بعض أو كل الاختبارات أو التقييمات .

العلاج:
لا يوجد وقاية من اضطراب الطفولة التحللي حتى الآن والعلاج يعتمد تقريباً هو نفس العلاجات التي تُستخدم مع الذاتوية وعلاج هذا الاضطراب يتضمن العلاج بالعقاقير والعلاج السلوكي .


مآل الاضطراب :
في الغالب مآل الاضطراب سيئ وفقير ، وهو أسوأ حالاً من مآل الذاتوية حيث يكون فقد مهارات اللغة والمهارات المعرفية ، الاجتماعية ومهارات رعاية الذات فقداً شديداً ومستمراً .
وحوالي 75% من ذوي اضطراب الطفولة التحللي لا يسترجعون المهارات التي فقدوها أما النسبة الباقية فما يطرأ عليها من تحسن يُعد ضئيلاً وجزئياً . ولذلك فالأطفال ذوي هذا الاضطراب ربم يحتاجون في النهاية إلى مؤسسات إيواء تهتم بهم أو منازل تأوي مجموعات صغيرة منهم كما يحتاجون لتسهيلات لحياتهم طوال العمر .

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 810 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,240,007

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...