تشتمل مهارة القراءة على عمليتين، تُعرف الأولى بعملية التعـرف القـرائى Reading recognition وهى فك تشفير الكلمة المكتوبة ليتم إعطاءها الصوت المقابل لها.

وتُعرف الثانية بعملية الفهم القرائى Reading comprehension وهى استخلاص المعنى المتضمن فيما يتم قراءته بما يستلزم معه إحداث تفاعل بين القارئ والنص والسياق الذى تتم فيه عملية القراءة. ويتم التدريب على هاتين العمليتين بشكل منفصل برغم أن فعل القراءة لا يتم إلا من خلالهما معاً. والمثالين التاليين يوضحا تمايز هاتين العمليتين.

المثال الأول : (للتعرف القرائى)

[1]   اقرأ الأبيات التالية :

والكيكذوب الهيـكذوب تهيقعـت       من روكف العلقبـوط  المنفل

  وتفحشط الفحشاط فى شحط الحفا     بر بسكاه من روكف البعبعبل

[2] هذه الأبيات جزء من نص شعرى صحيح القواعد حاول أن تسجل ما فهمته منها.                

المثال الثانى : (للفهم القرائى)

اقرأ النص التالى :

ينشق عن هذا المبدأ الأساسى ثلاثة مبادئ فرعية أولهم يتفرع منه عنصرين وثانيهم يتفرع منه عنصرين آخرين والمبدأ الأخير مكون من عنصرين كل منهما هو أحد العنصرين بالمبدأ الأول والثانى.

صمم خريطة معرفية للمبادئ والعناصر الواردة بالنص ثم استخدمها للتوصل إلى عدد العناصر الفرعية التى وردت.

ولتحسين عملية التعرف القرائى لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة تستخدم تدريبات لتنمية المعالجة المتعاقبة للمعلومات successive process حيث فى هذه المعالجة يتم التعامل مع المعلومات المقدمة فى شكل تسلسلى متتالى وهو ما يحدث فى التعرف القرائى أى التشفير المتتالى للحروف بالكلمة لإنتاج الأصوات المقابلة لهذه الحروف. (راجع النطق المتتالى لأصوات الحروف الذى أجريناه لقراءة النص الشعرى السابق)

ومن هذه التدريبات تدريب توصيل الحروف Joining letters وفيه تقدم للطفل عدة حروف ويطلب منه توصيلها بنمط معين ليكوّن كلمة كالتالى :

                      ر      ك      ل      ب      و

س     د       س     م       ك

م       ل      ح      ف      ط

ولتحسين عملية الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة تستخدم تدريبات لتنمية المعالجة المتزامنة للمعلومات simultaneous process حيث فى هذه المعالجة يتم التعامل مع المعلومات فى شكل كلى متكامل وهو ما يحدث فى الفهم القرائى أى تجمع الكلمات المتعددة للجملة فى سياق كلى بما يتيح فهم معنى الجملة.

ومن هذه التدريبات تدريب التحقق من الجملة sentence verification وفيه تقدم للطفل صورة لمشهد محدد ثم تقدم له ثلاث أو أربع بطاقات بكل منها جملة وعليه أن يختار البطاقة الدالة على الصورة المقدمة.

ملحوظة :

التدريبات المقدمة مأخوذة من PASS Reading Enhancement Program [PREP] وتوجد له نسخة معربة على البيئة المصرية لذوى التأخر العقلى القابلين للتعلم.

الأستاذة / مريم نور

استشاري نفسي

المصدر: نشرة كيان - موقع كيان www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 154/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 1351 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

1,021,736

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...