كتبت : نورهان طمان

قام د . شاكر عبد الحميد وزير الثقافة بتوزيع جوائز مسابقة " الحكيم للتأليف المسرحي " الذي نظمه المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة محمد علي بقاعة الإجتماعات بالمجلس الأعلي للثقافة وبحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، د . كاميليا صبحي أمين عام المجلس الأعلي للثقافة ، د . خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ، المخرج ناصر عبد المنعم رئيس البيت الفني للمسرح ، د . هاني أبو الحسن مدير عام المركز القومي للمسرح ،إضافة الي العديد من الكتاب ونقاد المسرح ورؤساء قطاعات الوزارة ولفيف من الإعلاميين والصحفيين .

وطالب د . شاكر أن تتكرر هذه المسابقة كل ستة أشهر بدلا من أن تكون سنوية ، وأن يقوم المركز القومي للمسرح بطباعة المسرحيات العربية والعالمية ، وأن يزيد من عدد المؤتمرات والندوات ، مستطردا "أننا في إحتياج لكتّاب مسرح نظرا لندرتهم "، مشيرًا إلي أننا نحتاج الي ظهور جيل جديد من المبدعين في المسرح ليس في كتابة النص المسرحي فقط ولكن في الإخراج وفي كافة مناحي الابداع .

وفي هذا الإطار وافق د . شاكر علي طلب د . خالد عبد الجليل بعمل تعاقد مع المبدعين الفائزين على إنتاج هذه الأعمال ومواصلتهم للإبداع .

وأشار ناصر عبد المنعم إلي أن الدور الأساسي للمسابقات هو إكتشاف كُتاب مسرحيين جُدد عمرهم أقل من أربعين عاما بهدف دعم الشباب مؤكدا ضرورة الربط بين المسابقات المسرحية المتعددة والإنتاج المسرحي ، مضيفا أن فكرة المسابقة نابعة من أزمة تأليف مسرحي في ظل وجود أزمة غياب النص.

 

أضاف أنه من خلال الجوائز المتعددة تم إكتشاف مؤلفين جُدد عمالقة وهذا ما أثبتته مسابقة الحكيم ،كما أشارإلي أن لجنة التحكيم قد تكونت من د . هاني مطاوع ، والكاتب كرم النجار ، و د . حسن عطية ، حيث قامت اللجنة بفحص ما يقرب من أربعين نصا لإختيار الفائزين.


وأعرب عضو لجنة التحكيم كرم النجار  عن سعادته بإشتراكه في تحكيم هذه المسابقة ، مشيرا إلى أن أهم ما لفت نظره أن سن المشاركين في المسابقة أقل من أربعين عاما ، مؤكدا إستمرارية هذه المسابقات في الإتجاه الخاص بالشباب لأنهم هم المستقبل ، وأن أعمال الفائزين الذين حصلوا علي الجوائز هي أعمال عملاقة ويحتاجها المسرح.

 

أضاف أنه لا بد و أن تُعرض هذه الأعمال علي خشبة المسرح ، وأن تكون مجالا لتفريخ مخرجين جُدد ، مؤكدًا أنه بدون ذلك لايمكن أن يحدث تطور للمسرح ، أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي للجنة التحكيم من إنتاج المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية .

 قام بعدها وزير الثقافة بتوزيع الجوائز علي الفائزين ، حيث فاز بالمركز الأول أحمد حسن البنا عن نص " البحث عن سعيد أبو النجا " وحصل علي جائزة قدرها خمسة آلاف جنيه ، والمركز الثاني شاذلي فرح عن نص " الجنوبي " وحصل علي جائزة قدرها ثلاثة آلاف جنية ، والمركز الثالث مناصفة بين عيسي جمال الدين عن نص " الغابة في انتظار أسد " وبكري عبد الحميد عن نص " عيون بهية " وحصل كل منهما علي جائزة قدرها ألف جنية ، بالإضافة إلي شهادة تقدير لكل فائز .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

404,265

تسجيل الدخول

ابحث