أدب وعلوم

موقع مختص بالأعمال الأدبية ،والتعليمية والبرمجيات والثقافة العامة.

ادب وشعر

edit

1/ طرح المشكلة:

منذ الأزل، عبَرَ التفكير الإنساني محطات جعلته يتنامى و يتطور، كانت انطلاقته مع الحضارات الشرقية التي تميز فيها بالطابع الخرافي الساذج، انتقالاً إلى الحضارات اليونانية التي اشتملت على مبدأ التفكير الواقعي هروباً من الخرافات و اللامنطقي و الذي أطلق عليه اسم الفلسفة استناداً على ماجاء به لسان أفلاطون و هذه الكلمة تعني حب الحكمة بالاغريقية لا احتكارها و تدرس الظواهر الميتافيزيقية اللاملموسة و اللامرئية و تنتهج المنهج التجريدي العقلي التأملي....

بقية المقالة تجدونه هنا

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2021 بواسطة jihanefa

ألعاب تعزيز القراءة في اللغة الإنجليزية

تقدم هذه الألعاب طريقة رائعة للإستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية المرحة التي من شأنها تحسين مهارات القراءة والفهم لدى الأطفال أو من يريد تعلّم اللغة الإنجليزية.

لعبة الإتجاهات والطرق

تقدم لك هذه اللعبة البسيطة خطوات لتعلم الإتجاهات من خلال اتباع الطريق الذي تقوم العبة بوصفه لك في حدود معينة للوصول إلى مكان ما حسب القواعد.

لعبة تعلّم الشعر

تقدم لك هذه اللعبة فرصة للقراءة والإستماع إلى أحد النصوص التي تقوم بعد ذلك بالإجابة على بعض الأسئلة التي تطرح بناء على النص الذي قمت بقراءته أو الاستماع إليه.

 لعبة بعيداً عن الخيال

تُعلّمك هذه العبة طريقة الكتابة المناسبة لكل شريحة من الناس مثل الأطفال وأي الطرق التي يُمكنك فيها الكتابة لطفل وتصميم كتاب مخصص له من حيث التفكير في العنوان ونمطه ونوعية محتواه، وكيفية الإعلان عنه وتقديم النمط، الشكل والمحتوى الأفضل للطفل.

لعبة القاموس

تُساعدك هذه اللعبة في تعلّم طريقة البحث داخل القاموس والعثور على كلمات صحيحة ومناسبة والمخبأة في شكل صندوق ثم البحث عن الكلمة ولصقها في المكان المناسب لها.

ألعاب تعزيز قواعد اللغة الإنجليزية

تقدم هذه الألعاب طريقة شيقة وممتعة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية سواء الإملائية أو النحوية والتي تُكسبك قواعد اللغة الإنجليزية ن طريقة ممارسة الألعاب المختلفة التي لن تجعلك تنساها.

لعبة علامات الترقيم

تقدم لك اللعبة فرصة للتدريب على قواعد اللغة الإنجليزية والتي تقدمها عبر مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتي ترتبط بعلامات الإستفهام، النقطة، علامات التعجب والفاصلة.

لعبة بناء الجمل

تقوم اللعبة بتقديم جمل وخيارات للاماكن الفارغة منها على شكل فقاعات يمكنك الإختيار فيما بينهن لمعرفة الخيار الصحيح مع عرض لكلمة مشابهة لنفس معنى الإختيار وهي عبارة عن تدريبات على اختيار الروابط وحروف العطف وغيرها من الخيارات التي تجعلك تبني جملة صحيحة.

 لعبة البادئات واللاحقات

تقوم اللعبة بتدريب اللاعب على بادئات اللغة الإنجليزية ولاحقاتها وذلك من خلال نشاطات متعددة شيقة في العرض والإستجابة وذلك من خلال اختيار البادئة المناسبة للكلمة ومعرفة ما اذا كانت صحيحة أم خطأ.

لعبة الأسماء والأفعال والصفات

تقوم اللعبة بطرح سؤالاً لاختيار عدد معين من الكلمات أو الأفعال أو الصفات وعند اختيار لابد من توافر العدد المناسب لا أكثر ولا أقل مع اختيار نوعية الكلمة الصحيحة.

ألعاب تعزيز مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية

تقدم هذه الألعاب طرقاً رائعة وشيقة لتعلم مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية والتي من شأنها تعزيز عملية الكتابة لديك وبكافة المجالات التي يمكن الكتابة بها بجانب معرفة كيفية كتابة الخطاب.

لعبة المناقشة

تعرض لك اللعبة موقف ما وتقيدك باختيار موقفك من النقاش سواء موافقة أو مجادلة من خلال اختيار الخيار الأفضل لهذا الموقف.

 لعبة المجلة

تعرض لك اللعبة عنوان ما لأحد مقالات مجلة معينة وعليك اختيار الخطأ في هذا العنوان من حيث طوله أو عدم وصفه الصحيح أو خطؤه الإملائي.

لعبة الخطاب

تقدم لك اللعبة شكلاً لهيئة وتكوين الخطاب باللغة الإنجليزية وعليك اختيار الإسم المناسب لك، وبعدها اختيار مكان العنوان، ثم مكان التاريخ، ثم مكان التحية، ثم تقسيم الخطاب إلى بادئة وجسم الخطاب ونهاية، ثم التوقيع بإسمك.

لعبة القصة

تقدم لك اللعبة بعض الكلمات التي يمكنك الإختيار فيما بينها لعرض قصة حول موضوع ما والتي تُعلّمك كيفية اختيار الكلمات المناسبة لهذه القصة وأيهما لا يصلح.

لعبة التعليمات

تقدم لك اللعبة طريقة عمل شطيرة زبد بالمربى والتي تقدم لك طريقاً لاتباع التعليمات وكيفية صياغتها للوصول إلى الشطيرة كاملة وذلك خطوة وراء خطوة.

لعبة الكلمات المتقاطعة

عبارة عن لوحة كلمات متقاطعة عليك اختيار أحد حروف الابجدية الإنجليزية لوضعها في الفراغات المناسبة وذلك للوصول إلى حل مناسب لجميع الكلمات الواردة في اللغز.

لعبة توصيل الحروف

تقدم اللعبة فرصة رائعة لمعرفة الحروف المتشابهة وترتيبها للقيام بإنهاء الرسمة بأكملها المكونة من حروف أبجدية متشابهة وذلك بتوصيل الحروف المتشابهة سواء في الصفوف أو الأعمدة.

ألعاب تعزيز مهارة الهجاء باللغة الإنجليزية

تقدم هذه الألعاب طرق الهجاء باللغة الإنجليزية والتي تعلم اللاعب كيفية كتابة الكلمات وتذكرها من خلال ألعاب شيقة وممتعة تعتمد على التخمين وتذكر الحروف ودمجها لتكوين الكلمات.

لعبة تخمين الكلمات

لعبة ممتعة تجعلك تقدم خمس تخمينات لكلمات انجليزية بنفس البادئة والتي تجعل عقلك نشيطاً في تذكر الكلمات المتشابهة في بداية الحروف.

لعبة التدقيق الإملائي

تُعلّمك هذه اللعبة طريقة هجاء الكلمات وبناء الكلمة الصحيحة المناسبة للشكل الموجود بجوارها من خلال تقسيم الكلمة لجزئين أحدهما معلوم والآخر عليك اختياره من الخيارات الموجودة.

لعبة ترتيب الحروف

لعبة بسيطة تقدم لك أربعة حروف عليك الإختيار فيما بينهم وترتيبهم لأفضل ترتيب قبل انتهاء مجموعة الحروف من الهبوط لأسفل وبسرعة.

لعبة هجاء الرجل العنكبوت

تقوم اللعبة بعرض بعض الحروف غير المرتبة والتي عليك ترتيبها لتصبح كلمة قبل وقوع الرجل العنكبوت من على جانب البناية التي يتسلقها وإلا فسيموت الرجل العنكبوت وتخسر اللعبة.

للمزيد اضغط هنا 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2021 بواسطة jihanefa

 

 

الدورة التدريبية الكاملة لبناء موقع تواصل إجتماعي متقدم

how to create Advanced Social media web site

ما سوف تتعلمه

  • التطبيق العملي علي لغه ال php
  • تقنية الأجاكس (Ajax)
  • تعريف مفهوم Real time
  • Bootstrap
  • Javascript Plugins
  • قواعد البيانات باستخدام Mysql

متطلبات

  • معرفه بسيطه ب لغه php
  • معرفه بسيطه ب mysql
  • معرفة جيده ب Html

لمن هذه الدورة:

الأشخاص اللذين يريدون معرفه كيفية بناء موقع تواصل إجتماعي

  • الاشخاص اللذين تعلموا لغه php و يريدون تطبيق عملي عليها

لمعرفة المزيد إضغط هنا

 

 



jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2021 بواسطة jihanefa

 

نظرًا لأن مواقع الويب والموارد عبر الإنترنت أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، فهناك زيادة في الطلب على مهارات تصميم الويب - ولكن ما هو بالضبط "تصميم الويب؟" ببساطة ، تصميم المواقع هو تخطيط وإنشاء مواقع الويب. يتضمن ذلك عددًا من المهارات المنفصلة التي تقع جميعها تحت مظلة تصميم الويب. بعض الأمثلة على هذه المهارات هي بنية المعلومات ، وواجهة المستخدم ، وهيكل الموقع ، والتنقل ، والتخطيط ، والألوان ، والخطوط ، والصور العامة. يتم الجمع بين كل هذه المهارات ومبادئ التصميم لإنشاء موقع ويب يلبي أهداف الشركة أو الفرد الذي يتم إنشاء هذا الموقع منه. هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أساسيات تصميم الموقع والتخصصات أو المهارات المختلفة التي تشكل جزءًا من هذه الصناعة.

التصميم جزء أساسي من تصميم الويب

من الواضح أن التصميم جزء أساسي من "تصميم الويب". ماذا يعنى هذا بالظبط؟ يتضمن التصميم كلاً من مبادئ التصميم - التوازن والتباين والتأكيد والإيقاع والوحدة - وعناصر التصميم - الخطوط والأشكال والملمس واللون والاتجاه.

من خلال تجميع هذه الأشياء معًا ، يقوم مصمم الويب بإنشاء مواقع ويب ، ولكن مصمم الويب الجيد لا يفهم فقط مبادئ التصميم ولكن أيضًا قيود الويب. على سبيل المثال ، سوف يكون مصمم الويب الناجح ماهرًا في مبادئ تصميم المطبوعات ، مع فهم تحديات تصميم أنواع الويب وبالتحديد كيف يختلف عن الأنواع الأخرى من تصميم الأنواع.

بالإضافة إلى فهم قيود الويب ، يتمتع محترف الويب الناجح أيضًا بفهم قوي لنقاط الاتصال الرقمية.

تصميم المواقع لديه العديد من الأدوار المختلفة

عندما تعمل كمصمم ويب ، قد تكون مهمتك إنشاء (أو العمل على) مواقع كاملة أو مجرد صفحات فردية وهناك الكثير لتتعلمه لتكون مصممًا جيدًا ، بما في ذلك ما يلي:

  • HTML - هذا هو هيكل صفحات الويب ، مما يخلق الأساس لجميع المواقع
  • CSS - هذه هي الطريقة التي يتم بها تصميم صفحات الويب بشكل مرئي. تعالج CSS (أوراق الأنماط المتتالية) شكل المواقع بالكامل ، بما في ذلك التخطيط والطباعة والألوان والمزيد
  • جافا سكريبت - وهذا يحكم بعض السلوكيات على مواقع الويب ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من التفاعلات والميزات
  • CGI البرمجة - CGI ، والإدخالات القليلة التالية (PHP ، ASP ، إلخ) كلها نكهات مختلفة من لغات البرمجة. العديد من المواقع لا تتطلب أيًا من هذه اللغات ، لكن المواقع الأكثر ثراءً بالميزات ستحتاج بالتأكيد إلى الترميز باستخدام بعض هذه اللغات
  • PHP ، ASP ، البرمجة النصية ColdFusion
  • XML
  • بنية المعلومات - الطريقة التي يتم بها تنظيم محتوى الموقع والتنقل وتقديمه ، تساعد في إنشاء موقع ناجح وسهل الاستخدام
  • يضمن تحسين محركات البحث - تحسين محركات البحث أن تكون مواقع الويب جذابة لـ Google ومحركات البحث الأخرى وأن الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات أو ميزات المعلومات على هذا الموقع يمكنهم العثور عليها بمجرد البحث عنها عبر الإنترنت
  • إدارة الخادم - جميع المواقع تحتاج إلى استضافة. تعد إدارة الخوادم التي تستضيف هذه المواقع مهارة مهمة في تصميم مواقع الويب
  • استراتيجية الويب والتسويق - لا يكفي وجود موقع على شبكة الإنترنت. ستحتاج هذه المواقع أيضًا إلى تسويقها باستراتيجية رقمية مستمرة
  • التجارة الإلكترونية والتحويلات
  • التصميم - كان إنشاء المظهر والمظهر المرئي للمواقع الإلكترونية دائمًا جانبًا مهمًا في هذه الصناعة
  • السرعة - الموقع الناجح هو الموقع الذي يتم تحميله بسرعة على مجموعة واسعة من الأجهزة ، بغض النظر عن سرعة اتصال الزوار. القدرة على ضبط أداء المواقع هي مهارة قيمة للغاية
  • المحتوى - يأتي الأشخاص إلى مواقع الويب للمحتوى الذي تحتويه تلك المواقع. تعد القدرة على إنشاء هذا المحتوى مكونًا مهمًا للغاية في عالم تصميم الموقع

هناك أيضًا الكثير من المجالات والمهارات التي تعبر مجال تصميم الويب ، ولكن معظم المصممين لا يحاولون تغطية كل منهم. بدلاً من ذلك ، سيركز مصمم الويب عمومًا على مجال أو منطقتين حيث يمكنهم التفوق. العناصر الأخرى في تصميم الويب المطلوبة هي تلك العناصر التي يمكن أن تشاركها مع الآخرين كجزء من فريق أكبر لتصميم الويب.

لمعرفة المزيد اضغط هنا

منقول

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2021 بواسطة jihanefa

رواية اجتماعية من تأليف جهان حازم ع ف،إنّها حقيقية ليست خيالا، شخصياتها من الواقع الذي نعيشه مع تغيير في الأسماء و بعض الأحداث تفاديا لذكرالتفاصيل الدقيقة للحياة الشخصية للأفراد.

الرواية تحمل أيضا معاني جوهرية، تحكي عن معاناة امرأة عاشت منذ صغرها شقاءً لا نهاية له، ولكن رغم قسوة ظروفها إلاّ أنها كانت شجاعة، مؤمنة، قوية لا تستسلم لليأس.

الحياة تستمر مهما طال الشقاء وصعبت الطريق هكذا يجب أن نفكر هكذا يجب أن نحيا هكذا يجب أن نستمر.

من نبع إيماننا بالله نستلهم القوة على تحمل متاعب الحياة فلا يجب أن نتعب أو نكّل هكذا كانت تفكر حنان وهكذا كان يقينها بالفرج الذي سوف يأتيها من الله ولا أحد سواه قادرعلى منحها السعادة التي كانت تسعى إليها.

لمعرفة المزيد اضغط هنا

 

 

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2021 بواسطة jihanefa

 

 

أخذ يركض بنفس متقطع، ثم وصل إلى أحد المنازل في الشارع المقابل، صعد السلالم ودقّ الباب بدقاّت متتالية: ماذا هناك.....؟

 افتحوا الباب...!

لقد كان الصراخ المنبعث من داخل المنزل يخترق طبلة أذنيه كأنّها قنبلة نووية، كان صوت فتاة شابة في مقتبل العمر.تابع كلامه بطلب فتح الباب ليعلم ماذا يجري.فجأة فُتح الباب وكاّن شبحا كان وراءه هو الذي فتحه. لقد توجس كثيرا،ولكن شجاعته جعلته يكبس أنفاسه،ويواصل خطواته نحو بهو المنزل ثم الغرف المجاورة ليكتشف في آخر ركن من إحدى الغرف جثة ممددة لامرأة في الأربعينيات من عمرها عيناها مفتوحتان والدماء من حولها كسيول جارفة فبرح مطرحه مندهشا من هول ما رأى مرددا:"ياإلهي إنّها ميّتة"

كانت فتاة شابة جالسة على ركبتيها على بعد متر من الجثة تبكي بحرقة منادية بأعلى صوتها:"أختاه من فعل بك هذا؟"

في لمحة بصر وقعت عيناه على جرح في بطن الجثة، لقد كانت ضربة خنجر أردتها قتيلة وقف باهتا مما رآه حائرا ماذا يفعل يحمل هاتفه تارة يريد استدعاء الشرطة،ومقتربا تارة أخرى من الفتاة يريد مواساتها وسؤالها عما حدث.

"من هذه المرأة؟وماذا جرى لها؟ "

أدارت الفتاة إليه والحزن يستولي على نبرات وجهها ثمّ قالت بارتجاف :

"إنّها.إنها...أختي كاترين،لقد وجدتها مقتولة"ثمّ استأنفت البكاء

"هل تعرفين من قتلها؟"

"لا..لا..أعلم ...آ ه عليك يا أختي..!"

فجأة سمع صوت ارتطام شيء بالأرض فالتفت وراءه لتقع عيناه على طفلة صغيرة واقفة وكأنها جامدة،تنظر بدهشة بعينين واسعتين تملؤهما الدموع،وعلى الأرض دمية صغيرة واقعة على الأرض على الأرجح هي التي أحدثت الصوت الذي سمعه منذ برهة.أخذ يحدث الطفلة الصغيرة ولكن دون جدوى ظلّت صامتة لا تتفوّه بكلمة أخرج هاتفه من جيبه وكلّم الشرطة "ألو ...الشرطة؟؟؟...هناك جريمة قتل حدث في مدينة فرساي،في المنزل رقم 3 أمام الحديقة العامة أجل أنا داخل المنزل أنا أنتظركم "

أقفل الخط وعاود النظر إلى الطفلة الصغيرة مندهشا من أمرها أحسّ أنّها تحمل بداخلها سرا غامضا لا تريد البوْح به سأل الفتاة الشابة :

"من تكون هذه الطفلة الصغيرة "

فقالت:"إنّها ابنة أختي كاترين واسمها ماري الظاهر أنها اعتكفت الكلام من شدة الهلع،لقد وجدتها هنا حين اكتشفت جثة أختي..."

أردفت متمتمة:"إنّها صامتة منذ قدومي،سألتها ماذا حدث فلم تجبني،لقد ظلّت تحدق في بوجوم"وفي خلال حديثهما وصلت الشرطة حاصرت المكان وبدأت بالتحقيقات"لو سمحتم فليخرج الجميع حتى يتسنى لنا فحص مسرح الجريمة."

همّ الشاب بالخروج مصطحبا الفتاة والطفلة الصغيرة"قف أنت!لحظة!"

"نعم سيدي المحقق"

"من أنت وماذا تفعل هنا؟"

"أنا اسمي أحمد أسكن في المنزل المجاور رقم 2."

"تبدو أنّك لست فرنسيا ! ""نعم سيّدي أنا جزائري،أتيت إلى فرنسا من أجل الدراسة،وقد استأجرت شقة بالقرب من هذا المنزل في الشارع المقابل"

"أروي لنا ماذا حدث وكيف وصلت إلى هنا؟"

"لقد كنت في شقتي أتناول العشاء حين سمعت صراخا منبعثا من هذا المنزل فهممت مسرعا لأتقصى ما حدث،فوجدت هذه المرأة مقتولة وأمامها هذه الشابة تبكي وتصرخ،فما كان علي إلا أن أستدعيكم فاتصلت بكم"

تمتم المحقق"إذن أنت المتصل!" ثمّ أردف"حسنا اذهب الآن وسوف أستدعيك عند الحاجة "

أخذ أحمد أدراجه وغادر المنزل .فالتفت المحقق نحو الفتاة فسألها:"وأنت من تكونين؟"

" أنا ساندرا أخت هذه امرأة المقتولة" ولم تستطع مواصلة الكلام،وأخذت تبكي بحرقة "تابعي كلامك، ماذا حصل؟"

 

بقية القصة متوفرة في هذا الموقع

 

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2020 بواسطة jihanefa

 

مهلا معاتبي

 

مهلا معاتبي لا تلمني....

فإني إن أخطأت تراني ......

فمن ضلع أعوج الله خلقني...

فما بالك لا تعذرني.....

وخير البرية أوصاك وأوصاني...

فالجرح إن طاب فلما تثور كالبركان....

مهلا معاتبي أمهلني....

فرصة للتدارك والإمعان....

أتقدح في من جعلتك فارسا من الفرسان.....

أتعاتب قلبا مغمورا  بالحنان.....

يا أبي ويا أخي ويا زوجي ويا ولداني....

رفقا بي فقد أنهكني....

العتاب والسهاد أرقني.....

مهلا معاتبي فروحي زاهدة وتتوق للجنان...

فإلى متى يقسو الجليد المتهكم على الوديان.....

مهلا معاتبي أترك الغواية وارحمني....

....فلم يعد صبري الآن يلملم جراحي

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2019 بواسطة jihanefa

 

اسم الإمام مالك ونسبه الإمام مالك هو (مالك بن أنس بن مالك، بن أبي عامر (اسمه نافع) بن عمرو بن الحارث، بن غيمان، بن خُثيل، بن عمرو، بن الحارث -ذي أصبح، بن عوف، بن مالك، بن زيد، بن شدّاد، بن زرعة، وهو من يعرب بن قحطان)، أبوه هو: أنس بن مالك أحد رواة الحديث، أمّا جدّه مالك فهو من كبار التابعين، وقد كان جدّه من أفاضل الناس وعلمائهم في عصره، وكان ممّن يكتبون المصاحف عندما جمع عثمان المصاحف، وهو أحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفّان إلى قبره ليلاً، وغسّلوه، ودفنوه بعد مقتله رحمهم الله جميعاً ورضي عنهم، أمّا أمّه فاسمها العالية بنت شريك بن عبد الرحمن بن شريك الأزديّة.[١] وُلِد الإمام مالك بن أنس في خلافة سليمان بن عبد الملك، في المدينة المُنوّرة، في منطقة ذي المروة تحديداً، وكان مولده بعد أن انتقل جدّه أو أبو جدّه من اليمن إلى الحجاز، وكانوا ينتمون إلى ذي أصبح من اليمن، وقد اختلف العلماء في مولده، ولكنّ الأشهر عندهم أنّه وُلِد سنة ثلاث وتسعين من الهجرة، وهو قول يحيى بن بكير. وللإمام مالك من الأولاد أربعة، هم: يحيى، ومحمّد، وحمّاد، وفاطمة أمّ أبيها أو أمّ البنين.[٢] علم الإمام مالك وصبره الإمام مالك -رحمه الله- من أسرة فيها الأب والجدّ وأب الجدّ جامعون لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وقد تلهّى الإمام مالك في مطلع حياته بتربية الحمام، فاستنهضه والده لطلب العلم وهو ابن اثنتي عشرة سنة، ولعلّ نقطة التحوُّل في حياته كانت عندما عرض والده عليه وعلى أخيه مسألةً فأصاب أخوه، وأخطأ هو، فقال له والده: ألهتك الحمام عن طلب العلم، فغضب مالك لذلك، وانقطع إلى ابن هرمز يطلب منه العلم سبع سنين، ثمّ انتقل يطلب العلم على يد ربيعة الرّأي، وقيل إنّه بدأ بطلب العلم عند ربيعة الرأي؛ حيث كانت أمّه توصيه بأن يذهب إليه؛ ليتعلّم من أدبه قبل علمه.[٣] كان الإمام مالك حريصاً على تلقّي العلم من العلماء الكبار، وقد منحه الله -سبحانه وتعالى- مواهب تُعينه على طلب العلم؛ أهمّها الحفظ والفهم، في وقتٍ ساء فيه حفظ الناس؛ فقد كان -رحمه الله- يذهب إلى سعيد بن المسيب، وعروة، والقاسم، وحميد، وغيرهم، يسمع من كلّ واحد منهم نحو خمسين حديثاً إلى مئة، ثمّ ينصرف وقد حفِظها من غير أن يخلط بينها، ولم يعتمد على ضبط صدره فقط فيما يرويه، بل اعتمد على الكتابة أيضاً، فقد رُوِي عنه أنّه قال: كتبتُ بيدي نحو مئة ألف حديث. لم يقتصر الإمام مالك على علمَي الحديث والفقه، فقد برع في القرآن الكريم، وتفسيره، وتجويده وقراءته، وكان خبيراً في علم الكلام، وعلم الفلك؛ فله كتاب يبحث في علم النجوم، وحساب الزمان، ومنازل القمر، وكان كذلك أديباً وكاتباً ولغوياً.[٤][٥][٦] مبدأ الإمام مالك في الفقه هو ذاته مبدأ أهل الحجاز، وقد بنى مذهبه على نصّ القرآن الكريم، وظاهره، وعمومه، ومفهومَي المخالفة والموافقة، والتنبيه على العلّة، وعلى السُّنة النبويّة، والإجماع، والقياس، والاستحسان، وعمل أهل المدينة، وقول الصحابيّ، وسدّ الذرائع، أمّا فيما يخصّ مراعاة الخلاف فقد كان الإمام مالك يراعيه مرّةً ولا يراعيه في الأخرى، وكلُّ تلك الأمور من أصول مذهب الإمام مالك التي قام عليها فقهه.[٧] شيوخ الإمام مالك وتلاميذه الشيوخ تلقّى الإمام مالك -رحمه الله- العلم على أيدي عدد كبير من العلماء، ومنهم: إبراهيم بن أبي عبلة، وإبراهيم بن عقبة، وأبو بكر بن نافع، وأبو عبيد الله مولى ابن أزهر، وأبو عبيد مولى سليمان بن عبد الملك، وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وأبو بكر بن عمر العمري، وإسماعيل بن أبي حكيم، وإسماعيل بن محمد بن ثابت، وإسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، وربيعة بن أبي عبد الرحمن الرأي، وزياد بن أبي زياد، وزياد بناسم الإمام مالك ونسبه الإمام مالك هو (مالك بن أنس بن مالك، بن أبي عامر (اسمه نافع) بن عمرو بن الحارث، بن غيمان، بن خُثيل، بن عمرو، بن الحارث -ذي أصبح، بن عوف، بن مالك، بن زيد، بن شدّاد، بن زرعة، وهو من يعرب بن قحطان)، أبوه هو: أنس بن مالك أحد رواة الحديث، أمّا جدّه مالك فهو من كبار التابعين، وقد كان جدّه من أفاضل الناس وعلمائهم في عصره، وكان ممّن يكتبون المصاحف عندما جمع عثمان المصاحف، وهو أحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفّان إلى قبره ليلاً، وغسّلوه، ودفنوه بعد مقتله رحمهم الله جميعاً ورضي عنهم، أمّا أمّه فاسمها العالية بنت شريك بن عبد الرحمن بن شريك الأزديّة.[١] وُلِد الإمام مالك بن أنس في خلافة سليمان بن عبد الملك، في المدينة المُنوّرة، في منطقة ذي المروة تحديداً، وكان مولده بعد أن انتقل جدّه أو أبو جدّه من اليمن إلى الحجاز، وكانوا ينتمون إلى ذي أصبح من اليمن، وقد اختلف العلماء في مولده، ولكنّ الأشهر عندهم أنّه وُلِد سنة ثلاث وتسعين من الهجرة، وهو قول يحيى بن بكير. وللإمام مالك من الأولاد أربعة، هم: يحيى، ومحمّد، وحمّاد، وفاطمة أمّ أبيها أو أمّ البنين.[٢] علم الإمام مالك وصبره الإمام مالك -رحمه الله- من أسرة فيها الأب والجدّ وأب الجدّ جامعون لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وقد تلهّى الإمام مالك في مطلع حياته بتربية الحمام، فاستنهضه والده لطلب العلم وهو ابن اثنتي عشرة سنة، ولعلّ نقطة التحوُّل في حياته كانت عندما عرض والده عليه وعلى أخيه مسألةً فأصاب أخوه، وأخطأ هو، فقال له والده: ألهتك الحمام عن طلب العلم، فغضب مالك لذلك، وانقطع إلى ابن هرمز يطلب منه العلم سبع سنين، ثمّ انتقل يطلب العلم على يد ربيعة الرّأي، وقيل إنّه بدأ بطلب العلم عند ربيعة الرأي؛ حيث كانت أمّه توصيه بأن يذهب إليه؛ ليتعلّم من أدبه قبل علمه.[٣] كان الإمام مالك حريصاً على تلقّي العلم من العلماء الكبار، وقد منحه الله -سبحانه وتعالى- مواهب تُعينه على طلب العلم؛ أهمّها الحفظ والفهم، في وقتٍ ساء فيه حفظ الناس؛ فقد كان -رحمه الله- يذهب إلى سعيد بن المسيب، وعروة، والقاسم، وحميد، وغيرهم، يسمع من كلّ واحد منهم نحو خمسين حديثاً إلى مئة، ثمّ ينصرف وقد حفِظها من غير أن يخلط بينها، ولم يعتمد على ضبط صدره فقط فيما يرويه، بل اعتمد على الكتابة أيضاً، فقد رُوِي عنه أنّه قال: كتبتُ بيدي نحو مئة ألف حديث. لم يقتصر الإمام مالك على علمَي الحديث والفقه، فقد برع في القرآن الكريم، وتفسيره، وتجويده وقراءته، وكان خبيراً في علم الكلام، وعلم الفلك؛ فله كتاب يبحث في علم النجوم، وحساب الزمان، ومنازل القمر، وكان كذلك أديباً وكاتباً ولغوياً.[٤][٥][٦] مبدأ الإمام مالك في الفقه هو ذاته مبدأ أهل الحجاز، وقد بنى مذهبه على نصّ القرآن الكريم، وظاهره، وعمومه، ومفهومَي المخالفة والموافقة، والتنبيه على العلّة، وعلى السُّنة النبويّة، والإجماع، والقياس، والاستحسان، وعمل أهل المدينة، وقول الصحابيّ، وسدّ الذرائع، أمّا فيما يخصّ مراعاة الخلاف فقد كان الإمام مالك يراعيه مرّةً ولا يراعيه في الأخرى، وكلُّ تلك الأمور من أصول مذهب الإمام مالك التي قام عليها فقهه.[٧] شيوخ الإمام مالك وتلاميذه الشيوخ تلقّى الإمام مالك -رحمه الله- العلم على أيدي عدد كبير من العلماء، ومنهم: إبراهيم بن أبي عبلة، وإبراهيم بن عقبة، وأبو بكر بن نافع، وأبو عبيد الله مولى ابن أزهر، وأبو عبيد مولى سليمان بن عبد الملك، وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وأبو بكر بن عمر العمري، وإسماعيل بن أبي حكيم، وإسماعيل بن محمد بن ثابت، وإسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، وربيعة بن أبي عبد الرحمن الرأي، وزياد بن أبي زياد، وزياد بن سعد ، وزيد بن أبي أنيسة، وزيد بن أسلم، وأبو ليلى الأنصاري، وزيد بن رباح، والسائب بن يزيد.[٨] التلاميذ للإمام مالك -رحمه الله- الكثير من التلاميذ، منهم: السفيانان، وشعبة، وابن مهدي، وابن جريج، والليث، وابن المبارك، والشافعي، والزهري شيخه، ويحيى بن سعيد الأنصاري وهو شيخه، ويحيى بن سعيد القطان، ويحيى بن يحيى الأندلسي، ويحيى بن يحيى النيسابوري.[٩] مؤلّفات ابن مالك يُعدّ كتاب الموطّأ للإمام مالك بن أنس -رحمه الله- أكثر الكتب شُهرةً عنه، ومن مؤلفاته ما يأتي:[١٠] كتابه في النجوم وحساب مدار الزمان ومنازل القمر. رسالته في الأقضية. رسالته في الفتوى. رسالته إلى هارون الرشيد في الآداب والمواعظ. كتابه في التفسير لغريب القرآن. كتاب السِّيَر من رواية القاسم عنه. وفاة ابن مالك مرِض الإمام مالك قبل وفاته اثنين وعشرين يوماً، ثمّ توفّاه الله -سبحانه وتعالى- يوم الأحد؛ في العاشر من شهر ربيع الأول، سنة مئة وتسع وسبعين من الهجرة النبويّة الشريفة، وقال ابن سعد: (لأربع عشرة خلت منه)، وقال ابن نافع: كان عمر الإمام مالك حينها سبعةً وثمانين عاماً، كان أثناءها مُفتياً في المدينة ستّين سنةً، وقال الواقدي: كان عمره تسعين عاماً.[١١]

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2018 بواسطة jihanefa

شيخ الاسلام الامام حَافِظُ العَالِمُ أَبُو الحَارِثِ اللَّيْثُ بنُ سَعْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الفَهْمِيُّ القَلْقَشَنْدَي(94 هـ/713 م - 175 هـ/791 م) فقيه ومحدث وإمام أهل مصر في زمانه، وصاحب أحدالمذاهب الإسلامية المندثرة. وُلد في قرية قلقشندة[1] من أسفل أعمال مصر، وأسرته أصلها فارسي من أصبهان.

كان أحد أشهر الفقهاء في زمانه، فاق في علمه وفقهه إمام المدينة المنورة مالك بن أنس، غير أن تلامذته لم يقوموا بتدوين علمه وفقهه ونشره في الآفاق، مثلما فعل تلامذة الإمام مالك، وكان الإمام الشافعي يقول: «اللَّيْثُ أَفْقَهُ مِنْ مَالِكٍ إِلاَّ أَنَّ أَصْحَابَه لَمْ يَقُوْمُوا بِهِ». بلغ مبلغًا عاليًا من العلم والفقة الشرعي بِحيثُ إِنَّ مُتولِّي مصر، وقاضيها، وناظرها كانوا يرجعون إِلى رأيه، ومشُورته. عرف بأنه كان كثير الاتصال بمجالس العلم، بحيث قال ابن بكير: «سَمِعْتُ اللَّيْثَ يَقُوْلُ: سَمِعْتُ بِمَكَّةَ سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ مِنَ الزُّهْرِيِّ وَأَنَا ابْنُ عِشْرِيْنَ سَنَةً».[2]

ومما كان يتميز به الإمام الليث أنه كان ذا ثروة كثيرة ولعل مصدرها الأراضي التي كان يملكها، لكنه كان رغم ذلك زاهدًا وفق ما نقله معاصروه، فكان يُطعمُ النَّاس في الشتاء الهرائس بعسل النَّحل وسمن البقر، وفي الصيف سويق اللوز في السُكَّر. أما هو فكان يأكل الخبز والزيت. وقيل في سيرته: أنه لم تجب عليه زكاة قط لأنه كان كريماً يعطي الفقراء في أيام السنة؛ فلا ينقضي الحَول عنه حتى ينفقها ويتصدق بها. مَاتَ اللَّيْثُ لِلنصف من شعبان، سنة خمس وسبعين ومائَةٍ، أي قبل وفاة الإمام مالك بأربع سنوات وقيل غير ذلك، وأقيمت له جنازة كبيرة في مصر، وقال البعض إن قبره مكان مبارك معروف بإجابة الدعاء.[2][

سيرته[عدل]

لم تُفصّل كتب السير والتراجم الكثير حول سيرة الليث بن سعد وحياته أكثر من أن أبا الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة قد ولد في قلقشندة في دلتا مصر في شعبان سنة 94 هـ،[4]لأسرة من الفرس من أصبهان[4] من موالى خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي، لذا يُنسب الليث إلىبنو فهم بالولاءً.[4] وقد تلقّى الليث العلم على أيدى تابعي مصر، ثم رحل عن مصر وهو في العشرين إلى مكة للحج سنة 113 هـ، فسمع من علماء الحجاز.[5] ثم عاد إلى مصر وقد علا ذكره، وجلس للفتيا حتى استقل بالفتوى في زمانه،[6] وعظّمه أهل مصر حتى أن ولاة مصر وقضاتها كانوا يرجعون إلى رأيه ومشورته،[4] بل وتولّى قضاء مصر في ولاية حوثرة بن سهلفي خلافة مروان بن محمد،[6] كما عرض أبو جعفر المنصور عليه ولاية مصر، فاعتذر.[4][7]

شيوخه وتلاميذه[عدل]

سمع الليث بن سعد من عطاء بن أبي رباح وعبد الله بن أبي مليكة وسعيد بن أبي سعيد المقبري وابن شهاب الزهري وأبا الزبير المكي ومشرح بن هاعان وأبا قبيل المعافري ويزيد بن أبي حبيب وجعفر بن ربيعة وعبيد الله بن أبي جعفر وبكير بن عبد الله بن الأشج وعبد الرحمن بن القاسم والحارث بن يعقوب وأبا السمح دراج وعقيل بن خالد ويونس بن يزيد وحكيم بن عبد الله بن قيس وعامر بن يحيى المعافري وعمر مولى غفرة وعمران بن أبي أنس وعياش بن عباس وكثير بن فرقدوهشام بن عروة وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وأيوب بن موسى وبكر بن سوادة ، وأبا كثير الجلاح ، والحارث بن يزيد الحضرمي وخالد بن يزيدوصفوان بن سليم وخير بن نعيم وأبا الزناد وقتادة ومحمد بن يحيى بن حبان ويزيد بن عبد الله بن الهاد ويحيى بن سعيد الأنصاري وغيرهم.[4] وقد أدرك الليث بن سعد أكثر من خمسين تابعيًا،[8] ومائة وخمسين من تابعي التابعين.[9]

وقد التف حوله الكثير من طلاّب العلم، فروى عنه محمد بن عجلان وعبد الله بن لهيعة وهشيم بن بشير وعبد الله بن وهب وعبد الله بن المبارك وعطاف بن خالدوأشهب بن عبد العزيز القيسي وسعيد بن شرحبيل وسعيد بن عفير والقعنبي وسعيد بن أبي مريم وآدم بن أبي إياس وأحمد بن يونس وابنه شعيب ويحيى بن بكيروعبد الله بن عبد الحكم ويحيى بن يحيى الليثي ويحيى بن يحيى التميمي وأبو الجهم العلاء بن موسى وقتيبة بن سعيد ومحمد بن رمح ويزيد بن موهب الرملي وكامل بن طلحة وعيسى بن حماد زغبة وعبد الله بن صالح الكاتب وعمرو بن خالد وعبد الله بن يوسف التنيسي.[4] كما روى عنه الحجين بن المثنى ومنصور بن سلمة ويونس بن محمد وأبو النضر هاشم بن القاسم ويحيى بن إسحاق البلخي وشبابة بن سوار وموسى بن داود[10] حين زار بغداد في شوال 161 هـ، فحدّث بها روى عنه من أهلها.[7]

كان للّيث مجلسًا يعقده كل يوم، ويقسمه إلى أربعة أقسام الأول للوالي يستشيره في حوائجه، فكان الليث إن أنكر من القاضي أو الوالي أمرًا كتب إلى الخليفة فيأتي أمر العزل، والثاني لأهل الحديث، والثالث عام للمسائل الفقهية يُفتي السائلين، والرابع للناس ممن يسألونه المال فلا يرد أحدًا مهما كبرت حاجته أو صغرت.[11] لم يهتم الليث بن سعد بتصنيف المصنفات، فلم يصل لأيدينا سوى شذرات مما نُقل من علمه أمثال كتابي «عشرة أحاديث من الجزء المنتقى الأول والثاني من حديث الليث» الذي كان مضمونًا في كتاب «الفوائد» لابن منده[12] و«جزء فيه مجلس من فوائد الليث بن سعد».[13]

وفاته[عدل]

توفي الليث بن سعد في مصر في يوم الجمعة 15 شعبان سنة 175 هـ، وكانت جنازته عظيمة، وحزن عليه أهل مصر حتى كانوا يعزّون بعضهم بعضًا ويبكون،[5][6] وصلى عليه موسى بن عيسى الهاشمي والي هارون الرشيد على مصر.[14] دفن الليث بن سعد في مقابر الصدفيين في القرافة الصغرى،[15] وقبره مشهور. كان قبره في البداية على هيئة مصطبة حتى بنى أبو زيد المصري أحد كبار تجار مصر عليه قبة بعد سنة 640 هـ، وصار مسجدًا، ثم تعاهد بعده عدد من الأعيان تجديد القبة،[16] ثم أضاف لها الأمير يشبك بن مهدي سنة 884 هـ مئذنة في عهد السلطان الملك الأشرف قايتباي، ثم جدد السلطان قنصوه الغوري المسجد في رجب 911 هـ، ومن بعده جدّده الأمير موسى جوريجى ميرزا مستحفظان في ذي القعدة سنة 1138 هـ، وهي هيئته الحالية.[17][18] وقد نبغ من نسل الليث بن سعد ابنه شعيب[19] وحفيده عبد الملك بن شعيب[20] وكليهما كانا من رواة الحديث النبوي المعروفين. ولابن حجر العسقلاني كتابًا في سيرة الليث بن سعد سمّاه «الرحمة الغيثية في الترجمة الليثية».[21]

منزلته العلمية[عدل]

علت منزلة الليث بن سعد في زمنه حتى استقل بالفتوى في زمانه،[6] كما أثنى عليه الكثير من علماء أهل السنة والجماعة، فتناقلت كتب التراجم والسير أقوالهم في حق الليث بن سعد، فهذا يحيى بن بكير يقول: «ما رأيت أحدا أكمل من الليث»، وقال أيضًا: «كان الليث فقيه البدن، عربي اللسان، يحسن القرآن والنحو، ويحفظ الحديث والشعر، حسن المذاكرة»،[4][22] وقال أحمد بن حنبل: «الليث ثقة ثبت»، وقال العجلي والنسائي: «الليث ثقة»، وقال ابن خراش: «صدوق صحيح الحديث». وقال الشافعي: «الليث أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به».[6][23] كما كان لليث بن سعد علاقات طيبة بعلماء عصره، فكان يتبادل معهم المراسلات ويصلهم بالمال وخاصة مالك بن أنس.[22]

كان لليث بن سعد أيضًا منزلته في علم الحديث، وتعد رواياته عن عطاء بن أبي رباح عن عائشة بنت أبي بكر وعن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن عباسوعن نافع مولى ابن عمر عن عبد الله بن عمر وعن المقبري عن أبي هريرة من أعلى روايات الحديث النبوي إسنادًا.[6]

مذهبه[عدل]

تحصّل الليث بن سعد على قدر كبير من العلم من خلال سماعه من تابعي عصره في مصر والحجاز والعراق، حتى قال ابن حجر العسقلاني في «الرحمة الغيثية في الترجمة الليثية»: «إن علم التابعين في مصر تناهى إلى الليث بن سعد»،[24] كما ألمّ بفقه أبي حنيفة ومالك بل وكان على اتصال بمالك من خلال المراسلات.[25]

كان الليث بن سعد في منهجه في الفتيا من أهل الأثر من كتاب وسُنّة وإجماع لا من أهل الرأي،[26] وخالف الليث فقه معاصره مالك بن أنس كثيرًا خاصة فيما يتصل بآراء مالك الفقهية التي بناها على عمل أهل المدينة أحد أصول فقه مالك.[27] وقد فضّل الليث بن سعد الاعتماد في مذهبه الفقهي على ما صحّ عنده من الأحاديث،[28] وإجماع الصحابة،[29] وهو ما يتضح من رسالته إلى مالك التي قال فيها: «فإذا جاء أمر عمل به أصحاب رسول الله  بمصر والشام والعراق على عهد أبي بكر وعمر وعثمان لم يزالوا عليه حتى قُبضوا لم يأمروهم بغيره، فلا نراه يجوز لأجناد المسلمين أن يُحدثوا اليوم أمرًا لم يعمل به سلفهم من أصحاب رسول الله »[30] وكان من سمات مذهبه الفقهي رؤيته لوجوبية ما داوم النبي على فعله كالتشهُّد الأول بعد ركعتين في صلاة المغرب أو الصلوات الرباعية،[31] كما كان يرى جواز تخصيص القرآن بالسُنّة كرأيه في وجوب قراءة المأموم حتى وإن جهر الإمام لقول النبي محمد: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب»،[32] وهو في ذلك خصّص عموم قوله تعالى  وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ  .[33] ويرى الشيخ مصطفى عبد الرازق أن الليث بن سعد توجّه بالحركة الفقهية إلى الناحية الخُلُقية الروحية ويستدلّ على ذلك بكثرة ما روى الليث من أحاديث تتعلق بحُسن السلوك وكمال الخُلُق، إلى جانب ما يتعلق بأحكام الحدود والمعاملات.[34]

وعلى الرغم من أن مالك بن أنس كان إمامًا لأهل الأثر،[26] إلا أن الشافعي كان يرى بأن: «الليث بن سعد أتبع للأثر من مالك بن أنس»،[35] وكذلك كان رأي معاصريهما من الفقهاء الذين ألمّوا بفقه مالك والليث[27] كسعيد بن أبي أيوب الذي قال: «لو أن مالكًا والليث اجتمعا، كان مالك عند الليث أبكم، ولباع الليث مالك فيمن يزيد»[36] في إقرار منه بأن الليث أفقههُما.[27] وقد تعرض مذهب الليث بن سعد للزوال بعد فترة وجيزة من وفاته، وهو ما يتبين من قول الشافعي المتوفي سنة 204 هـ أي بعد نحو ثلاثين عامًا فقط من وفاة الليث،: «الليث أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به».[37] أرجع المفكر المصري أحمد أمين في كتابه «ضحى الإسلام» سبب ضياع مذهب الليث إلى عدم اعتنائه بتدوين مذهبه في كتب.[38

     منقول

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2018 بواسطة jihanefa

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 239 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2018 بواسطة jihanefa

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2016 بواسطة jihanefa

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2016 بواسطة jihanefa

 

هناك بين المروج تعيش عائلة تتكون من الاب والام وابنة صغيرة تبلغ من العمر اربع سنوات اسمها نورة....

الام كانت حامل في الشهر التاسع حيث بقيت ايام قليلة حتى تضع مولودها الذي ينتظره الكل بشغف كبير....

وكانت نورة اكثرهم شغفا لرؤية المولود...فهي وحيدة ابويها وتحلم باخت او اخ ينسيها وحدتها....

تحلم ان تلعب معه وان تقص له الحكايات...تحلم ان تاخذه الى المرعى لتركض معه بين الحشائش وازهار الاقحوان.....

وجاء اليوم السعيدحيث وضعت الام مولودها... لقد كان ولدا جميلا...يبهج القلب،  فرح الاب كثيرا وكذلك نورة..

كانت السعادة تغمر الجميع  احتار الوالدان في الاسم المناسب لولدهما واخيرا قررا ان يسميانه عمر...

مرت الايام وكبر الولد قليلا كان جماله يزداد يوما بعد يوم...

كانت نورة تحبه كثيرا وتتمنى ان يكبر بسرعة البرق حتى تلعب معه،غالبا ما كانت تذهب في مخيلتها الى عالم احلامها الصغيرة...ترى انها تطير في نسمات الهواء وتلحق بقوس قزح الذي ياخذها الى عالم بلوري فيه كل ما تشتهيه نفسها الصغيرة

هذا العالم الذي ترى فيه الدمى الصغيرة واشجار الفراولة المتدلية على اغصان طويلة متشابكة مع بعضها....

ترى ايضا ازها راجميلة رائحتها ازكى من العطر...

ثم تفيق من احلامها على صوت امها التي تناديها:<<هيا الى اخيك انه يبكي ضعي المصاصة في فمه..>>

هكذا مرت الايام الى ان اصبح عمرفي عمره سنة..لكن السعادة ما فتئت ان اصبحت بحرا من الخيال....

في يوم كان اشبه ما يكون باليل القاتم...اخذ الولد الصغير يصيح بالبكاء،دون توقف...الكل هرع اليه اخذته امه الى حضنها وهي تسال ما بك يا ولدي الحبيب ما بك يا فلذة كبدي...

كان يتوجع من الم ما في بطنه، لقد كان الاسهال الحاد...

عيادة الطبيب كانت بعيدة عن القرية،والاب حائر في امره...

لبس ملابسه وقال <<ساذهب لاحضر الطبيب>>

وفجاة قالت الام بحزن شديد ،لا داعي للطبيب لقد فات الاوان

نظر الاب الى الولد فاذا بعينيه تنطفئان كما ينطفئ نور الشمعة بهدوء..ووجهه شاحب يميل الى الصفرة تارة والى الزرقة تارة اخرى..ففاضت روحه بسلام .....

فماكان للام الا ان غطت وجهه الجميل واجهشت بالبكاء ونورة تنظر بحزن شديد والدموع تسيل على خديها الصغيران..

ثم صاحت لا عمر لم يمت انه حي انتم تكذبون.فسقطت على الارض فحملتها امها وقبلتها وقالت لها:<<ياابنتي هذا قدر الله وهذا اجله فلا تحزني وقولي انا لله وان اليه راجعون...

قبلي اخاك  انه الوداع الاخير........          انتهى

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2016 بواسطة jihanefa

في الجزائر سحر يبهر العين بجماله

فتلك طبيعة خلابة تغمرها نسمات لطيفة والجو رائع بدوره

في الجزائر بحر ازرق يجلب القلوب بهدوئه

في الجزائر جبال راسيات كانها لوحة رسمها فنان بريشته

في الجزائررمز شهيد يسلب دهشة الناظر بعلوه

في الجزائر قصبة تذكرنا بالايام القديمة في زمن ملا الدنيا بروعته

اذا مررت باسواقها صاحت مطارق دكان...فذاك نحاس ساحر بلونه 

وتلك فضة ترنمت بزخرفه

واذا نظرت الى الاعلى صادفك منزل وحيد في شكله

كانه اسطورة الف ليلة وليلة في سرد حكايته

في الجزائر امراة انجبت بطلا نال الحرية بجهاده

في الجزائر رجل تغذى بعزة سلفه واجداده

اذا ذكرت تاريخه ذاع صيته وافتخر به

في الجزائر طرقات تستهوي السائح الى التجوال دون ملل في يومه

في الجزائر جداول وانهار تزين المروج والشمس تلقي اشعتها على القرى والمناخ معتدل في حرارته

في الجزائر ترى كل ما تشتهي نفسك من زرع وثمار يغنيك عن سؤاله

فالشكر لله على نعمه

في الجزائر تستنشق هواء الحب في كنف الاخوة والتضامن لا تراها في غيره

في الجزائر تاريخ يحكي عن امازيغي صنع البطولة بايمانه 

فتح الاندلس بطاعته...لله فكان فخرا لبلاده

في الجزائرعثماني شامخ كتب التاريخ عن حضارته

في الجزائر حر شهدت القرون عن شجاعته 

صنع احرارا لقنت المستعمر درسا في صبره

فاستشهد فكان حيا بروحه..

في الجزائر مدن جمالها سرمدي يحتار الزائرفي اي منها يقيم

فيقول هنا لا بل هنا ..فتقول الجزائر مهلا ان كل شبر في ارضي حميم...

فيايها الساعي الينا ان القرب منا نعيم

ياايها الساعي الينا تذكر ان في الجزائر حضارة سطرها قلم بحبره

وارض خضراء عاش فيها شعب نقش ثورة بدمائه

جلب الحرية بعنفوانه..لم يتخاذل في تضحيته

وتغنى عبر الزمان ببطولته

فهل ترى الجزائر بعد هذا الا زهرة متفتحة تزين الجو في ربيعه

فان اكثرت السؤال عنها فتقول ان في الجزائر طائر سلام يحييك بجناحه.....

          بقلمي

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2016 بواسطة jihanefa

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2016 بواسطة jihanefa

 

الى هذه العيون البريئة... الى هذه البسمة البريئة

اهدي قبلات حارة. متصاعدة من اعماق قلبي... هذا القلب الذي احب تلك الروح الصغيرة... تلك النفس البريئة... ذلك الوجه اللطيف... انه الطفل. 
حبي. يتدفق اليه... قلبي اهديه له روحي اضمها اليه انه الطفل الذي احبه. انه الطفل الذي اغمره بعطفي... 
اذوب في بسمته اللطيفة.... اسبح في براءته... احب حياته احب تصرفاته.... كلامه سكوته.... دهشته... اعجابه.... انه الطفل. 
اسمع صوته اسري معه الى عالمه اعيش معه احب حياته... يعجبنى خصامه يدهشني ذكاؤه... يحيرني بكاؤه اذوب في بسمته واسعد لسعادته انه الطفل. 
حياة لا سعادة بعدها... كلها مرح وحب وبراءة.... ليس للانانية مقر فيها ولا للكراهية.... طفل احببته. طفل اردته.... اهواه بشدة.... اسافر باحلامي الى حياته.... 
الى هذه العيون الجميلة الى هذه البسمة الرائعة.. . الى هذه الروح الخفيفة.. اهدي قبلات حارة من صميم فؤادي.. لتتدحرج على خده الدافئ الرقيق تمكث فيه تذكارا خالدا من اعز من احبته ومن التي لم تسعد باحد سواه ولم تعشق سواه.... .. انه الطفل......

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2016 بواسطة jihanefa


يا اكل الحق ماذا تنتظر....

من اكلك لحقوق الرحم وتنبهر....

تبني قصورا من الظلم ولا تدري انها سوف 

تنهار يوما ولا تستقر....

يا اكل الحق لولى شريان الارحام لابتعدنا....

فالبعد راحة وسعادة لا تنفطر....

عد الى الصواب فان مالك الملك سوف ياخذ بالحق

فالسحت حتما سوف يندثر....

مهما وصفنا الالم فلا نفي حقه...

ولا الدموع حين تنهمر....

يااكل الحق عد الى رشدك فان الطغيان...

مهما على فلن يستمر......

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2016 بواسطة jihanefa

عدت يا رمضان فوجدت امتنا........تغوص في الام المعانات يا حسرتنا 
حروب وتشرد للاطفال والنساء هم اخواننا........فمالنا يا رمضان لا نتذكر الامنا
ونتضرع بالدعاء المستجاب في محنتنا.....
رمضان في سوريا ليس كرمضاننا......وبورما وغيرها وفلسطينا....
وتروي النساء لتقول لنا......كسرة خبز يابس هو قوتنا
او حشيش يسد رمقنا.........ونحمل فانوس رمضان لاطفالنا 
لعل شعلة امل تنسينا ....وغزة هناك تنادينا.....
بدعائكم في رمضان لا تنسونا......الحصار يكاد يخنقنا.....
والظلام سيعمينا........
اللهم اكشف الغمة عن امتنا.........واعد لنا مجدنا وعزتنا
ولنتذكر كلما تناولنا فطورنا........ان هناك من لا يجد خبزا ولا حنين
ونحمد الله على نعمتنا......ولا نسرف في ماكولاتنا .....
يارب من علينا......بالسلام والامن ذلك منانا
لتحي امتنا في عز ورفاهية وننسى ذكرياتنا....
ويعود رمضان في حال غير حالنا.....سعادتنا وسعادة غيرنا...
رمضان شهر العبادة والذكر فهيا لنحفظ قراننا

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2016 بواسطة jihanefa

                       دمشق 

دمشق شابة يافعة،تحب الحياة كثيرا.....حيث لا مكان للياس في قلبها الكبير....ارادتها فاقت كل شيئ....

الكل ينظر اليها باعجاب ،الكل عشقها وحلم بها.....

لم تابه دمشق لحسادها ولم تعر لهم اي اهتمام....

كانت تمضي في طريقها بكل نشاط وحيوية...ولكن شاءت الاقدار ان يغزو المرض جسدها....لقد كانت البداية مرة...حين علمت بذلك...تاثرت كثيرا...

ويوما بعد يوم،اصبح جسمها النحيل يجلب شفقة كل من احبوها،وبدات صحتها تنهار شيئا فشيئا....

ولكن كما الفها الجميع دمشق لها ارادةقوية وايمان بالله وان كل شيئ بيده سبحانه وتعالى....فلم تستسلم للموت البطيئ، واصبحت هي التي تواسي محيبيها وتقول لهم،اصبروا ولا تياسوا فالامل باق ما دام الله معنا....الشفاء بيده وهو الرحمان الرحيم....

كانت دمشق على فراش المرض تكتم الامها  وترسم بسمتها دائما على وجهها الشاحب....

انها لا تريد ان تنهار حتى لا ينهار احبتها..فهي تبعث فيهم شغلة امل،ربما في يوم من الايام. يضيئ العالم بنوره....

رفعت دمشق يديها تناجي ربها ان يكشف عنها هذا البلاء ويرزق لها الصحة والعافية،والامن،والامان.....

وكلها امل ان يستجيب الله لدعائها ودعاء احبتها،وتصبح كما كانت دائما زهرة متفتحة،تبهر كل من يراها بجمالها الفتان.....

                              النهاية

 

 

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2016 بواسطة jihanefa

 انها فتاة في مقتبل العمر كان المستقبل يغازلها ويحملها الى عالم السعادة اللامنتهية....
كان عليها ان تتخذ قرارا صعبا ،وهو ان تسافر الى بلاد اخرى غير بلادها....احلامها كلها كانت هناك...
ولكن..!!!التضحية صعبة انها ستترك امها التي تحبها كثيرا..وستترك اخوتها ايضا..كما انها ستسافر  وحدها دون محرم...ان فعلت ذلك فسوف تبتعد عن اعز انسان عندها....وستعصي ربها....
لذلك فكرت كثيرا حتى كادت ان تجن....
ثم اخذت سجادتها وصلت ركعتين للاستخارة ناجت ربها ليلهمها القرار الصائب...
ثم اتجهت الى الباب وخرجت دون ان تدري الى اين ستذهب...ربما لتستدرج القرار الذي تريده...وهناك في اخر الشارع جلست تفكر وتفكر وتفكر...افكارها متشتتة ومبعثرة هنا وهناك...صمتها رهيب يشبه الظلام...تريد ان تتحدث ولكن لا تجد الكلمات...دموعها متحجرة كالجليد المتراكم على الوديان...
قامت اخذت حقيبتها في يدها ومشت بخطوات ثقيلة ،توقفت قليلا ورفعت يدها لتشير بها الى سيارة الاجرة...فركبت وغادرت الى مكان اخر لتفكر وتفكر وتفكر.....فيما يجب فعله،وتتخذ القرار دون تردد ودون ندم فتكون بذلك حققت هدفها فلا تعصي ربها....ولا تفقد امها واخوتها....
نزلت من سيارة الاجرة واخذت ادراجها عائدة الى المنزل ،لتخبر امها انها لن تسافر...وستبقى في بلدها الذي تحبه كثيرا. وتفتخر به...فعلا لقد اخذت القرا ر... وارتاحت....
فاكملت سيرها بخطوات اسرع..حتى اختفت عن الانظار....

   انتهت                                                             

jihanefa

اتق الله في كل ما تخطه اناملك ،لانك ستحاسب يوم القيامة على كل صغيرة وكبيرة فاجعل قلمك هادفا ،نافعا يسمو بك غلى الرقي والإزدهار....

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2016 بواسطة jihanefa

جهان حازم ع ف

jihanefa
موقع يحتوي على اعمال ادبية من اشعار وخواطر لصاحبة القلم الجريح...جهان حازم ع ف وكذلك مقالات في مجال التعليم والثقافة العامة والبرمجيات ... "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا. " »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,203