د.ايمان مهران

أعمال تهتم بالإبداع والمبدع والتواصل الإنساني عن طريق الفن

<!--

<!--<!--

تصنيف الشعر المغني

التأليف الغنائي

         لقد مر التأليف الغنائي بمراحل عدة ارتبط فيها بفنون الشعر والزجل . و يعتمد التأليف الغنائى على (الكلمة) وهى مفردة يتم النظم علي أساسها حيث توضع داخل قالب له ملامحه،وتصبح ضمن نص شعري يتم تلحينه ليصبح أغنية تحمل معنى ولها هدف مباشر أو ضمنى فى محتوى النص المرسل إلى مستمعين يفهمون لغته ويتجاوبون معه.

        وبذا يصبح النص الشعري المغني هو: البناء اللغوى الذي يعتمد عليه اللحن وعلى أساسه يتم محاكاة المتلقي للعمل الفني . ويرتبط النص المغني ارتباطاً كبيرا " بتوجه كاتبه ، ونوع الرسالة التي يرغب في نشرها عن طريق أغنيته .

     النص الشعرى فى الغناء الشعبى: إحتفظ النص الشعبي المغنى بسماته فهومجهول المؤلف كما أنه بسيط البناء ، وغالباً ما يتميز بالتكرار اللفظي و التماثل ، و هو ما يسهم في إنتشاره والإضافة له والحذف منه تجعله مرن وسهل الحفظ سريع التداول .

    و لقد نظم الشعر العامي الموال و الترانيم وهي جماعية أو فردية يؤديها المؤلف و يحفظها السامعين له،  و هم المخرجون لشكلها النهائى، و تهدف فنون الغناء الشعبي لشحذ الهمم و إعطاء الحماس أو الخروج بحكمة و خبرة لترسيخ فكرة داخل النفوس، أو إبداء رأى أو التعبير عن الحب والبوح بالأعجاب وغيرها من المعانى التى تحملها الأغنية الشعبية . 

    ويعتمد تصنيف النصوص المغناة على:

أولاً: تصنيف الموضوعات :

         تعددت ألوان الأغاني فهناك الأغانى العاطفية أوالإجتماعية أوالسياسية وغيرها، وكلها تحاكي مواقف تمس نواحى الحياة المختلفة ، ليصبح تنوع الأغنية جزء من استمرارها حيث تعبر عن العديد من المواقف التى يعيشها الإنسان .وتتركز الأغانى فى المجالات الآتية:

1 . الأغنية الوطنية : ارتبطت الأغنية الوطنية بمعنى الأرض والوطن والرباط الجمعى بين الأفراد فى المجتمع الواحد ، و كانت هذه الأغنية هى صدى الثورات والمواقف السياسية و هى تعكس ملامح الإنتماء لجماعة ما، و تعتمد علي ملامح التأثير بين جماعة ما ، وبالطبع أهم أشكالها النشيد القومي فلكل وطن نشيد هو رمز لتلك الدولة وهذا الوطن.

ولقد كافحت الشعوب لتستقل وتحصل علي حريتها كما حاربت العديد من الشعوب فى العالم لتحافظ علي أراضيها، وإحتفظت كل ثقافة لنفسها بأغانيها الرمزية التى تحثها علي الصمود وتوثق تاريخ النضال .

 

نموذج

النشيد الوطنى المصرى، تأليف يونس القاضى، تلحين سيد درويش ، غناء الست تودد، محمد بهجت، فايدة كامل( ثم إختاره عبد الوهاب ليصبح النشيد الوطنى لمصر عام 1978)

بلادى بلادى بلادى..أنت حبى وفؤادى

مصر يا أم البلاد ..أنت غايتى والمراد

وعلى كل العباد ..كم لنيلك من أيادى

2. الأغنية العاطفية: تهتم هذه الأغنية بالمشاعر والوجدان وتعبر عن الشوق واللوعة للحبيب وهي أكثر الأغاني إنتشارا وتنوعاً، حيث أن أغانينا غلبت عليها العاطفة، سواء أغاني العشق والهوى أوالغزل أوالهجر، وكلها كانت نوع من تعويض ظروف المجتمع المغلق والذي لا يسمح بالإختلاط وذلك حتى الثلاثينيات من القرن العشرين ،  لتبدأ مراحل متتالية حصلت فيها المرأة على حرياتها ، وخرجت بها من خيال الشعراء إلي الواقع في عصر تساوت فيه الحقوق والواجبات، لتخرج معه الأغنية من الخيال الجامح إلي عصر لا تسمع فيه كلمات الأغنية بل تشاهد الكليب فقط ؟؟ فهي لا تحمل كلمات لها رنين المبدعين لتبقى معلقة فى ذهنك وألحان تشد إنتباهك بقدر ما تحمل فكرة لأداء حركى وتعبيرات في الأداء لجذب عين المشاهد لا أذنه . كل ذلك داخل الأغاني العاطفية التي قدمت آلاف الأغاني حتى صعدت للقمة ثم تنازلت عنها لمحاكاة الغرائز ، لتحتل ركناً بعيداً تعيش به علي تاريخ ثري وقيم من النصوص الشعرية التي مازالت تعيش بين الأجيال.

نموذج

 دور يا مانت واحشني ، تأليف الشيخ محمد الدرويش ، تلحين محمد عثمان، أداء محمد عثمان وسجلها عبد الحي حلمي والسيد الصفتي ويوسف المنيلاوي وإبراهيم  شفيق.

مذهب

يا مانت واحشني وروحي فيك                          يامآنس قلبي لمين اشكيك

اشكيلك للي قادر يهديـــك                           ويبلغ الصبــر أملــه

أنا حالي في بعدك لا يرضيك

دور أول

كيد العوازل كايدنــي                                 بــس أسمـع شـــوف

انت مالكني من قلبــي                               يا سيــدي بالمعـــرف

حبك كواني تعالي شوف                                ستر العوازل دايما مكشـوف

أن بالصبر أبلغ أملــي                               يا ما بكره نسمع وبعده نشوف

دور ثان

كان عقلي فين لما حبيـت                              ولغير منصف ودك وديت

تنوي الهجران والقاك حنيت                            يا قلب إنت معمول لك إيه

هوه سحر جرى ولا أنجنيت

3.الأغنية الاجتماعية : ارتبطت تلك الأغنية بأغاني الحياة اليومية حيث غطت موضوعات لها علاقة بالعادات والسلوك الإجتماعى،كما ارتبطت بالقيم الإجتماعية التى هي جزء من التركيبة الموجودة فى ثقافة المجتمع ، لتصبح لها مساحتها ولتكتب كلمات تهدف للقيم الإجتماعية والترابط الأسرى وغيرها.

نموذج

أغنية زورونى كل سنة مرة،تأليف يونس القاضى،تلحين سيد درويش،أداء فتحيةأحمد،فيروز

             زورونى كل سنة مرة

حرام تنسوني بالمرة

        أنا عملت ايه فيكم

تشاكوني واشاكيكم

             أنا طول عمرى أداديكم

حرام تنسوني بالمرة

               يا كبدي ع اللى مالوش

بطول عمره يقاسي الوجد

            وتنزل دمعته ع الخد

حرام تنسوني بالمرة

4 .الأغنية الدينية : بدأت هذه الأغنية مع الطقوس والشعائر التى تؤدى فى أماكن العبادة ، ومع الأديان إستقرت هذه الأغنية مع الشعائر ، أو بعد أداءها ، فداخل الكنيسة وجدت التراتيل التي تناولت قصص الشهداء و القديسين ،ومع الاسلام عرف الإنشاد الديني وفنون التلاوة القرآنية وفنون التواشيح، لتظهر مدارس مختلفة ، ثم تحتضن الصوفية تلك الإتجاهات و نراها فى الإحتفالات والمناسبات الدينية . لقد إرتبط المصريون بفنون الإنشاد الديني وهو غالباً بالفصحى و كانت دائما مصادر المنشيدين تعتمد علي الشعر المحفوظ سواء علي هيئة قصائد أو أغاني قصيرة .

        ولقد إرتبط  الغناء بالشيوخ فى التأليف الغنائى فهناك الشيخ عبدالله الشبراوى فى القرن الثامن عشر (مؤلف وحقك أنت المنى والطلب) ، ثم الشيخ على الليثي والشيخ على أبو النصر فى القرن التاسع عشر والشيخ عبد الرحمن قراعة (مفتى الديارالمصرية) ، والشيخ يونس القاضى ، والشاعر الأزهرى مأمون الشناوى وغيرهم .لتصبح قواعد الغناء المصرى من مثقفى المشايخ ومبدعيهم. و كانت جامعة الأزهر تخرج لنا علماء فى الدين واللغة العربية الفصحى عالمين بخباياها وقوافيها حافظين للأشعار والنصوص القديمة. 

        أن الأغاني المرتبطة بالإحتفالات النبوية وليلة النصف من شعبان والإسراء والمعراج والعام الهجرى وغيرها بدأت بالإذاعة المصرية، وأصبحت الآن تنتجها الفضائيات سنوياً بشكل مستمر ، لذا  تظل الأغنية الدينية دائماً على الساحة الغنائية لظروف أرتباطها بالعقيدة .

نموذج

أغنيةعرفت الهوي، تأليف طاهر أبو فاشا ،تلحين رياض السنباطي، غناء أم كلثوم.

عرفت الهوي منذ عرفت هواكا

 

وأغلقت قلبي عمن عداكا

وقمت أناجيك يا من تري

 

        القلوب ولسنا نراكا

أحبك حبين... حب الهوي

 

        وحباً لأنك أهل لذاكا

فأما الذي هو حب الهوي

 

  فشغلي بذكرك عمن سواكا

        أما الذي أنت أهل له

 

    فكشفك لي الحجب حتى أراكا

  لا الحمد في ذا ولا ذاك لي

 

   ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

أشكال النص الشعري المغنى

1. الشعر: ارتبطت الأغنية بالشعر وهو بناء مقفى له بحوره وأوزانه، و مكون من أبيات شعرية . ولقد ساهم ناظموا الشعر في بناء مجتمعاتهم طوال العصور سواء في بلاط الحكام كموالين لهم أو بين صفوف العامة معبرين عنهم ، وليصبحوا رموزاً لعصورهم المختلفة .

            و بالطبع كانت قصيدة الشعر العربي هي الجامعة العربية  و لكن تظل اللهجات المحلية هي الأقرب للناس فكل منطقة دخلها المسلمون طالت اللغة العربية سمات المحلية اللغوية  لتظهر لهجات ترتبط بالمكان ولتصبح لكل أمة شخصيتها و أصبحت الفصحى لغة الوحدة فى المنطقة وهى لغة العلماء والأدباء بينما ظل النص الأدبي الشعبي مرتبط بالعامة تردد به أغانيه و يضعون بها  سير أولياؤهم وقصصهم و ملاحمهم و أناشيدهم المختلفة.

    و قد أدخل العرب اللغة العربية كلغة رسمية لمصر في القرن السابع الميلادى ( 87 هجرية ) ، و التي توسع إستعمالها مع توافد القبائل العربية علي مصر و إستقرار العرب الوافدين و إتساع نطاق المتعاملين باللغة ليبدأ الإسلام في الانتشار مع اللغة العربية فى تواز .

    ومن فنون الشعر العربي فن ( الموشحات ) وهو فن لا يتقيد بوزن ويكتب باللغة الفصحى أو العامية ، وقد عرفت في الأندلس ونسبت لها ، وكانت الموشحات  منتشرة في مصر مع بداية القرن العشرين و  أشهر من أداها الشيخ المسلوب  ثم محمد عثمان و كامل الخلعي، و أشهر من كتبها محمد الدرويش، محمود صبيح، فؤاد عبد المجيد.

       وهناك أشعار عربية فصحى سواء من التراث الشعري القديم أو الشعر الحديث أداها أغلب مطربى مصر ، وأشهرهم أبو العلا محمد وأم كلثوم ومحمد  عبد الوهاب، وحينما دخل الشعراء معترك كتابة الأغانى دفعوا بنصوص رفعت شأن الأغنية علي مر تاريخها ، ومن القصائد المغناة النص التالى:

نموذج

أغنية زهر الربيع،تأليف محمد الأسمر، تلحين رياض السنباطي،غناء  أم كلثوم.

زهري الربيع يري أم سادة نجب

 

وروضة أينعت أم حفلة عجب

تجمع الشرق فيها مؤتلف

 

كالعقد يلمع فيه الدر الذهب

كفاه أن يد الله تنظمه

 

وأنه أمل للشرق مرتقب

بني العروبة هذا القصر كعبتنا

 

وليس فيه من الحجاج مغترب

عجبت للنيل يطفي كل ذي لهب

 

يكاد من نفحات الشوق يلتهب

حياكم وهو جذلان وقال لكم

 

إن العروبة فيما بيننا نسب

هذي يدي عن بني مصر تصافحكم

 

فصافحوها تصافح نفسها العرب

2. الزجل: ارتبط فن الزجل بالأغنية وأهم من كتب الزجل الشيخ عبد الرحمن قراعة، ومحمد النجار الذي أصدر جريدة للأزجال، وتبعه يونس القاضي، ثم بديع خيري، ثم بيرم التونسي وتوالت الساحة لتعطي لنا نماذج بارعة كانت تعتمد على الصحافة فى نشر أعمالها .

      وخرج من فن الزجل فن (الطقطوقة ) وهى أغاني خفيفة فردية تعتمد علي الزجل العامي و أهم من لحنها سيد درويش وذكريا أحمد وأهم  كتبها: محمد يونس القاضي،محمد على لعبة ، حسين حلمي المانسترلي،وقد عرفت منذ ألف عام حيث اشتهرت أهزوجة (الحنة ) لأم آسيا مربية قطر الندى أبنة خماراويه حيث ودعتها وقت زفافها بهذه الطقطوقة وهذا مطلعها:

الحنة ياحنة          ياقطر الندي

ياشباك حبيبي       ياعيني غلاب الهوي

 

المربعات : أشهر من كتبها بن عرس ، والتى إمتلأت بالحكمة وخلاصة التجربة من الشاعر،  وقدمت فى صورة الموال المصري ، وهو من فن المواليا العراقى ،وله أشكال عديدة ،وأشهره المربع.

نموذج

الندل له طعم مالح

وله خصايل ذميمة

القرب منه فضايح

والبعد عنه غنيمه

3. الأدوار: وتعتمد علي المؤدي بمفرده والتى ترد عليه بطانته ، و تكتب على هيئة مذهب وغصن أو أكثر وأشهر من أداه محمد عثمان وعبده الحامولي وسيد درويش وأشهر مؤلفى الأدوار محمد يونس القاضي  الذى كتب  لسيد درويش (تسعة أدوار من أدواره العشرة) وأشهرهم التالى :

المذهب

أنا هويت وأنتهيت

 

وليه بقي لوم العزول

يحب إنى أقول يا ريت

 

الحب ده عنى يزول

ما دمت أنا بهجره ارتضيت

 

خللى بقي اللى يلوم يلوم

                            االـدور

أنا وحبيبي في الغرام

 

ما فيش كده ولا في المنام

أحبه حتى في الخصام

 

وبُعده عني يا ناس حرام

مادمت أنا بهجره ارتضيت

 

منى على الدنيا السلام

 

 

 

 

 

4. الشعر الحر :وتعتمد عليه الأغنية المعاصرة وهو نص شعرى غيرمحكوم بقافية وغالباً يعتمد عند تلحينه علي مقدمة موسيقية وكان زعيمها محمد  عبد الوهاب لتستمر وتستقر فنون الأغنية علي هذا الشكل حتى الآن.

         وعموماً يخضع التصنيف للنص الشعري المغني للمعني وطريقة النظم التي يعتمد عليها ، ومنها يمكن البدء في رصد الأغاني كمرحلة أولية للتصنيف .

      ونؤكد أخيراً على دور الأغنية  في الحفاظ على الموروث الشعرى ، والتى إعتمدت على اللغة الواحدة واللهجات المختلفة ، وهو ما يلزم العمل على تنميتها والإعتماد عليها بشكل مستمر كركيزة أساسية للحفاظ على الهوية العربية.

 

المصدر: د. إيمان مهران، بحث منشور ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المركز الوطني للبحوث في عصور ماقبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ، وزارة الثقافة ،29 نوفمبر 2009.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2015 بواسطة imanmahran

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,754

د.إيمان مهران

imanmahran
فنانة تشكيلية وكاتبة »