نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

authentication required

النجاح

النجاح... من أخطر المواضيع التى تؤثر في حياة الناس، تأثير قوي.. سلبا وإيجابا... عندما ينجح إنسان ما يشعر بسعادة بالغة... ويشعر بنشوة النجاح.. ويشعر بلذة النجاح.. ويلتف حوله الناس.. يهنئونه ويقدرونه ويزداد إحترامهم له...

لذلك النجاح شيئ جميل .. وشيئ مهم في حياة الإنسان.. وفي الحقيقة أن النجاح له أسس ومبادئ .. قد استخلصوها العلماء من دراسة حياة كل من نجحوا في الحياة.. وكل علماء الأرض اتفقوا على أن النطام هو أساس النجاح..

لماذا النطام هو أساس النجاح؟  لأنك بمنتهى البساطة لو نجحت في أن تنظم وقتك وحياتك فسوف تنجح بعد ذلك في أي شيئ آخر...

وبما إننا لنا رب اسمه الكريم .. وهو الودود الغفور..ذو الرحمة الكبير المتعال..الذي  خلق الإنسان علمه البيان.. قد وضع لنا ما يساعدنا على تنظيم حياتنا لنحقق النجاح وكأننا نلعب ماتش كورة... هل هناك من يسألني كيف؟؟

أنا أقول لك كيف... علم الله أن شباب هذا الزمان، في كل مكان، سيواجه قلة الوقت، وضيق ذات اليد، وكثيرا من المغريات والأغراءات مثل النيت والسينما والتليفزيون إلى آخر كل تلك المسائل التى تقتل الوقت قتلا بلا رحمة ولا هوادة..

من أجل ذلك وضع لنا الله العلي العظيم نظاما في حياتنا منذ الساعات الآولى من الصباح وحتى المساء... هذا النظام هو خمس صلوات في اليوم والليلة.. خمس صلوات أستدعى لها خير خلق الله كلهم صلى الله عليه وسلم إلى ما فوق سبع سموات ليعود إلينا بأجمل هدية من السماء... وهي الصلاة.

كيف تنظم الصلاة حياتنا؟

أخوتي في الله..لو نظرنا إلى عدد الصلوات وأوقاتها لوجدنا العجب.. أنت تستقبل يومك في الصباح الباكر... وتبدأ يومك بصلاة الفجر... وقد ثبت علميا أن الهواء الملوث بعادم محركات السيارات ومخلفات المصانع والدخان  والبلاوي الزرقاء هذه كل ذلك يقوم بتنقيته الأشجار والنبتاتات وبعض الكائنات الأخرى.. هذه واحدة..

إذا أنت في صلاة الفجر ... تملئ رئتيك بهواء نقي مليئ بالأكسجين، الذي بدوره يغذي الجسد..ماشي وماذا عن الثانية؟ خليك معايا واحدة واحدة لأن الكلام ده مهم جدا وسيعجبك كثيرا إنشاء الله..

مع صلاة الفجر... تصعد الملائكة بأعمالك إلى السماء .. وتنزل ملائكة أخرى تظل معك حتى صلاة العصر... وبنظرة سريعة هكذا ستعرف أن هناك ملائكة قد ذهبت بأعمالك إلى الله، وملائكة أخرى جاءت إليك بيوم جديد ورزق جديد وحياة جديدة ...وطاقة جديدة،  وكل ماهو جديد له فرحة ونشوة وسعادة...

ونجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرنا أن الله سبحانه وتعالى يبسط يديه قبيل الفجر ويسأل هل من تائب فأتوب عليه، هل من مستغفر فأغفر له... ماشي الكلام..

طبعا كل الكلام ده أنتم عارفينه..ثم نأتي لصلاة الظهر.. أنت قضيت نصف يوم مع كل أصناف البشر... الصالح والطالح.. الطيب والخبيث.. الضار والنافع.. الصديق والعدو.. وقد أتعبوك واستنفذوا جزءا كبيرا من طاقتك... أنت الآن في حاجة إلى الراحة..

تأتي صلاة الظهر، تذهب لتتوضأ فيخرج من يديك كل ذنب وتعب مع قطرات الماء المتساقطة.. ثم تغسل وجهك ويديك وقدميك .. وأنت تذكر الله وتستغفره... في هذه اللحظات إن لم تشعر بأنك ولدت من جديد، بمعنى إن لم تشعر براحة نفسية، فعليك بإعادة الوضوء ولكن خلص قلبك وذهنك مما يشغلك واستسلم لله واطلب منه العون..

أثناء صلاتك .. أو قبل أن تدخل في الصلاة يقول لك ربك :

يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) الأعراف

المولى عز جل يريدك نظيفا وسعيدا ومبتهجا... أغتسل وأرتدي أنظف ثيابك ثم أذهب إلى ربك وأنت مسرور بما أنعم عليك به.. أدخل عليه دخول العبد الذي أغرقه سيده بالنعم والهبات.. من صحة ومال وبيت وعمل وأولاد واصحاب وزوجة ...

وعندما يقول لك المولى عز وجل ::{ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } معنى هذا أنه سيحبك إن لم تسرف، وهذا لأن الله حيي غفور رحيم ودود...

النجاح الذي يأتي بعده الفلاح

الجزء الثاني:

تكملة لموضوع النجاح.. أرجو أن تدققوا معي بعض الشيئ... لأن الموضوع محتاج لتركيز لكي نستوعبه..

رأيت أنكم وضعتم كتاب الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله .. هذا الرجل موسوعة علمية.. وهو مثل طيب لكل مسلم .. لقد أشبع الغرب كله بمحاضراته في أهم ما يخصهم، وهو النظام والتفاءل وكل ما هو إيجابي... رحمه الله وأكرم مثواه الأخير.

نعود لموضوعنا وسأضع في اعتباري المفاتيح العشرة للنجاح رغم إنني لا أرى غير تسعة .. الآن تعالوا بنا نسترجع ما كتبه الدكتور ابراهيم الفقي رحمه ونحاول أن نرى إذا كان سيتطابق مع ما كتبت أم لا...

  1. 1.   الدافع.
  2. 2.   الطاقة.
  3. 3.   التخيل.
  4. 4.   الفعل.
  5. 5.   التوقع.
  6. 6.   الإلتزام.
  7. 7.   المرونة.
  8. 8.   الصبر.
  9. 9.   الإنضباط.

الآن سنحاول ترتيب تلك المفاتيح وفقا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ...إن الصلاة هي عماد الدين. من أقامها فقد أقام الدين .. ومن هدمها فقد هدم دينه.

تعالوا بنا نرى عندما نقيم الصلاة ماذا نحتاج من تلك المفاتيح التسعة....

1. الدافع.. عندما نقيم الصلاة فإننا نقيمها بدافع مرضاة الله وطمعا في رحمته وجنته، وطلبا للسعادة وراحة البال.. وهذا هو الهدف الكبير الذي يكون كل ماسواه صغير وسهل المنال.

2. الطاقة.. نحن عندما نقتطع من وقتنا للصلاة.. فقد أستخدمنا الطاقة اللازمة لإقامتها، مع الرجاء في الله وإلتماس قبولها.. وهذا في حد ذاته يحمل راحة كبيرة للقلب، فإذا ما ارتاحت قلوبنا وبالنا أقبلنا على الدنيا بنهم وحيوية ونشاط.

3. الفعل.. بتنظيم حياتنا وفقا لأوقات الصلاة... هذا في حد ذاته يعتبر فعل وهو إيجابي إلى أقصى درجة.. ومن الصلاة نستمد الطاقة المباركة اللازمة لمواصلة مشوار حياتنا العملية..وهكذا نكون قد فعلنا أهم ما يوجب لنا النجاح بتنظيم حياتنا وفقا لأوقات الصلاة.

4. الإلتزام... إذا إلتزمنا بالصلاة وبأخلاق الصلاة فهذا هو الإلتزام الذي يتمناه كل من وضع قوانين للبشر ليلتزموا بها. فالمؤمن يلتزم دون أن يضع عليه أحد مراقب، لأنه يعلم أن الله يراقبه، ويعلم أنه سيحاسب... فهذا هو الإلتزام المثالي الذي لو عرفه الغرب لركع وسجد واستسلم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم .

5. الإنضباط.. لو نظرنا للمؤمن الذي يؤدي حق الله في نفسه وماله وولده ومجتمعه لوجدنا أن ما وضعه الله في الصلاة هو أنسب وأرقى وأكمل وأشمل صورة للإنضباط.

وأعتقد أن الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله قد استخرجها من أركان الإسلام الخمسة، ولكن بما إنه كان يتحدث مع غير المسلمين فلم يذكر شيئا هنا عن أركان الإسلام، ولكنه أخذ ما صلح منها ووضع لها الأسماء التى رأيناها في كتابه.ما هذا إلا مجرد ظن والله أعلى وأعلم.

الآن نأتي إلى ما بقي من مفاتيح للنجاح... وسأضيف لحضراتكم شيئا يهفو إليه كل مسلم.. ألا وهو الفلاح... فما أجمل أن يحملك نجاحك في الدنيا إلى فلاحك مع الله دنيا وآخرة.

لقد وضع الله سبحانه وتعالى لمن به آمن الطريقة المثلى ليمضي حياته وكأنه في رحلة قصيرة.. يحدث فيها ما يحدث فسوف تنتهي سريعا.. ثم يعود إلى بيته سالما غانما وفي رحاب ربه وما قد أعده له في جنات النعيم.. أسمعوا معي و لنعيش ثواني مع الحق فإنه مريح وفسيح ويسع كل من أراد لنفسه ولأهله النجاة.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) البقرة.

  1. الصبر والصلاة... بهما معا تتغلب على كل ما يواجهك من مصاعب وتحديات.. فالصبر والصلاة تكون في معية الله.. حيث لا يستطيعك جن ولا إنس.
  2. التخيل... أنت بالصبر والصلاة قد تصل إلى أرقى مستوى من التخيل.. لأنك ستتخيل الجنة.. ستتخيل سمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وزوجاته اللآتي هن أمهات المؤمنين.. ستتخيل النعيم المقيم وجنة الخلد... ستتخيل ما لا يستطيع تخيله غير المسلم. فالكافر أقصى ما يتمناه هو نعيم الدنيا الذي يزول ولا بقاء له.
  3. المرونة... الصبر والصلاة وقربك من الله يجعلك ذو قلب كبير يتسع لكل خلق الله.. وبهذا تصبح في غاية المرونة معهم ما لم يرتكبوا ما يغضب الله.
  4. التوقع... بالصبر والصلاة أنت تتوقع التوفيق والنجاح في كل حياتك... لأن الله معك.. هو خالق الخلق.. هو الذي بيده أمرك، هو سبحانه الذي يأخذ بناصيتك .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية ما كتبه الأستاذ ابراهيم الفقي ... لنصل إلى ماقاله المولى عز وجل عن ما هو أقوى من النجاح وأكبر من كل مقاييس النجاح التى عرفتها الجن والإنس.. ألا وهو الفلاح.... وهيا بنا مرة أخرى نعيش مع مبادئ وقيم ومنهج وضعه الله سبحانه وتعالى لمن أراد أن يعرف ويتذوق ثمرة  ما هو أكبر من الفلاح...

أولا ما هو الفلاح؟ حدثنا فضيلة الأمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله شارحا الفلاح.. قال أن كلمة الفلاح مأخوذة من عملية فلح الأرض.. تلك العملية التى يقوم بها من يزرع الأرض،فهو يقلب الأرض ويحرثها ثم يضع البذرة ويرعاها بالري وإزالة الأعشاب الضارة  حتى تنبت ويقطف ثمارها فيكون هذا هو الفلاح... عندما نقطف الثمرة ويأكل منها ويستفيد الإنسان والحيوان فقد فلحنا في أهم وأكبر عملية في حياتنا وهي عملية الطعام...لإستمرار الحياة.

الآن وجب علينا أن نعرف الشروط التى وضعها الله سبحانه وتعالى خالق الخلق لمن أراد الفلاح في الدنيا والآخرة.. وهذه نقطة أخرى كدت أن انساها، أن الفرق بين النجاح والفلاح، هو أن النجاح في الدنيا يكون للصالح والطالح... أما الفلاح فلا يكون لغير المؤمن الذي يسير على منهج ربه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ...

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)سورة المؤمنون.

وإنشاء الله تعالى نتحدث عن الخشوع... هذا الذي جعل منه الله سبحانه وتعالى المدخل إلى الفلاح وأول شرط من شروطه...لنرث الفردوس الأعلى بإذن ربنا الذي خلقنا.

وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه الخير لنا ولأهلنا ولأمة محمد سيد الخلق وخاتم الأنبياء والرسل الذي بعثه الله بالحق هدى ورحمة للمؤمني وجعلنا الله من تابعيه بإحسان إلى يوم الدين.آمين

والحمد لله رب العالمين.

ساهم في نشرها لكل من تحب ممن حولك.. فكلما اتسعت رقعة المؤمنين الموحدين بالله في الأرض كان نصر الله ورحمته أوسع وأقرب.

والله هو الموفق.

 

المصدر: كتاب مفاتيح النجاح للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2012 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

231,713

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »