يقصد بالوسيط الأشخاص والجماعات الإجرامية المنظمة التي تقوم بعملية نقل وتسهيل هذه التجارة . فيقوم هؤلاء بأعمال الوساطة بين الضحية وبين جماعات أخري في البلد محل مباشرة النشاط أو الإستغلال وذلك مقابل الحصول علي دخول مرتفعة.

ووفقاً للمادة (4) من بروتوكول منع وقوع الاتجار بالأشخاص المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية الصادر من الأمم المتحدة سنة 2000 لا تسري أحكام هذا البروتوكول إلا علي الاتجار عبر الوطن من البشر الذي تقوم به جماعات إجرامية منظمة دون الحالات الفردية العارضة.

 ويعنى ذلك أن الوسيط يجب أن يتبع جماعات إجرامية منظمة تحترف مثل هذا النوع من التجارة ، أما ما يتعلق بالحالات الفردية والعارضة فلا تعد من قبيل الاتجار في البشر.

وجديد بالذكر أن الوسيط ليس مجرد شخص طبيعي ، بل هو مشروع منظم يحترف مثل هذه التجارة فهو مشروع اقتصادي متكامل البنيان قريب الشبه من المشروعات الاقتصادية متعددة الجنسيات إذ أن الشبكة الإجرامية التي تقوم بهذه التجارة تتكون في الأغلب الأعم من وسطاء يتخذون من الدول العارضة لهذه السلعة مركزاً لهم حيث يقومون باختيار الضحايا محل التجارة ، ومن وسطاء مسهلين للمساعدة في عبور هذه السلعة من بلد المنشأ إلى البلد المضيف الذي يوجد فيه وسطاء آخرون يقومون بمهمة استلام هذه السلع وتوزيعها على الأنشطه المختلفة.

 

 

المصدر: بحث بعنوان آليات المنظمات الإجتماعية الحكومية والأهلية فى مواجهة مشكلة الإتجار بالأطفال" إعداد الباحث إبراهيم محمد عبدالفتاح عبدالعزيز (كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان)
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 373 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

338,546

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر