إن تعريفات الاستغلال عديدة ومتباينة مبنيا على عدة عوامل بما فيها طبيعة الفعل نفسه وشكله ودرجته وتكراره والتأثير الجسدي والنفسي علي الضحية والمعايير الإجتماعية المؤيدة له.

منذ وقت قريب كان ينظر إلي أشكال الاتجار مثل المعاملة السيئة للأطفال والمراهقين وسوء التغذية والإساءة والاستغلال الجنسي للأطفال على أنها تتم  داخل الأسرة ومن حق أفرادها عدم الإفصاح عما يدور من عنف أو أساءه بدنية أو جنسية . إلا انه في حالات القتل أو الإصابة البالغة يتم اتخاذ إجراءات رسمية.

 

يعتبر الاستغلال الجنسي غرض من أغراض الاتجار بالأطفال ، كانت الطفلة بحاجة إلي إيجاد عمل ولكنها لم تكن قادرة على دفع كلفة النقل ، فقبلت العرض الذي قدمه لها سائق حافلة لنقلها مجاناً للعمل في مصنع. وهناك جري بيعها إلى مالك بيت الدعارة ، الذي اخبرها أنها لا تستطيع المغادرة قبل أن تعمل بقيمة المال الذي دفعة ثمناً لها لسائق الحافلة ، ولم تعرف مبلغ المال الذي يتوجب عليها تسديده ، ولا بالمبلغ الذي يستحق لها كل زبون تمارس الدعارة معه ، ولا بالمدة الزمنية التي ستقضيها في هذا العمل حتى تسدد ديونها."قصة طفلة ضحية في جنوب شرق أسيا"

 

 أن الإتجار بالأطفال والفتيات يكون بغرض الدعارة ، موثق بصورة جيدة في مناطق عديدة من العالم ، حيث يحدث الاستغلال الجنسي بواسطة أن يقوم مرتكب الجريمة بتوثيق هذه الممارسات أو الأنشطة في فيلم أو فيديو وقد يصبح هذا التوثيق بالتالي الوسيلة المطلوب لابتزاز الطفل من اجل اخضاعة للمزيد من الاستغلال.

ويستخدم مصطلح الإساءة أيضاً مرادفاً لمصطلح الاتجار حيث يقصد بالإساءة اى فعل يقوم به احد الأفراد بقصد إيقاع الضرر بشخص أخر ، وقد ارتبطت الاستخدامات لهذا المصطلح بفئة الأطفال ، ويري "Gil" انه قد يساء معاملة الأطفال بدنياً عن طريق سوء استخدام السلطة باستخدام القوة والعنف المقصود من قبل المسؤلين عن رعاية الطفل مما ينتج عنه إصابات أو إيذاء وتدمير لهذا الطفل، وتعرف إساءة الطفل علي أنها "كل مافي من شأنه أن يعوق نموه نمواً متكاملاً سواء بصورة متعمدة أو غير متعمدة من قبل القائمين علي احد تنشئته ويتضمن ذلك الإتيان بعمل يترتب عليه إيقاع ضرر مباشر بالطفل كالإيذاء البدني أو العمالة المبكرة أو ممارسة سلوكيات أو اتخاذ إجراءات من شأنها أن تحول دون إشباع حاجات الطفل المتنوعة التربوية والنفسية والجسمية والانفعالية والاجتماعية وتوفير الفرص المواتية لنموه نمواً سليماً.

 

 

 

المصدر: بحث بعنوان آليات المنظمات الإجتماعية الحكومية والأهلية فى مواجهة مشكلة الإتجار بالأطفال" إعداد الباحث إبراهيم محمد عبدالفتاح عبدالعزيز (كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 175 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

329,352

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر