المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

سلامة الطفل

 

يكون الأطفال أكثر تعرضاً لحوادث المرور ، نتيجة عدم تقديرهم لسرعة السيارات التي تقترب منهم ، ولذلك فإنهم يندفعون إلى عرض الطريق متصورين أن السيارات لا زالت بعيدة عنهم .

 

كما أن الأطفال نظراً لقصر قامتهم لا يتمكنون غالباً من رؤية السيارات القادمة نحوهم قبل فترة يمكنهم خلالها الابتعاد عن الطريق ، أو ينتبهون إلى عدم الاندفاع إليه .

 

وعندما ينشغل الأطفال باللعب فإن أذهانهم تتركز عليه دون غيره ، ويجعلهم ذلك يغفلون عن الانتباه للسيارات التي تعبر الطريق .

 

وكذلك فإن الطفل ليس لديه القدرة على تقدير العواقب أو توقع النتائج ، ولذلك فإنه قد لا يدرك الخطر الناجم عن الاندفاع إلى عرض الطريق ، حتى ولو كانت هناك سيارة تقترب منه ، وتعرضه للخطر .

 

ومهما كانت التحذيرات والتوجيهات الصادرة إلى الطفل بشأن سلامته في الطريق ، فلابد أن نتوقع منه النسيان أو شرود الذهن ، وأن ندرك أنه لا يستطيع في هذه المرحلة من العمر أن يوفر لنفسه الحماية ، وأن نبذل جهدنا حتى نوفر لأطفالنا ما لا يستطيعون توفيره لأنفسهم ، وهو الحماية من خطر الحوادث المرورية .

 

أخي السائق

·   ينبغي عليك أن ترقب الأطفال باهتمام بمجرد الاقتراب منهم ، وأثناء مرورك بهم ، وأن تكون مستعداً للوقوف في أي لحظة ، وعند التوقف للسماح للأطفال بعبور الطريق ، احرص على أن تعطيهم الوقت الكافي لذلك .

·   إن الأطفال الذين يلعبون في الطرق أو بالقرب منها غالباً ما ينسون حركة المرور فيها نتيجة انشغالهم باللعب ، ويجب أن تضع ذلك في اعتبارك عند الاقتراب من أماكن تواجدهم ، أو عند مرورك في المناطق السكنية التي يقطنون فيها .

·   عندما تشاهد طفلاً يجري أمامك في الطريق ،فإنك لا تدري على أي نحو سيكون تصرفه ، ويجب أن تضع في ذهنك جميع الاحتمالات وأن تكون مستعداً لاتخاذ التصرف السليم في الوقت المناسب .

·   رغم أنه غير مسموح للأطفال بركوب الدراجات في الطريق ، فإن هذا أمر يجب أن يوضع في الحسبان ، وخاصة خلال عطلات المدارس ، وعند المرور في المناطق السكنية ، وعلى السائق عند الاقتراب من طفل يركب دراجة الابتعاد عنه بقدر الإمكان ، وأن يتوقع قيام الطفل بتغيير اتجاهه بشكل مفاجئ .

·   التزم بمزيد من الحذر عند اقترابك من المدارس ، وخاصة في أوقات الحضور والانصراف ، وتوقع وجود بعض الأطفال الذين يعبرون الطريق ، أو قد يسيرون فيه راجلين ، ولتكن أكثر حذراً إذا كانت الرؤية أقل وضوحاً ، كما في حالة انتشار الضباب في الصباح .

·   يتحتم عليك قبل الرجوع بالسيارة إلى الخلف أن تتأكد من عدم وجود أطفال وراءها ، وقد لا يكفي لذلك مجرد إلقاء نظرة من النافذة ، وإنما يستدعي الأمر النزول من السيارة لإلقاء نظرة حولها .

·   عند الانعطاف إلى طرق فرعية ، يجب أن يحذر السائق من احتمال وجود أطفال في عرض الطريق ، وأن يراعي ذلك بتهدئة السرعة ، وأن يسمح لهم في حال تواجدهم بالعودة إلى الرصيف أو العبور بسلام .

·   احرص أثناء السير في الطريق على أن يبقى الطفل الصغير في يدك ، ولا تدعه يذهب بعيداً عنك لآي سبب .

·   يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة لتوفير السلامة لهم أثناء ركوبهم السيارة ، وأولها ضرورة جلوسهم في المقاعد الخلفية للسيارة ، مع ربطهم بحزام الأمان المناسب ، وتذكر أن  الراكب في المقعد لأمامي للسيارة الأكثر تعرضاً لخطورة الإصابة في حال وقوع حادث ، أما الركاب في المقاعد الخلفية فهم الأقل تعرضاً للإصابة .

·   لا تغفل عن اتخاذ احتياطات السلامة الضرورية والبسيطة في نفس الوقت ، مثل إحكام إغلاق أبواب السيارة وعدم السماح للأطفال بالعبث بها ، ومنعهم من إخراج أيديهم أو رؤوسهم من النوافذ ، كما لا ينبغي السماح لهم بالوقوف أو القفز أو التجول داخل السيارة أثناء سيرها .

·   إن الأطفال يقلدون الكبار بسرعة ، فاحرص على أن تكون مثلا طيب لهم .. اشرح للطفل نظام المرور في بساطة ، ودربه عملياً على حماية نفسه أثناء السير في الطريق وعبوره .. وحدثه عن نظام المرور ، وكيف أن الالتزام به يوفر السلامة لجميع مستخدمي الطريق .. والفت نظره إلى علامات المرور الموجودة في الطريق ، واشرح له دلالتها ، والمطلوب من السائق إتباعه عند رؤيتها ، ووضح له الخطورة الناجمة عن مخالفتها .

 

حافظ على سلامة طفلك الآن ، وعلمه كيف يحافظ على سلامته مستقبلاً .. ولنحرص جميعاً على ألا يكون أطفالنا ضحايا لحوادث المرور .  

 

ترك مسافة بين السيارات أثناء السير

 

تعتبر قيادة السيارات من المهارات التي يستخدم الإنسان فيها أربع حواس من حواسه الخمس، بالإضافة إلى حاسة سادسة هي حاسة التوقع و إدارك حلول الخطر، و لذا فإن سائق السيارة حين ممارسته للقيادة يجب ألا ينشغل بغيرها و أن يركز كل انتباهه فيما يقوم به من عمل و ما يحتاجه من مهارة حتى لا يرتكب أخطاء تقوده إلى ارتكاب حادث و أن يتمكن من تفادي أخطاء الآخرين نتيجة الانتباه و التركيز و التوقع و هو ما يعرف بالقيادة الوقائية(Defensive Driving).

وتعتبر حوادث الصدم من الخلف من أكثر حوادث السير شيوعا خاصة داخل المدن و غالبا ما ترجع إلى عدم الانتباه إلى تهدئة السيارات للسرعة نتيجة الاقتراب من تقاطع أو إشارة مرور ضوئية أو تهدئة السرعة بغرض الالتفاف إلى اليمين أو اليسار مما يؤدي إلى حوادث الصدم من الخلف.

ومن ثم فإن ترك مسافة كافية بين السيارة و الأخرى يعد أحد أهم مهارات القيادة التي يجب أن يلم بها السائق،  أن يحرص على الالتزام بها حتى لا يعرض نفسه و الآخرين من مستعملي الطريق للأخطار و هذا ما نصت عليه المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لقانون السير و المرور الاتحادي و التي تنص على : ( على كل مستعمل للطريق التزام قواعد و آداب المرور و إتباع إشاراته و علاماته و تعليمات رجال المرور و الشرطة و أن يراعي في مسلكه بذل أقصى عناية و التزام الحيطة و الحذر اللازمين و ألا يؤدي مسلكه إلى الإضرار بالغير أو تعريضه للخطر.....)

و تنص المادة 50 من اللائحة على( على كل قائد مركبة أن يترك بينه وبين المركبة التي أمامه مسافة كافية لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الأمامية سرعتها فجأة و عليه أن يتنبه لإشارات قائدها، و لا يجوز استعمال المكابح (الفرامل) فجأة بغير مبرر، و يجب على قائدي كل المركبات التي تسير في مجموعة واحدة أن يتركوا مسافة كافية بين كل مركبة و أخرى لتمكين المركبات الأسرع من اللجوء إلى هذه المسافات لتفادي الحوادث و الأخطار عند القيام بعملية التخطي).

فالقانون ينظم كيفية السير على الطريق و التزامات السائق بترك مسافة كافية بينه و بين السيارة التي أمامه تفاديا لوقوع الحوادث، أما عن طول هذه المسافة التي يتوجب على السائق تركها و التي تعتبر آمنة له وللسائق الذي يسير أمامه، فإن هناك عدة عوامل تتداخل في تحديد هذه المسافة من حيث الطول أو القصر منها عدد المسارات في الشارع و درجة الازدحام و السرعة المسموح بها على الطريق و أي مسار يشغله السائق، ففي كثيرا من الأحيان يفاجأ السائق الذي يسير في المسار الأيمن من الطريق بالسائق الذي يسير أمامه بتهدئة السرعة بشكل مفاجئ للانحراف إلى شارع فرعي جهة اليمين، و قد يفاجأ السائق الذي يسير في المسار الأوسط بتهدئة مفاجأة من السائق الذي أمامه تحيطا للاقتراب من الإشارة الضوئية، و كلها سلوكيات تلقي بالمسئولية على كلا السائقين، فالقانون يشترط الإفصاح عن تغيير الاتجاه قبل الوصول للتقاطع بمسافة كافية لتنبيه القادمين من الخلف، كما يلقي بنفس المسئولية على القادم من الخلف بترك مسافة كافية تجنبا للتهدئة المفاجئة التي يحظرها القانون كما سبق ذكره.

ولا يقتصر ترك المسافة بين السيارة و الأخرى على الطرق الداخلية فقط فهو أكثر إلحاحا على الطرق الخارجية حيث تكون السرعة عاملا هاما في ضرورة زيادة الفيصل الطولي في المسافة بين السيارة و الأخرى باعتبار أن السرعة تعجل من تقليل المسافة و تزيد من احتمالات الحوادث.

 إن الطريق يمثل مجتمعا متكاملا أعضاؤه هم مستعمليه من السائقين و المشاة و لكل منهم عدد من الواجبات كما له عدد آخر من الحقوق، ولا يمكن أن يستأثر الفرد بالحصول على حقوقه إلا بعد أن يوفي ما عليه من واجبات.

عن الالتزام بترك مسافة مناسبة بين السيارة و الأخرى فضلا عن كونه التزاما قانونيا تنظمه مواد اللائحة التنفيذية لقانون السير و المرور، فهو إجراء احترازي يجب أن يقوم به كل سائق لتفادي وقوع الحوادث، فإذا ما تحلى الفرد بروح الالتزام بقواعد السير إلى جانب تسخير حواسه وتركيزه نحو القيادة لا ينشغل بغيرها فإن ذلك من شأنه أن يقي السائق و غيره من مستعملي الطريق شر حوادث السير.

السفر

 

يعتبر السفر من أهم الوسائل المفيدة التي تجدد نشاط الإنسان وحيويته وتروح عن نفسه وتكسبه التعرف على الناس والإطلاع على حضارات الدول وثقافات الشعوب والتمتع بالطبيعة والمواقع السياحية التي تعكس تاريخها وحضارتها.

والمرء خلال إجازته  يبتعد عن ضغوطات العمل اليومية ويعطي لنفسه قدراً من الحرية في ربوع تلك الدول وتلك الأماكن ، ويسجل تلك اللحظات بعدسته للرجوع إليها لتعيده إلي تلك اللحظات التي عملت علي إسعاده وإشعاره بالراحة .

 

ولضمان قضاء فترة الإجازة في راحة وبعيداً عن أية إشكالات قد تعكر صفوها لابد من اتخاذ التدابير الوقائية قبل السفر وخلال السفر وفي البلد المراد السفر إليه .

 

التدابير الوقائية قبل السفر :

-         احرص عزيزي المسافر على تأمين منزلك قبل السفر وأحكم إغلاقه .

-         قم بإبلاغ أقرب مركز للشرطة عن موعد ومدة سفرك .

-    لا تترك المجوهرات الثمينة أو المستندات المهمة داخل المنزل عند سفرك. ومن الأفضل إيداعها في صناديق الأمانات التي توفرها البنوك .

-         تأكد من صلاحية جواز السفر وحصولك على تأشيرة الدخول للبلد المراد السفر إليه .

-         احرص على تأكيد حجوزات سفرك ( المغادرة والعودة ) وحجز الإقامة في البلد المراد السفر إليه .

-    تأكد من سريان صلاحية البطاقة الائتمانية وبطاقة السحب النقدي ووجود رصيد يكفي طول مدة السفر، وتأكد من وجود التوقيع خلف البطاقة، ولا تعتمد كلياً على البطاقات، فمن المفضل أن تأخذ معك بعض الشيكات السياحية وبعض المبالغ النقدية.

-    اشترك في خدمات الهاتف المصرفي قبل سفرك .. فهي تعمل على مدار اليوم وتقدم مساعداتها في أوقات الطوارئ.

 

التدابير الوقائية أثناء السفر :

 تذكر أن شركات الطيران تحظر اصطحاب عدد من المواد التي تشكل خطورة داخل الطائرة مثل :-

-         المواد والأدوية ذات النشاط الإشعاعي .

-         المواد الصلبة القابلة للاشتعال والمواد المتفجرة والألعاب النارية .

-         البطاريات السائلة والمواد الحارقة والمواد المؤكسدة والمواد السامة والمواد القابلة للاشتعال .

 

كما يمنع تشغيل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول وأجهزة تشغيل الأقراص المضغوطة وألعاب الفيديو وألعاب الكمبيوتر والهواتف النقالة أثناء الإقلاع والهبوط .

 

وفيما يتعلق بالأمتعة يجب على المسافر مراعاة ما يلي :-

-         الحرص على إعداد أمتعة السفر شخصياً والتأكد منها وعدم قبول أية أمتعة من أشخاص آخرين .

-         عدم ترك الأمتعة دون رقابة وبطريقة تمكن أي شخص من وضع أشياء داخلها .

-         الحرص على أن يكون وزن الأمتعة 30 كيلوغرام للقطعة الواحدة .

-    التقيد بالشروط الأمنية الجديدة المتعلقة بكميات السوائل والجيل والسوائل الطيارة المسموح بحملها في حقائب اليد .

 

التدابير الوقائية في بلد السفر :

-         تجنبما يثير الشبهات حولك وكن خير سفيرلبلدك.

-         تجنب الأماكن المشبوهة والمشبوهين من الناس .

-         تجنب إظهار محتويات محفظتك النقدية أو التباهي بما تحمله من أموال.

-    لا تكتب الرقم السري للبطاقة الإلكترونية خلف البطاقة، ولا تحتفظ بالأرقام السرية مع البطاقات في مكان واحد، واحتفظ بصورة من بطاقات الائتمان وبطاقات السحب النقدي وأبلغ البنك عنها فور فقدانها.

-         ضع أموالك وجوازك في ( السفتي بوكس ) وهوموجود في أغلب الفنادق وأحتفظ بصورة منالجواز.

-         عند وصولك للدولة المعنية توجه لسفارةبلدك وسجل جوازك لديهم.

-         عند حدوث أي مشكلهفأخبر سفارة بلدك بها حتى يتم معالجة الموضوع وهو في المهد حتى لا تتفاقمالمشكلة.

-         كن حريصاً على أطفالك وزوجتك وأعلم أنسفرهم معك من مسؤولياتك فلا تفسدهابإهمالهم.

 

السفر بالبر :-

موسم الصيف من أهم مواسم السفر بالبر، نظراً لكون السيارة ستكون وسيلة التنقل في المدينة المراد السفر إليها، كما أن للسفر بالسيارةمتعة أخرى وهي التمتع بالنظر ومشاهدة المدن والقرى التي تقع على الطريق.

 

والسفر بالسيارة قرار هام  ، ويجب الاستعداد له قبلالسفر بمدة كافية، ولأن السفر مغامرة، ويحرص القائمون بها بأن تكون مغامرة ممتعةوناجحة، ولكن عدم الاستعداد وعدم التخطيط الجيد، قد يجعلها مغامرة فاشلة أو متعبةومكلفة.

 

لذا فإن هناك نصائح نقدمها لك عزيزي المسافر منها :-

-         فحص السيارة جيدا، وخاصة الإطارات والبطارية والأنوار والفرامل والسيورالعديدة، وأن يتأكد السائق من أن السيارة في حالة جيدة وقدرة على قطع مسافات بعيدة من مهندس مختص أو ميكانيكي خبير.

-    ويجب أنيعرف منظم الرحلة خريطة الطريق الذي سيسلكه، ويجب أن يعرف بعد المسافات بين القرىوالمدن التي تقع على الطريق، لأن ذلك سيساعده في معرفة الاتجاه الذي يأخذه في حالةالطوارئ، هل من الأفضل مثلا أن يعود من حيث أتى أم يستمر في سيره إلى الأمام.

-    التأكد من وجود حقيبة الإسعافات الأولية، والطوارئ الميكانيكية، مثلالرافعة وأسلاك الاشتراك والإطار الاحتياطي.

-    التأكد من صلاحية الهاتف المتحركوملحقاته، وشراء التشبيكات الخاصة بشحن بطارية الهاتف من بطاريةالسيارة.

 

السفر بالسيارة متعة يمكن أن يون كذلك إذا روعيت النقاط التالية :


heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 669 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2013 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

820,046

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى