authentication required

زراعة البـــاذنجان

موعد الزراعة:

يزرع الباذنجان في ثلاث عروات.         

الأولى:العروة المبكرة:وتزرع البذور في اواخر اكتوبر و اوائل نوفمبر  حيث تنقل الشتلات من المشتل إلى المكان المستديم (نظام الزراعة) فى  اواخر يناير و اوائل فبراير وتحصد الثمار فى ابريل و مايو و يونيو.

الثانية:العروة الصيفية الخريفية: وتزرع البذور في شهر فبراير حيث تنقل الشتلات من المشتل إلى المكان المستديم (نظام الزراعة) فى  ابريل ومايو وتحصد الثمار فى يونيو و يوليو واغسطس.

الثالثة العروة الخريفية: وتزرع البذور في المنبت في شهر يونيو و تشتل فى يوليو واغسطس و تحصد الثمار من سبتمبر الى نوفمبر(يلزم حماية النباتات من البرد بالتغطية بالبلاستيك الشفاف).

 المناخ  المناسب:

يحتاج الباذنجان جو دافئ إذا أن هبوط الحرارة ليلا يؤخر النمو ويقلل المحصول وتجود زراعة الباذنجان فى درجة حرارة تتراوح من 27 – 32 درجة مئوية نهارا و 20-27 ليلا ولا تنبت البذور فى درجات حرارة اقل من 15 درجة ويضعف عقد الثمار عند انخفاض الحرارة عن 10-13 درجة ليلا و 15 درجة نهارا و اصناف الباذنجان الطويلة اكثر تحملا من الاصناف البيضاوية للحرارة الشديدة و الباذنجان محايد ضوئيا اى لايتاثر عقد الثمار بفقرة الاضاءة.                             

التكاثر :

يتكاثر الباذنجان بزراعة البذور فى مشتل لانتاج الشتلات (و يمكن الحصول على الشتلات جاهزة من اى مشتل خضر قريب) و تزرع البذور لانتاج الشتلات قبل الزراعة ب 6-10 اسابيع وتزداد المدة عند انخفاض درجة الحرارة(يمكن التغلب على ذلك بتغطية صوانى الانتاج ببلاستيك شفاف لرفع درجة الحرارة.

أهم الأصناف:

1.  بلاك بيوتي:هو صنف من الأصناف الأمريكية نجحت زراعتها في البلدان العربية وثماره كبيرة بيضاوية الشكل مائلة إلى الاستدارة.

2.    لونج بيوربل:هو صنف مبكر في النضج والثمار بيضاوية متطاولةوالنباتات صغيرة.

3.    الباذنجان الأبيض:يزرع هذا الصنف بكثرة في مصر ويستعمل للحشي والمخللات.

وهناك أصناف أخرى مثل مليديا،روندانا.

الحصاد:

تنضج الثمار بعد حوالى 25-40 يوم من الزراعة فى المكان المستديم و تعرف ان الثمرة ناضجة بالضغط على الثمرة بالابهام فإذا اندفع جلد الثمرة الى مكانة الاول بسرعة بعد رفع الاصبع دل ذلك على ناضجة والعكس يشير الى انها زائدة النضج. و تحصد الثمار كل 3-5 ايام فى الاصناف الطويلة و 5-10 فى الاصناف البيضاوية.

الآفات :

1)حفار ساق الباذنجان:ويكافح بحرق النباتات المصابة مع وضع  طعم مكون من زرنيخات الرصاص والنخالة والدبس.

2)العناكب الحمراء:تقاوم بالتعفير بمسحوق الكبريت أو برش النباتات بالمبيدات الحشرية المناسبة.

3)المن والعناكب البيضاء:رش النباتات بالمبيدات الحشرية المناسبة على أن يتوقف الرش قبل جمع الثمار بمدة أسبوعين على الأقل.

 

المصدر: د.ياسر محمد احمد
hedralandscape

....

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 6194 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,124,333

Sciences of Life


Sciences of Life