الجزء الثالث: 

                           من صور الخلوة بالأجنبية

حرص الإسلام على أن يقي المسلم شر الفتن، كما حرص على القضاء علي جذور الفتنة قبل أن تنبت؛ ولذا فقد حرم ما قد يثير تلك الفتن، وما يؤدي إلى زعزعة أمن المجتمع واستقراره، وخاصة ما كان ذريعة للوصول إلى ما هو أكبر من ذلك إثما ومعصية وهو الزنا، تلك الكبيرة التي تستوجب إقامة الحد على فاعلها، ومن هنا كان تحريم الإسلام للخلوة بالأجنبية، والخلوة لها صور متعددة، منها:

1/ الاختلاط في التعليم:

خلوة المعلم بالمتعلمة الأجنبية عنه خلوة محرمة، ولابد من وجود طرف آخر يمنع وسوسة الشيطان لهما بالسوء، فإذا وجد المحرم أى القريب الذى يحرم زواجه منها، كالأب والأخ والعم والخال، فلا حرمة. فليس من الضرورة خلوة المدرس الخصوصى بالمتعلمة، فقد يكون الشيطان أقوى سلطانا على النفس من العلم، وقال عمر بن عبد العزيز > لابن مهران: (لا تأتين أبواب السلاطين، وإن أمرتهم بمعروف أو نهيتهم عن منكر، ولا تخلون بامرأة وإن علمتها سورة من القرآن) (<!--).

2/  انفراد السائق بتوصيل الأجنبية عنه:

خلوة المرأة بالسائق، خاصة إذا كان يوصلها في الطريق الخالى من الناس، ومثله أن تسافر المرأة معه، فيحرم سفر امرأة واحدة مع سائق أجنبى، لما روي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ { قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ @: ((لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلاَّ مَعَ ذِي مَحْرَمٍ...))(<!--).

وإن الغريزة الجنسية تتحين أية فرصة للاستجابة لرغبتها، ومن أجل ذلك حرم الإسلام النظر واللمس والخضوع بالقول، والخلوة، فقد تكون الراكبة تغطي جسدها كله، لا يظهر منها شيء، لكنها تخضع بالقول بما يثير غريزة السائق، ويقع ما لا تحمد عقباه.

ومثل ذلك خلوة الطبيب بالمريضة، خاصة أن مهنته تتيح له الاطلاع على أماكن من جسدها، فإذا ذهبت المرأة لزيارة الطبيب بمفردها تتحقق الخلوة المحرمة، وبالمثل إذا تردد الطبيب عليها في منزلها منفردة، ومثل الطبيب غيره من الرجال الذين يترددون على النساء فى البيوت، دون أن يكون هناك من يخشى معهم السوء. والأحاديث كثيرة فى النهى عنها لخطورتها.

3/الاختلاط في العمل

اختلاط المرأة بزميل العمل وإمكانية الخلوة في مكتب واحد لأوقات كثرة،  ومثلها خلوة السكرتيرة ورئيسها في مكتبه بحجة معاونته في أعماله، وغير ذلك من أنواع الخلوة التي تحدث نتيجة خروج المرأة للعمل، ولا يبيح الخلوة أن يكون الرجل شيخا كبير السن أو مريضا، فعن أَبُي أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ بَعْضُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ @ مِنْ الأَنْصَارِ أَنَّهُ: (اشْتَكَى رَجُلٌ مِنْهُمْ حَتَّى أُضْنِيَ فَعَادَ جِلْدَةً عَلَى عَظْمٍ، فَدَخَلَتْ عَلَيْهِ جَارِيَةٌ لِبَعْضِهِمْ، فَهَشَّ لَهَا فَوَقَعَ عَلَيْهَا، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ رِجَالُ قَوْمِهِ يَعُودُونَهُ أَخْبَرَهُمْ بِذَلِكَ، وَقَالَ: اسْتَفْتُوا لِي رَسُولَ اللَّهِ @ فَإِنِّي قَدْ وَقَعْتُ عَلَى جَارِيَةٍ دَخَلَتْ عَلَيَّ، فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ @ وَقَالُوا: مَا رَأَيْنَا بِأَحَدٍ مِنْ النَّاسِ مِنْ الضُّرِّ مِثْلَ الَّذِي هُوَ بِهِ لَوْ حَمَلْنَاهُ إِلَيْكَ لَتَفَسَّخَتْ عِظَامُهُ مَا هُوَ إِلاَّ جِلْدٌ عَلَى عَظْمٍ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ @ أَنْ يَأْخُذُوا لَهُ مِائَةَ شِمْرَاخٍ فَيَضْرِبُوهُ بِهَا ضَرْبَةً وَاحِدَةً) (<!--).

4/الخادم وسيدته والسيد وخادمته:

ومن صور الخلوة أن تختلي المخدومة بخادمها، أو المخدوم بخادمته، فكم من مآسٍ ارتكبت بسبب ذلك، وليست هؤلاء الخدمات مملوكات ملك اليمين، حتى يكون لهن مع سادتهم وضع خاص، بل هن أجانب عنه، وقد يكون الخادم وسيما، مما يوقع سيدته في حبه، ولقد عرض القرآن الكريم تجربة تعرض لها يوسف # في بيت العزيز. وقد ثبت في كثير من الأحاديث الصحية النهي عن الخلوة المحرمه،منها ما روي عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ> أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ @ قَالَ: لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلاَّ كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ وَمَعْنَى قَوْلِهِ الْحَمْوُ يُقَالُ هُوَ أَخُو الزَّوْجِ كَأَنَّهُ كَرِهَ لَهُ أَنْ يَخْلُوَ بِهَا) (<!--).

ذلك وفرص الخلوة بين الجنسين كثيرة فى هذه الأيام، ومنها ما يكون فى البيوت والفنادق والمكاتب ودواوين القطارات المغلقة، والسيارات الخاصة والمصاعد الكهربائية، حتى فى الأماكن الخلوية البعيدة عن الأنظار.

الجزء الرابع/  

أثر حرمة الخلوة بالأجنبية على المسلم:

تحريم الخلوة بالأجنبية في الإسلام أمر  له أثره على المسلم، من حيث طهارة النفس، والرقي الأخلاقي، وعفاف المجتمع، ومن ذلك ما يلي:

1/ اجتناب حرمات الله فيه سعادة الدنيا والآخرة:

إن من تقوى الله أن يحرص المسلم والمسلمة على تجنب الخلوة المحرمة، فإن من يتق الله ويجتنب ما حرمه، وفي ذلك الهداية والتوفيق لكل خير، وقد استنار بالنور الذي يبدد ظلام الجهل، ويهدي صاحبه إلى سواء الصراط. جزاءه سعادة الدنيا والآخرة؛  مصداقا لقوله تعالى: ﭽ ﮚ  ﮛ    ﮜ  ﮝ  ﮞ    ﮟ  ﮠ  ﮡ   ﮢ   ﮣ  ﮤ   ﮥﮦ  ﮧ  ﮨ  ﮩ  ﮪ  ﮫ  ﮬﮭ  ﮮ    ﮯ   ﮰ  ﮱ ﭼ ([1]) وقال تعالى: ﭽ ﯱ  ﯲ    ﯳ  ﯴ  ﯵ  ﯶ  ﯷ  ﯸ                 ﯹ  ﯺ  ﯻ  ﯼ  ﯽ   ﯾﯿ  ﰀ  ﰁ  ﰂ  ﰃ  ﰄ       ﰅ  ﰆ  ﰇ  ﰈﭼ ([2]).

فقد تكفل الله تعالى لمن اعتصم بكتابه وأطاع أوامره بألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة.

2/ مجتمع الطهر والعفاف:

إن مجتمعا يحافظ فيه أفراده على تجنب الخلة، لمجتمع يتمتع بالعفة والطهارة، مصداقا لقوله تعالى: { ﮆ  ﮇ  ﮈﮉ} أي: أطهر لهم من دَنَسِ الإثم أو الريبة، {  ﮊ   ﮋ  ﮌ  ﮍ  ﮎ}، فهو تعالى خبير بأحوالهم وأفعالهم، وهو يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور؟! فإذا علم المسلم ذلك، لابد أن يكون منه على حَذر.

3/ تنظيم العلاقات فيه أمن واطمئنان:

تنظيم العلاقات بين أفراد الجمع ينجي المجتمع من انتشار الفوضى، التي يؤدي إلى الشك والوساوس وشيوع الفاحشة، ذلك أنه حين يتجنب الرجل أن يخلو بالمرأة الأجنبية، وتتحرى المرأة أن تبتعد عن مواطن الشبهات التي تحيك في نفوس الآخرين، فيطمئن الناس، فتستنير عقولهم ويشغلون أنفسهم بما هو أجدى وانفع للمجتمع كالبحوث العلمية، والاقتصادية، فيعم الرخاء المجتمع.

4/ استقرار المجتمع والتمكين له في الأرض:

عندما يلتزم المجتمع بما وضع الله تعالى من قوانين التعامل بين أفراده، فإنه مجتمع جدير بأن يمكن الله تعالى له في الأرض، وييسر له أسباب الاستقرار، ويزيل عنه عوامل الاضطراب. قال تعالى: ﭽﭬ  ﭭ  ﭮ    ﭯ  ﭰ   ﭱ   ﭲ  ﭳ  ﭴ  ﭵ   ﭶ  ﭷ    ﭸ  ﭹ  ﭺ  ﭻ  ﭼ  ﭽ  ﭾ     ﭿ  ﮀ   ﮁ  ﮂ  ﮃ  ﮄ  ﮅﮆ  ﮇ   ﮈ     ﮉ  ﮊ      ﮋﮌﭼ([3]).

 


([1]) سورة الطلاق، الآيتان: 2-3.

([2]) سورة الطلاق، الآية: 4- 5.

([3]) سورة النور، الآية: 55.


<!--[endif]-->

(<!--) المستطرف في كل فن مستظرف،الأبشيهي، 1/ 252.

(<!--) أخرجه البخاري 1729.

(<!--)أخرجه أبو داود في السنن، 12/ 52، رقم: 3878. قال الألباني: صحيح ( سنن أبي داوود4472).

(<!--) أخرجه الترمذي في السنن 4 / 404، رقم: 1091. قال الألباني: صحيح ( جامع الترمذي1171).

المصدر: د/ هيام عباس الحومي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 230 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2014 بواسطة hayamabbas

الدكتورة هيام عباس الحومي

hayamabbas
موقع شخصي يتضمن مقالات وأبحاثًا علمية في مجال الدراسات الإسلامية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,472