<!--

شخصية مثيرة للجدل الفكري

من أكثر الكتاب إثارة للجدل حين الحديث عنه، وليس أدل على ذلك من كثرة ما كتب فيه وعنه وحوله، إنه الإمام الشهيد سيد قطب، ذلك الرجل الذي نقف أمامه حائرون، وما ذلك إلا لأن المتأمل فيما كتب عنه يجد أن له شخصيتين قديمة وجديدة.. حالمة وناقمة. كذلك فإن من تناولوه بالحديث من المؤلفين أيضا فريقان؛ أحدهما ممجد له ولكتاباته، والآخر يرى أنه تورط في عمليات تكفيرية، وكانت كتاباته مدعاة لممارسة العنف..

ذلك هو سيد قطب صاحب الظلال الذي تحتار الأقلام عند محاولة توصيفه وبيان معالم شخصيته الحياتية والفكرية؛ ونظرا لكثرة ما كتب عنه وحوله، فقد تناولته الأقلام بحثا ودراسة في كثير من المؤلفات التي تباينت بين المؤلفات العامة والبحوث العلمية الأكاديمية، ومن ثم ستقتصر هذه الدراسة على تناول أهم مقومات شخصية سيد قطب دون الدخول في تفاصيل حياته على مختلف ألوانها، والنقاط تتصل بموضوع هذه الدراسة والتي توضح ما يتصل بها من أفكار.  

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif] -->
المصدر: دراسة بقلم: د/ هيام عباس الحومي
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 298 مشاهدة

الدكتورة هيام عباس الحومي

hayamabbas
موقع شخصي يتضمن مقالات وأبحاثًا علمية في مجال الدراسات الإسلامية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,379