محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

إعداد/ محمد شهاب

عقد مجلس إدارة المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد اجتماعًا مساء اليوم الاثنين الموافق 30 يوليو 2018 برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بحضور الاستاذ الدكتور سوزان الحسانين خليف رئيس المعهد ود.ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بمقر الوزارة. و بدعوة السيد اللواء حسام الدين قطب - رئيس الترسانة البحرية

في بداية الاجتماع رحب معالي الوزير باعضاء المجلس وضيوفه ثم استعرض السيد اللواء حسام الدين قطب رئيس هيئة الترسانة البحرية ما تم إنجازه بشأن إصلاح وإعادة تشغيل سفينتي أبحاث المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد (السلسبيل – اليرموك).

ومن جانبه أكد الوزير الجهود التي تبذلها القوات البحرية في حماية الشواطئ المصرية، مشيدًا بسرعة استجابتها وتحركها لإنقاذ سفينتي أبحاث المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد (السلسبيل – اليرموك) مشيرًا إلى ما تمتلكه القوات البحرية من إمكانيات هائلة يمكن الاستفادة منها في إعادة تشغيل وتأهيل السفينتين، لافتًا إلى ضرورة وضع خطة عمل لسرعة عودة هاتين السفينتين إلى ممارسة دورهما البحثي وذلك بالتعاون مع الترسانة البحرية.

بعد ذلك • استعرض المجلس إنجازات المعهد خلال الفترة من شهر فبراير إلى يوليو 2018 وأبرزها:
-
إعادة تأهيل وتشغيل مزرعة المكس.
 
-استكمال زراعة الأحواض الترابية بمزرعة السرو.
-
دراسة تأثير محطات البيئة البحرية بالساحل الشمالي.
 
- تنظم ورش عمل عن دور البحث العلمي في تنمية بيئة ومصايد البحر الأحمر، وكذا دراسة الأثر البيئي للسياحة لمنطقة مارينا العلمين غرب الإسكندرية.

أحيط المجلس علمًا بتوقيع اتفاقيتين تعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار مع جهتين الأولى شركة إيفرجرين، والأخرى المعهد الكيني للدراسات البيئة.
كما أحيط المجلس بالتعاون بين المعهد وشركة سمرمون في عمل دورات بالمعهد لتجهيز الأسماك.

وفي نهاية الاجتماع قام الوزير بتكريم السيد اللواء حسام الدين قطب رئيس هيئة الترسانة البحرية تقديرًا لدور القوات البحرية وجهودها الكبيرة في إنقاذ سفينتي أبحاث المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد (السلسبيل – اليرموك) وصيانتهما، وإهدائها المعهد معملين بحثيين ومركب صغير لنقل الباحثين من الشواطئ إلى السفن البحثية.

المصدر: niof -facebook

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,705