محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ما الجهة التى تحدد ادخال انواع جديدة؟

إعداد/ محمد شهاب

مع من نتكلم؟ د مصطفى سعيد(أستاذ بمركز بحوث الصحراء- مصر)

هناك مقولة شهيرة فى فيلم الناظر صلاح الدين، لقائد المغول حيث يقول للراحل المرحوم علاء ولى الدين، لما احب اكلم مصر اتكلم مع مين، وانا اقول لما نحب نتكلم عن ازمة السمك نتكلم مع مين فهناك:

1-هيئة الثروة السمكية

2- معهد بحوث الثروة السمكية المعمل المركزى بالعباسة

3-معهد علوم البحار

4- اقسام الثروة السمكية بكليات الزراعة والعلوم ومراكز البحوث

5- وزارة البيئة

6- وزارة الرى

7- الشركات الحكومية مثل شركة مريوط والمصرية للصيد ومعداتة

8- المحليات التى تشرف على البحيرات

9- الجهات المسؤلة عن سلامة الغذاء مثل وزارة الصحة

وبذلك فان اى مشكلة فى هذا القطاع سيتفرق دمها بين كل هذة الجهات. مثل مشكلة التلوث والبحوث والتطوير له اكثرمن جهة مسؤلة عنة. كذلك مؤشزات الانتاج ونقصه من بعض المصادر من الصعب ان نحدد الجهة المسؤلة عنة.

كما ان هناك قضية فى غاية الاهمية، مثل ادخال انواع جديدة او انواع جديدة، من هى الجهة التى تحدد ذلك؟ وكلنا نتذكر مشكلة استكوزا المياة العذبة، التى دخلت بطريقة غير مشروعة، وادت لاضرار كبيرة، والاخلال بالتوازن البيئى، وبعد ذلك نصحونا باكلها،

ولنذكر بالخير الدكتور فاروق الجيار، الذى ادخل جمبرى المياة العذبة، واول من فكر فى الاقفاص البحرية، وادخل البلطى الاحمر. ولكن للاسف تم استخدام هذا المنتج استخدام غير علمى، حيث تركناة يتكاثر لاكترمن 30 عام، علما بان البلطى الاحمر هجين لا يربي الا الجيل الاول فقط، الذى يحمل قوة الهجين، ويجب ان يكون لدينا كما فى الدواجن جيل الاباء.

وبغض النظر عن هذة المحاولات الفردية، فلا نعلم الجهة المسؤلة عن ادخال انواع جديدة، سريعة النمو ومتفوقة فى الانتاج وتزيد راسيا من انتاجنا، او من هى الجهة المسؤلة عن التطوير الوراثى لاسماكنا، فى الوقت الذى استخدت كل دول العالم، البلطى النيلى فى الحصول على سمكة تحتلف كثيرا عن الموجود لدينا، سواء فى الانتاج او سرعة النمو، حيث يبلغ نمو سمكة البلطى المحسنة وراثيا فى الصين الى كيلو جرام سنويا، فى حين لا نحصل فى مصر الاعلى 300 جرام فى احسن تقدير.

الموضوع مطروح لجميع العاملين فى المجال للتجويد.

المصدر: مع من نتكلم؟ د مصطفى سعيد(أستاذ بمركز بحوث الصحراء- مصر)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,553