محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

المزارع السمكية الحكومية سوبر فقط فى الجرائد و التليفزيون!!!

محمد شهاب

حسب كتاب الإحصاء السنوي لهيئة الثروة السمكية عام 2015 كان مجموع مساحات المزارع السمكية الحكومية 12717 فدان وبإنتاج كلى بلغ 9747 طن(جامعات+مدارس زراعه + مؤسسات بحثية + إدارة محلية+شركات حكومية+هيئة الثروة السميكة+قوات مسلحة)،بمتوسط إنتاج 766 كجم/فدان. و لكن نظرا لأن عملية المحاسبة غالبا لا تتم على إنجازات لإدارة هذه المشاريع فلا يكون أمام قيادات تلك المزارع غير الجهاد الإعلامي بأرقام إنتاج للمزارع السمكية الحكومية، تعتبر حسب  أقوال أحد قيادات سابقة في هيئة الثروة السمكية نوع من الخيال العلمي، و لكن عندما تحول حلم الحصول على سمك بسعر معتدل إلى كابوس، فلم تعد تلك التصريحات في حاجة إلا محاسبة قائليها، و لكن لو فرض تحققت تصريحاتهم،  فلا بد أن يرشحوا لجائزة نوبل !!!

على الرغم من أن بعض ما يقدم ممكن نظريا ، و لكن هناك محاذير هائلة تؤدى لعدم تحققها في مصر، و تحتاج لخبرات أكثر من مقدميها، ليست من الناحية الفيزيقية فقط، و لكن دراسات اجتماعية و اقتصادية و سياسية و أمنيه، و هي مفتقدة في مقدمي مشاريع  المزارع فائقة التكنولوجيا في مصر، بالإضافة للحاجة لفريق عمل متعدد التخصصات، و هو من مشاكل البحث العلمي المصري، الذى غالبا لا يأخذ بفكرة فرق العمل!!!

نستعرض 3 نماذج أنقلها حرفيا من مصادرها 2 من مزراع سمكية حكومية بمحافظتى قنا و جنوب سيناء ، وثم واحدة لكلية زراعة مشتهر جامعة بنها:

أولا:فيتو 10/2/2017

 اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية، مشروعات مبادرة «نداء»، بمنطقة المعنا، التابعة لمحافظة قنا.وأجرى الوفد جولة لتفقد أحواض مزرعة للاستزراع السمكي، بمنطقة المعنا، التابعة لمدينة قنا، والتي تتكون من حوض تحضين، وحوضين للتربية، وحوض للصرف، ومبنى إداري، على مساحة 5 أفدنة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 4 مليون جنيه، بالتعاون بين محافظة قنا، والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "نداء"، ومن المتوقع بدء إنتاج المحطة خلال الأربعة أشهر القادمة، بواقع 36 طنا كمرحلة أولى في كل دورة إنتاج.
المهندس خالد حساني(مدير المفارخ السمكية بمدينة نجع حمادي، التابع للهيئة العامة للثروة السمكية)
مشروع المزرعة السمكية المتكاملة التابعة 
للمبادرة المصرية "نداء" بتمويل من مؤسسة ساويرس والبرنامج الإنمائي للأمم 
المتحدة، ووزارة التعاون الدولي على مساحة 6 أفدنة للاستزراع السمكي، الحوض الواحد مساحته 300 متر تقريبا، بينتج 7 أطنان في السنة والحوضين ينتجان نحو 14 طنا سنويًا.

محمد شهاب:

-مزرعة سمكية على مساحة 5 فدان تضاربت تصريحات محافظ قنا و احد قيادات الهيئة بقنا حول حجم الإنتاج المتوقع بين 36 طن(المحافظ) إلى 14 طن سمك (الهيئة)

-خالد حسانين مهندس‏ زراعي ج. أسيوط‏- درس في ‏جامعة كراتشي‏ و هو من ‏أسوان‏. و مدير المفارخ السمكية بمدينة نجع حمادي(الهيئة العامة للثروة السمكية(

ثانيا: الوطن 23/4/2017

رئيس جامعة بنها يتفقد مزرعة سمكية بكلية الزراعة بعد توقفها 5 سنوات

أجرى الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها زيارة مفاجئة لكلية الزراعة بمشتهر، تفقد خلالها أعمال الإنشاء التي تجرى في مشروع المزرعة السمكية، والتي استأنف فيها العمل مؤخرا بعد توقف دام لأكثر من 5 سنوات.وقال القاضي إن مشروع المزرعة السمكية كان ضمن المشروعات المتوقفة، والتي تم البدء في إعادة العمل في إنشائها وتخصيص مبلغ 5 مليون جنيه لاستكمال الإنشاءات والصوب، التي تقام على مساحة 4 أفدنة بإنتاج 100 طن أسماك سنويا.

محمد شهاب:

مزرعة مساحتها المستغلة كمزرعة سمكية أقل من4 فدان و يتوقعوا أنها  ستنتج 100طن أسماك/سنة، اى حوالي 25 طن/فدان/سنة

ثالثا: فيسبوك 14 /1 2015

الصفحة الرسمية لمحافظ جنوب سيناء‏.

فودة يزور المزارع السمكية بوادي مكتب بابورديس

قام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بزيارة للمزارع السمكية بمنطقة وادي مكتب بابورديس ضمن مشروعات التنمية المتكاملة التي يقوم بها جهاز تعمير جنوب سيناء لتطوير الوديان والتجمعات البدوية البعيدة ، ولزيادة مصادر الدخل وايجاد فرص عمل مناسبة لشباب البدو داخل مناطق تجمعاتهم .
والمزرعة تم انشائها في شهرين فقط وتنتج من 25 إلى 50 طن أسماك وهي عبارة عن ثلاثة احواض بطول 50 متر وعرض 20 متر وعمق 1.25 متر .
وتربية الأسمالك تقوم على المياه الجوفية وهي من التجارب الرائدة على مستوي الجمهورية

محمد شهاب:

 مزرعة 1000متر (أقل من ربع فدان - حوالي 1250 متر مكعب) تنتج 25-50 طن سمك/فدان /سنة

المصدر: فيتو-الوطن-فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 192 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,311,996