محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

معهد علوم بحار الغردقة

إعداد/محمد شهاب

يعد معهد علوم البحار والمصايد والذى يقع شمال مدينة الغردقة منارة بحرية للمدينة السياحية، والذى سمي قديمًا بمحطة الأحياء البحرية حيث تم إنشاؤه عام 1927 قبل أن يفتتح رسميًا في العام التالي ويتبع جامعة فؤاد الأول "القاهرة حاليًا"، إلى أن تحول إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد عام 1992.

يرجع الفضل فى اختيار موقع المعهد للدكتور "كروسلين" الإنجليزي، والذي كان مبعوثًا من جامعة الملك فؤاد الأول أثناء قيامه برحلة على متن المركب "قولة" وبرفقته وفد بحثى من الجامعة لاستكشاف مناطق جديدة بالبحر الأحمر وتم اختيار منطقة شمال الغردقة لبعدها عن العمران ولتوفر الشعاب المرجانية والبيئة البحرية النموذجية ولكي تكون محطة أبحاث تابعة لجامعة الملك فؤاد.
جدير بالذكر أن المتحف يحتوي على العديد من الأسماك المحنطة من بيئة البحر الأحمر وتعتبر عروس البحر والدلافين والقروش والسلاحف وغيرها من الأسماك من أهم المعروضات فى المتحف، كذلك يضم الأكواريوم الموجود بالمعهد ستة وعشرين حوض زجاج لعرض الأسماك الحية وخاصة أسماك الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى اثنى عشر معمل أبحاث تغطى تخصصات عديدة فى مجال علوم البحار.

عمل العلامة المصرى الدكتور حامد جوهر كمساعد باحث في محطة الأبحاث بالمعهد ليدرس البيئة البحرية مركزًا على الثديات، التى كان أول من اكتشفها وساهم فى تغيير مفهوم الكثيرين عنها بأنها نوع من الثديات.
ويضم المتحف سفينة الأبحاث التي تحمل اسم حامد جوهر تخليدًا للعالم الكبير الدكتور حامد عبدالفتاح جوهر، وهى تقوم برحلات بحرية داخل محافظة البحر الأحمر لتجميع العينات وإجراء الأبحاث العلمية، فيما تعتبر مكتبة المعهد من أقدم المكتبات العلمية المتخصصة فى مجال البيئة البحرية والمصايد فى الشرق الأوسط وتحتوي على العديد من الكتب والمراجع والخرائط العلمية ذات القيمة الكبيرة.
ويعد الدور الأساسى للمعهد العمل على حل مشاكل البيئة البحرية المحيطة، وعمل تقارير التقييم البيئى للمشروعات السياحية على ساحل البحر الأحمر وفض المنازعات فى المشاكل التى تمس البيئة البحرية بين جهاز شئون البيئة وأصحاب المنشآت السياحية.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-

المصدر: البوابه نيوز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,820