محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

ماذا عن استزراع  سمكة التونة؟؟
محمد شهاب

التونة زرقاء الزعنفة Bluefin Tuna هى آلة التهام حقيقية، تكيفت مع الصيد في المياه الباردة في المحيطات المعتدلة الحرارة. الحجم: بلغ وزن أكبر سمكة التونة زرقاء الزعنفة تم اصطيادها عام 1979 قرب ساحل «نوفا سكوتيا- كندا»، 679 كيلوجراما (1496 پاوندا).ويبلغ الوزن النموذجي للبالغة منها نصف هذا الوزن،ويبلغ طولها مترين (6 أقدام). السرعة: يمكن أن يسبح البلوفين بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة بجهد ضعيف ويمكنه أن يعبر المحيط الأطلسي في أقل من 60 يوما.
التكاثر: تبيض الإناث ما يصل إلى 10 ملايين بيضة في العام الواحد.
ويبلغ طول الأسماك التي تفقس من البيض (أي اليرقات) حوالي ثلاثة ملّيمترات وتنمو بمعدل ملّيمتر واحد كل يوم.
العمر: تقدّر إمكانية وصول يرقات التونة زرقاء الزعنفة إلى سن البلوغ بواحد من أربعين مليون فقط، ولكن التونة زرقاء الزعنفة البالغ يمكن أن يعيش حتى 30 عاما.
 السعر: في عام 2001 تم شراء سمكة التونة زرقاء الزعنفة Bluefin Tuna وزنها 200 كيلوجرام في أحد أسواق الأسماك اليابانية بمبلغ  000 173 دولار أمريكي، أي نحو 868 دولارا للكيلوجرام الواحد (394 دولارا لكل پاوند).
و كان قد نشر فى موقع BBC بتاريخ 5/1/2011:(بيعت سمكة تونة من ذات الزعانف الزرقاء bluefin tuna بالمزاد في سوق تسوكيجي للأسماك في طوكيو يوم الأربعاء بـ 400 الف دولار، وهو اعلى سعر تباع به سمكة منذ بدأت هذه السوق بتسجيل اسعار البيع عام 1999. ويبلغ وزن السمكة 342 كيلوجراما، مما يعني ان سعر الكيلوجرام الواحد من لحمها يبلغ 1157 دولارا فقط.والسمكة القياسية، والتي تم اصطيادها قرب جزيرة هوكايدو شمالي اليابان، بيعت لمطعم في حي جينزا في طوكيو بالشراكة مع مطعم في هونج كونج).
كما صدرت فيتنام فى التسعة أشهر الأولى من عام 2011سمك تونة بقيمة 284.7 مليون دولار، حيث تاتى فى المرتبة الثالثة من صادرات فيتنام بعد الجمبرى و سمكة الباسا. كما أن التونة المعبة تأتى فى الترتيب الثانى لدى الأمريكيين بعد الجمبرى حسب مسح تم عام 2011.
و كان قد نشر فى موقع (الجزيرة) بتاريخ 15/2/2002: ( قال الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية إن الشهرة المتزايدة لطبق السوشي الياباني الشهير أدت إلى توسع كبير في مزارع سمك التونة في منطقة البحر المتوسط. ذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فإن سمك التونة ذا الزعنفة الزرقاء Bluefin Tuna  سيختفي تماما من البحر المتوسط في غضون السنوات القادمة. وأوضح الصندوق أن معظم الكميات التي تصطاد من سمك التونة يتم تسمينها ثم تصدر في المقام الأول إلى اليابان لإعداد أطباق السوشي. الجزيرة
كما ان الأمريكيون و نتيجة لضغوط جماعات الحفاظ على البيئة، وضعوا محاذير على صيد التونة ، حيث تتطلب السلطات وجود شهادة تثبت عدم استخدام شباك تضر بالدولفين، الذى يعشقونه لذكاءه و ميله للتعايش مع البشر بسلام.
 
و من ثم ماذا فعل الأوروبيون و الآسيويون و الأستراليون لزراعة سمكة التونة؟
الإجابة كانت من خبر بتاريخ 25/8/2010يقول :(نجح العلماء في الاتحاد الأوروبي في الحصول على كميات كبيرة من بيض سمك التونة Atlantic Bluefin Tuna وهى في محبس in captivity ، باستخدام وسائل طبيعية، و بدون هرمون محفزه، في حالة النجاح في تطبيق تجارى للتفريخ الصناعي سيساعد ذلك على تخفيف الضغط على المصادر الطبيعية، و لقد تم ذلك من خلال مشروع يسمى SELFDOTT قيمته 2.98 مليون يورو، كان المنسق فيه معهد علوم البحار الأسبانى و شاركت فيه 12 مؤسسة علمية و صناعيه و منظمات من فرنسا و المانيا و اليونان و إسرائيل و إيطاليا و مالطا و النرويج، و تم إنتاج 10 مليون بيضه فى يوم واحد. (Fishnewseu25/8/2010)
أما تايوان فتعد من أكبر دول آسيا فى استزراع سمك التونه تجاريا (التونة ذات الزعنفة الصفراء (Yellowfin tuna فى مقاطعة Xiaoliuqiu.
و فى أستراليا (بورت لينكولن Port Lincoln )، فإن شركات التونه مستمرة فى زراعة التونةbluefin tuna  بأقفاص بعيدة عن الشاطىء off-shore و التى تقوم بسحب تلك الأقفاص للمياه العميقة على بعد حوالى 40 كم من ميناء لنكولن Port Lincoln.
و جدير بالذكر أن هناك تكنولوجيا حديثة أستخدمت فى تفريخ سمكة صعبة التفريخ صناعيا، و يوضح ذلك الخبر التالى : و الذى نشر فى موقع BBC بتاريخ 5/8/2004 :
انتزع فريق علمي ياباني أجزاء من أجنة أسماك التروت وزرعوها في أجنة أسماك السلمون. وبعد ولادة أسماك السلمون ونموها ووصولها لمرحلة البلوغ والتزاوج أنجبت أسماك تروت. أكد نورمان ماكلين من جامعة ساوثهمبتون المتخصصة بدراسة جينات الأسماك أنه من الصعب التحكم في الأسلوب الجديد. وقال: "يتعين على المرء قبل أي شيء تحديد الشريط الجيني لجنين التروت من أجل استخراج الخلايا الأولية، ثم يجري بعد ذلك حقن الخلايا في الأجنة الأخرى."   وأوضح العلماء في دورية "نيتشر" العلمية أن هذا الكشف قد يساعدهم في إنقاذ بعض أنواع الكائنات المهددة بالإنقراض. عنما يجعل أسماك الماكريل تحمل بيض أسماك التونة وحيواناتها المنوية فإنه يمكن إقامة مزرعة سمكية للتونة بطريقة أسهل وأيسر)، فهل طبقت نفس التكنولوجيا على أسماك آخرى منها التونة؟
و لاننسى أنه فى مصر تم نقل جينات تجعل البلطى يتحمل البرودة و تحمل الملوحة 
 
المصدر: BBC
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3842 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

837,586