محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

ماكينة مياه المزرعة

محمد شهاب

 ماكينات المياه ذات أهمية قصوى للمزرعة، نظرا إلى أن الفدان في مزرعة السمك شبه المكثفة يحتاج إلى عشرين ألف متر مكعب سنويا. هناك ماكينات مياه تعمل بالكهرباء؟، لذا غالبا مع ضخامة كمية المياه، فلابد أن تكون 3 فيز(380 فولت)، و من ثم تكلفة هائلة في البداية، و لكن لابد أن يصحبها مولد كهرباء، يستخدم في حالة أنقطاع الكهرباء، و لا بديل عن استخدام المولد. و عند إحضار الماكينة توضع في غرفة تم صب أرضيتها بخرسانة مسلحة، لتحمل الاهتزازات الناتجة عن التشغيل لمدد طويلة، كما يجب أن تكون جافة تماما، حتى لا تسبب صعق لأي فرد يلمسها، أو قطع الكهرباء بسبب قفله.

أما و أن المزارع غالبا في مناطق بعيدة عن العمران، و لارتفاع تكلفة مقايسة كهرباء الضغط العالي، فيستعاض عنها بماكينة مياه تعمل بالسولار، و من ثم يجب أخذ احتياطات جمة، خاصة و أن هذا النوع أعطاله كثيرة. فعند التشغيل يراعى ملابس المشغل ليست بها أكمام طويلة تعلق بالحدافه ومن ثم قد تسحب المشغل، و قد تسبب موته، كما يجب إن تكون باقي الملابس للمشغل ليست جلباب الذي قد يحدث بسببه كما في الأكمام.  كذلك خلع الشال إن وجد. كما يجب التأكد من سلامة كل أجزاء الماكينة خاصة التبريد، و حشوه الطلمبة، و خراطيم السحب و الطرد، و قاعدة تثبيت الطلمبة من الخرسانة، وجود كمية كافية من المياه من ترعة الري. كذلك يجب التأكد من أن السولار و الزيوت المستخدمة جيدة و ليست مغشوشة.  

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1172 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,158,162