محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

مزارع سمكية متنقلة

محمد شهاب
في مقالة بعنوان «متى سندجّن حيوانات المحيطات؟»، نشرتها مجلة نيتشر في عام 2005، أدرك (مار)  عالم أحياء بحرية في مرصد لامونت -دوهرتي الأرضي التابع لجامعة كولومبي أنّ صيد الأسماك في المحيط لن يستمر مدة طويلة. «فعلى المستوى العالمي، أخفقنا في إدارة موارد الصيد في المحيطات، وفي أقل من عقود قليلة من السنين لن تبقى هناك موارد صيد فيها لنديرها.»
 فما هي توصيته؟
 تدجين واسع النطاق لحيوانات المحيطات ـ مع مَرْبى لإكثار أنواع الأسماك ذات القيمة العالية تجاريا وجني محصولها. وقد أقرّ (مار) بأن المزارع السمكية الموجودة حاليا أضرّت بالبيئة؛ ملوثةً النظم البيئية للشواطئ ومخلفةً إجهادات إضافية على أعداد الأسماك الوحشية، وذلك بنشر الأمراض والمواد الكيميائية السامة. وكان الحل الذي عرضه هو نقل ما يسمى المزارع البحرية للأسماك بعيدا عن الشواطئ إلى المياه خارج الرفوف القارية continental shelves، ونشر أحواض سمكية أكبر (بنى شبكية مغلقة تحتوي على  000 100 متر مكعب من الماء) يمكن تعويمها تحت سطح الماء وسحبها من مكان لآخر. وهذه الاستراتيجية يمكنها على الأقل بعثرة الملوّثات الناتجة من المزارع السمكية مقللة بذلك الضرر البيئي.

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
/

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

المصدر: مجلة علوم -المجلة الكويتية و هى ترجمة لمجلة ناتشر الأمريكية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 323 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,147