محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

حقائق تتعلق بمزرعة شركة مريوط للمزارع السمكية:

1- عند أفتتاح المزرعة فى ديسمبر عام 1988 أنها تستهدف توفير 20 ألف فرصة عمل على الأقل، و تحقق ربح سنوى قدر بحوالى 100 مليون جنيه . فما عدد العمالة المباشرة و غير المباشرة التى تعمل بها الآن؟ وكم يحقق من خسائر الأن؟

2- مستوى سطح التربة فى المزرعة +3م و -3م من سطح البحر ، فكم يتكلف تشغيل محطة ضخمة لتصريف مياه المزرعة؟

3- تربة المزرعة هشة لم تصلح كمصدر لإنشاء الجسور، فكان أن أتجهت الشركة المكلفة بالإنشاء و هى المقاولون العرب الى أستعمال ردمة من هضبة داخل المزرعة مما جعل التكلفة باهظة نتيجة لدراسة جدوى أقل ما يقال عنها فاشلة. فكم تكلفت عملية إنشاء الجسور لأحواض المزرعة؟

4- تكلفت دراسة الجدوى لتلك المزرعة عند الإنشاء 4.8مليون جنية كانت تمثل ما يزيد على 15 من التكلفة التى كان مقدرا لها 28.5 مليون جنية عام 1982 و أنتهت دراسة الجدوى عام 1983 وتمت بمعرفة البنك الدولى الممول للمشروع. عادة يفترض أن دراسة الجدوى تشكل 1-2% من قيمة المشروع قد تصل الى 5%.

5- كان متوقع إنتاج 3000 طن من المزرعة التى كانت مساحتها فى المشروع عند الأفتتاح حوالى    3200 فدان ، فما هو متوسط إنتاجها الحالى هل يزيد عن خمسون طنا؟؟

6- قيل أن جزء من الإنتاج سيوجه للتصدير. فهل ستوافق أى دولة على استيراد سمك إذا كانت تنتجه أصلا مزرعة توجد على طرق سريعة و مصدر تغذيتها بالماء ماء مصرف غرب النوبارية والبحر شديد التلوث مثل البحر المتوسط وبالقرب منها مناطق سكنية و مناطق صناعات بترو كيماوية؟

السؤال الذى يحتاج الى إجابه هو ما هو مصير تلك المزرعة؟ هل من الممكن إنقاذها ؟ و ما تكلفة ذلك ؟ هل هناك بدائل كثيرة فى حالة إبقاءها كمزرعة سمكية منتجة أقتصاديا؟

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1044 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,306,886