محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمكة الباسا المستوردة من فيتنام

محمد شهاب

قمت بالبحث منذ فترة حول موضوع فيليه Fillet سمك الباسا Basa وهو مستورد من الفيتنام ، فوجدت مايللى:
1- قامت أمريكا باستيراده من فيتنام مما أدى لغضب مزارعى أسماك catfish على انه مستورد باسم catfishمما حدا بهم لعمل حملة مضاده له، على أساس أنه من مزارع تعتمد على مياه من نهر ميكونج الذى يرون أنه ملوث بمادة المعامل البرتقالى Agent Orange الذى كانت تلقيه الطائرات الأموار. طلبت فيتنام حضور وفد أمريكى من كل التخصصات ليعاين تلك المزارع و نهر ميكونج و مصانع الفيليه الخاصة بالسمكة. و كانت النتيجة أن المياه سليمة و كذلك المزارع و المصانع . فقط نتيجة الزيارة تغيير الأسم ليصبح باسا BASA .
2-فى مصر نجد الأمر يدخل من وجهة نظرى حرب تجارية بين المستوردين ، نظرا لرخص سمكة الباسا الفيلية (1000جم -800 جم صافى) حوالى 10 جنيه (الآن 12 جنيه)، فهو سعر رخيص لفيليه (لحم صافى) مقارنة بأى ريكيه أثناء حرب فيتنام ،حيث كان يسقط أوراق الأشجار التى يختفى بها الثسمكة كامله.
مع ذلك فإننى أؤيدك فى أن المفترض الأفضلية لفيليه سمكة البلطى المصرية المتحملة للظروف البيئية المفضلة لدى المصريين من ألاف السنين فى مصر منذ عهد الفراعنه ، والتى أصبحت موضة فى المزارع السمكية عالميا. و لا تنسى أن سمكة قشر البياض من بحيرة تاصر جيدة فى صنع فيليه و يجرى ذلك فى البحيرات الأستوائية المطلة على النيل فى أوغندا و كينيا و تصدر كفيليه الى أوروبا حيث تنقل بالطائرات .

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 2433 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

840,442