محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

عام 2022 ، العام الدولي للصيد الحرفي وتربية الأحياء المائية

إعداد/ محمد شهاب

جوليا باغانيني-  03 / 01 / 2022

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022 السنة الدولية للصيد المحدود وتربية الأحياء المائية (السنة الدولية للمصايد الحرفية وتربية الأحياء المائية، IYAFA) ، تكليف منظمة الأغذية والزراعة بتنسيق الأنشطة.تطمح IYAFA 2022 إلى لفت الانتباه إلى الدور الرئيسي لشركات الإنتاج الصغيرة في الضمان الأمن الغذائي. توفير الغذاء الصحي والمغذي لسكان العالم والحفاظ على النظم البيئية المائية ، # SDG2 و # SDG14. (1)

العمل والإنتاج

الصيد وتربية الأحياء المائية أنها توظف ما يقرب من 59,5 مليون شخص (منهم 39 مليون في الصيد ، 20 مليون في تربية الأحياء المائية) ، على مستوى العالم. بتركيز استثنائي في آسيا (85٪) ، تليها إفريقيا (9٪). انخفضت القارة الأمريكية (4٪) وأوروبا (1٪) وأوقيانوسيا

السجل في الصيد يبدو أنه تم الوصول إلى 2018 مليون طن من الأسماك في عام 94,6. وقد وصل الاستزراع المائي بدوره إلى 2016٪ من إجمالي إنتاج الأسماك في 18-46. ضعف مقارنة بعام 2000 (25,7٪).

1- المصايد الصغيره مرشحات صغيرة

صيد الأسماك على نطاق ضيق إنه مفهوم بعيد المنال ، وغالبًا ما يرتبط فقط بطول القوارب المستخدمة. إن المصايد الصغيرة (مرشحات المياه العذبة) على أية حال تستوعب 90٪ من إجمالي العمالة في قطاع صيد الأسماك ، للنصف من الإناث. وهم يقدمون مساهمة مهمة - وإن كانت لا تزال تفتقر إلى التقديرات الدقيقة - في الاقتصادات الإقليمية ، وهيكل الأسواق البحرية والإمدادات الغذائية المحلية, XNUMX) ولذلك فإن مصايد الأسماك الصغيرة لديها القدرة على المساهمة بفعالية في أهداف التنمية المستدامةخاصة في المناطق الريفية. مجتمعات صغار الصيادين، مثل هؤلاء من الفلاحينومع ذلك ، فإنهم لا يتلقون سوى القليل من الاهتمام من السياسة. في بعض الأحيان ، يُداس وصولهم إلى الموارد السمكية من خلال الامتيازات الممنوحة للعمالقة الذين يستنزفون البحار ، كما يظهر الفيلم الوثائقي مؤامرة .

من ناحية أخرى ، يتم وضع مصيد المصايد الصغيرة ، بالإضافة إلى أنها تشكل وسيلة للعيش والمقايضة ، في الأسواق الإقليمية وبشكل متزايد أيضًا في نظام التجارة العالمي.كما أنه يستحق النظر في سياسات لحماية مصايد الأسماك والنظم البيئية البحرية.

2- تربية الأحياء المائية (واستزراع الطحالب)

تربية الأحياء المائية يشكلمجموعة الأنشطة البشرية ، المتميزة عن الصيد ، الهادفة إلى التحكم في إنتاج الكائنات المائية. فقد سجلت نموًا ثابتًا لا مثيل له مقارنة بالسلاسل الغذائية الرئيسية الأخرى، على مستوى العالم ، على مدى العقود الثلاثة الماضية (انظر الشكل 1 والملاحظة 2). في تربية الأسماك وكذلك في تربية الرخويات والقشريات والطحالب والطحالب الدقيقة. في المناطق البحرية والساحلية والداخلية ، مع انتشار غير عادي في البلدان المنخفضة الدخل المتوسط ​​(80٪ من الإنتاج).

2.1 الاستزراع المائي الداخلي

الاستزراع المائي الداخلي (تربية الأحياء المائية الداخلية) تمثل 62,5٪ من الإنتاج العالمي من الأسماك المستزرعة (منظمة الأغذية والزراعة ، 2018). يمارس بشكل خاص في المياه العذبة (البحيرات والبرك والخزانات الأرضية ، وكذلك باستخدام الأقفاص وأنظمة القنوات والأسوار). مع التطبيقات المبتكرة مثل ثقافة الأرز والأسماك، أي مزيج محاصيل الأرز والسمك ، التي تتوسع بسرعة بالفعل في القارة الآسيوية. تكيف يتم التعبير عنه أيضًا في تربية الأحياء المائية ، في الصين ومصر ، في المياه المالحة القلوية في المناطق التي لا تسمح فيها التربة والظروف المائية بزراعة الحبوب أو الرعي. في السنوات الأخيرة ، تم تطوير العديد من التجارب التي جعلت من الممكن زيادة الإنتاجية وكفاءة استخدام الموارد ، في تربية الأحياء المائية الداخلية، مع تأثير بيئي أقل.

2.2   تربية الأحياء المائية البحرية والساحلية

تربية الأحياء المائية البحرية (تربية الأحياء المائية البحرية) ، أو الاستزراع البحري ، في بيئة بحرية ، بينما يمارس الاستزراع المائي الساحلي (تربية الأحياء المائية الساحلية) يُنفَّذ في مناطق البحيرات المجاورة للبحر ، وأحيانًا يبنيها الإنسان أو يكيفها. تنوع الظروف المناخية والبيئية لديه إمكانات غير مستغلة للسماح بتكاثر وزراعة مجموعة واسعة من أنواع الأسماك والطحالب والطحالب الدقيقة. حتى في منطق التجديد ،الرخويات لا تزال تمثل حوالي 56,2٪ من إجمالي الإنتاج ، في انتشار واضح فيما يتعلق بالأسماك والقشريات التي تهيمن بدلاً من ذلك على تربية الأحياء المائية الداخلية. بعبارات عامة ، وعلى الرغم من الإمكانات التي تم التعبير عنها أعلاه ، فإن إنتاج تربية الأحياء المائية يهيمن عليه عدد قليل من الأنواع. علاوة على ذلك ، تجاوزت الأنواع التي تتغذى الأنواع غير المتغذية ، حيث ارتفعت من 30,5٪ من إجمالي الإنتاج عام 2018 إلى 43,9٪ عام 2000.

الرخويات لا تزال تمثل حوالي 56,2٪ من إجمالي الإنتاج ، في انتشار واضح فيما يتعلق بالأسماك والقشريات التي تهيمن بدلاً من ذلك على تربية الأحياء المائية الداخلية. بعبارات عامة ، وعلى الرغم من الإمكانات التي تم التعبير عنها أعلاه ، فإن إنتاج تربية الأحياء المائية يهيمن عليه عدد قليل من الأنواع. علاوة على ذلك ، تجاوزت الأنواع التي تتغذى الأنواع غير المتغذية ، حيث ارتفعت من 30,5٪ من إجمالي الإنتاج عام 2018 إلى 43,9

2.3  الدول المنتجة

آسيا إنها البطل المطلق للاستزراع المائي ، حيث بلغت حصة الإنتاج 89٪ من الإجمالي في العقدين الماضيين. أنتجت الصين وحدها منذ عام 1991 أغذية مائية مستزرعة أكثر من بقية العالم. وأدخلت ، في عام 2016 ، سياسات لحماية الممارسات الجيدة في تربية الأحياء المائية في اتجاه التنمية المستدامة (جودة أفضل للمنتج وكفاءة في استخدام الموارد ، والحد من الفقر).المنتجون الرئيسيون الآخرون هم مصر وتشيلي والهند وإندونيسيا وفيتنام وبنغلاديش والنرويج.

2.4  تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي

إنتاج الاستزراع المائي في الاتحاد الأوروبي لقد ظل مستقرًا عمليًا ، من عام 2000 إلى اليوم ، على عكس النمو المستمر للقطاع على المستوى العالمي. المنتجون الأوائل ، من حيث الحجم ، هم إسبانيا ، فرنسا ، إيطاليا e يونان. في القارة القديمة يخصص الاستزراع المائي بشكل أساسي لاستزراع القشريات (> 45٪) وأسماك البحر (> 30٪) وأسماك البحيرة (> 20٪). الأنواع المستزرعة لا تزال قليلة ، من بينها بلح البحر الأكثر شيوعًا ، سمك السالمونوسمك الدنيس وسمك السلمون المرقط وسمك القاروص والمحار والكارب. (10)

 2.5تربية الأحياء المائية المستدامة ، موارد الاتحاد الأوروبي

تنمية مستدامة يتم دعم تربية الأحياء المائية من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الأوروبي البحري ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (الصندوق الأوروبي البحري ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، EMFAF) بقيمة إجمالية 6 مليارات يورو ، اعتبارًا من 2021 إلى 2027.

الشكل - الإنتاج العالمي للحيوانات المائية والطحالب ، 1990-2018 (FAO. V. note 2)

المفوضية الأوروبية - مع كل من صندوق EMFAF وبرنامج البحث Horizon 2020 (على سبيل المثال ، المشاريع ProFutureEcoeFISHent) - تطمح إلى تعزيز التقدم).

 

المصدر: greatitalianfoodtrade
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,895,359