محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

أنواع الأسماك التي تسبب دهون الجسم

إعداد/ محمد شهاب

كتبت شيرين الكردى(اخبار اليوم):

السمك غذاء صحي غني بالبروتين، وهو مهم بشكل خاص لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون أساسية لا تنتجها أجسامنا بمفردها، وتلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 دورًا أساسيًا في صحة الدماغ والقلب، وقد ثبت أوميجا 3 لتقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إنها مهمة أيضًا للنمو قبل الولادة عند الأطفال.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من "أوميجا 3" مرتين علي الأقل  في الأسبوع، ولكن مثلما ليست كل الدهون سيئة، فليست كل المأكولات البحرية صحية، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك السلمون المرقط والسردين وتونة الباكور، والتي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3.

ومع ذلك، هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناول الأسماك بشكل منتظم، تجد الملوثات مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) طريقها إلى مياه الأرض والبحيرات والمحيطات من نفاياتنا المنزلية والصناعية، ثم إلى الأسماك التي تعيش هناك. وقد وكالة حماية البيئة (EPA) وFDA أصدرت مبادئ توجيهية مشتركة للنساء في سن الإنجاب والحوامل والمرضعات، والأطفال.لذلك تعتبر الأسماك من الخيارات الصحية عموما للحمية، لكن بعض أنواع الأسماك قد تكون ذات مفعول عكسي تماماً.ويعتبر السمك عادة مصدرًا لا تشوبه شائبة من البروتينات الخالية من الدهون وأحماض "أوميجا 3" الدهنية الداعمة للقلب، ولكن بعض الأصناف والمستحضرات يمكن أن تسبب النفخة في بطنك.

ويحرق سمك السلمون البري الدهون على الرغم من احتوائه على نسبة عالية منها، وذلك بفضل بروتين بناء العضلات وكمية عالية من "أوميجا 3"، التي تنظم الأنسولين وتقلل الشهية.  فإن أول نوع علينا تجنبه هو سمك السلمون الأطلنطي، لما يحتويه على نسب عالية من "أوميجا 6" بسبب إطعامه فول الصويا، بحسب موقع "إيت ذيس".

وتعد سمكة البلطي مع المستوى العالي جداً من "أوميجا 6" أسوأ على بطنك من البرجر أو الكعك، وبالإضافة إلى ذلك، تتم تربية معظم البلطي في المزرعة ويتغذى على نظام غذائي من الذرة بدلاً من نباتات البحيرات. ويحتوي سمك القرميد وسمك أبو سيف على مستويات عالية بشكل خطير من الزئبق، والذي يعمل كمعطل للغدد الصماء.كما تحتوي لفائف التونة الحرّة على الكثير من السعرات الحرارية، حيث يتم تحضيرها بجانب كميات كبيرة من المايونيز، 290 سعرة حرارية و11 جرامًا من الدهون لكل لفة.

ونصحت الدراسة بالابتعاد عن قريدس تمبورا، فمن الممكن للفافة تمبورا الجمبري أن تسجل 508 سعرة حرارية و21 جرامًا من الدهون ، تقريبًا مثل بيج ماك من مكدونالدز.وحذرت الدراسة من جميع أطباق السمك في المطاعم بسبب طبخها بالزيوت المكررة عادة، وحتى الخيارات التي تبدو صحية يمكن تحضيرها بالزبدة والصلصات التي تزيد من سوء التغذية.

 

المصدر: أخبار اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,118,105