موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة


 تعرف على المسميات الوظيفية
 لمهنة شئون العاملين HR
=========
وظيفة وعمل شئون العاملين” أو “شئون الموظفين” أو بالمسمى الأقل شيوعا في منطقتنا العربية “إدارة الموارد البشرية”،  جميعها معرفات للوظيفة ذاتها والمشهورة كذلك اختصاراً بـ HR والتي تأتي كاختصار للعبارة الإنجليزية Human Resources.
ولكن بغض النظر عن الاختلاف في اللفظ المعبر عن الوظيفية وطبيعتها، فجميعها يتفق تقريباً في المهام الخاصة بها وكذلك في المسميات الوظيفية للعاملين تحت سقف هذه الإدارة، والتي يمكن توضيحها في السطور التالية,
منسق شئون العاملين – Coordinator:
هو بداية الطريق غالباً لكل من يدخل هذا المجال، ولا يشترط للبدء في العمل بها الحصول على أي خبرات سابقة، فكتفي الموظف فقط بالقيام بأبسط الأعمال داخل إدارة شئون العاملين كإدخال البيانات وحفظ الملفات وإتباع أوامر مديره المباشر.
أخصائي شئون عاملين – HR Specailist:
المرحلة التالية ويكون قد مر وقت كافي على الموظف ممارساً للمهام الخاصة بوظيفة شئون العاملين وقد يتخصص في منطقة معينة في تلك الإدارة، مثلاً أن يكون موجها للعمل على القطاع الخاص بالرواتب، أو أن يكون مخصص للعمل في قطاع التوظيف …إلخ
مشرف شئون عاملين – HR Senior:
هي الدرجة الأولى من درجات الإدارة والإشراف داخل شئون العاملين، حيث يكون مسئول مسئولية كاملة عن قطاع كامل داخل إدارة شئون العاملين أو حتى أكثر من قطاع، فقد يكون مسئول عن قطاع الرواتب والتوظيف معاً، ويعد مديراً مباشراً لكل العاملين في القطاعات التي يرأسها.
 ====
 مدير إدارة شئون العاملين – HR Manager:
الأكثر خبرة وصاحب أكبر صلاحيات داخل الإدارة والمسئول عن كامل القطاعات في إدارة شئون العاملين، وهو من يؤسس لنظام إدارة وتوجيه العاملين في الشركة ككل وتحديد الإجراءات والقوانين.
وهو كذلك من يتسلم كافة الأعمال المرسلة من الإدارات والأقسام الأخرى، كطلبات التوظيف أو القرارات الجديدة من الإدارة الموجهة لكافة العاملين للشركة، ويقوم مدير شئون العاملين بعد ذلك بتوزيع المهام على مختلف القطاعات داخل الإدارة.
==========
 HR M
Hassan rzk

 

 

المصدر: حسن رزق

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
موقع اجتماعى عائلى يهتم بقضايا الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

263,203