تعريفات ومفاهيم للخطة الفردية
أساليب التقويم الرسمية
هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حــول التلميذ
أساليب التقويم غير الرسمية:
هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة
الأهداف بعيدة المدى
: هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ
الأهداف قصيرة المدى
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة
اضطرابات التواصل
هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغـة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة. وهي نوعان:
أ- اضطرابات الكلام:
هي خلل في الصوت ، أو لفظ الأصوات الكلامية ، أو في الطلاقة النطقية. وهذا الخلـل يلاحـظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية ؛ وتصنف اضطرابات الكلام ضمن
ثلاث فئات رئيسة هي:
1-اضطرابات الصوت: هي غياب أو خلل في إنتاج الصوت بنوعية معينة أو شدة معينـــة أو علو معين ، مثـل اللخنة الأنفية والبحة الشديدة.
2- اضطرابات النطق: هي خلل في إنتاج أصوات الكلام ، ويشمل الإبدال والإضافة والحذف والتشويه.
– اضطرابات الطلاقة: هي خلل في التعبير اللفظي يظهر على شكل تغير في معدل الكلام وإيقاعـه ، مثـل التأتـأة والكلام بسرعة فائقة
ب – اضطرابات اللغة:
هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو فهم واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة ، والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالـــــية:
للمتابعة
http://basmetaml.com/?p=3084
ساحة النقاش