خواطر عن الدمج
بقلم: د-احمد ادم
الدمج التعليمي أحد الأنظمة التعليمية التي أقرتها الدولة المصرية لتربية وتعليم الأشخاص ذوي الاعاقة تماشيا مع التوجهات الدولية التى تعزز مبدأ تكافؤ الفرص بين الأشخاص وتقضي على كافة أنواع التمييز بين البشر إيمانا بأن الدمج هو حق من حقوق الإنسان وأن الدمج افضل للجميع وتأكيدا على إمكانية تطبيقه من خلال أحداث تعديلات على البيئة الفيزيقية بالمؤسسات التعليمية علاوة على توفير المعلمين والمعلمات المتخصصين في التعامل مع هذه النوعيه من الطلاب بالإضافة إلى وضع تشريعات ملزمه على تطبيقه. اولا مفهوم الدمج: هو إتاحة الفرصة للتلاميذ ذوي الاعاقة للتواجد والانخراط في التعليم العام كإجراء يؤكد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم ويهدف إلى تلبية وإشباع حاجاتهم التربوية الخاصة في إطار المدرسة العادية . ثانيا اهم التشريعات والقوانين والاتفاقيات المحلية والعربية والدولية التي تدعم الدمج كفلسفة واجراءات : _المادة ٢٤ التعليم الدامج من الاتفاقية الدولية لحقوق الإشخاص ذوي الاعاقة الصادرة عام 2006. - مادة 81 من الدستور المصري الصادر في 2014 . _ المواد 10,11,12,13,14,15,16,17 من قانون الأشخاص ذوي الاعاقة رقم 10 لسنة 2018 الباب الثالث الحق في التعليم. - المادة رقم 76 مكرر الفصل الرابع - الباب الثالث من قانون الطفل - الاعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10/12/1948 في مادته رقم 28. _ القرارات الوزارية المنظمة للدمج وهي القرار الوزاري رقم ٤٢ لسنة ٢٠٠٨ بشأن تشكيل لجنة الدمج الوزارية لوضع السياسات الخاصة بالدمج. القرار ٩٤ لسنة ٢٠٠٩ بشأن دمج الاعاقات الطفيفة بالمدارس المهيأة للدمج ،القرار ٢٦٤ لسنة بشأن دمج الاعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام ٢٠١١, القرار الوزاري رقم ٤٢ لسنة ٢٠١٥ ، القرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ٢٠١٧ ، القرار الوزاري رقم ٢٢٩ لسنة ٢٠١٦ بشأن الدمج بالتعليم الفني، والكتاب الدوري رقم ٣ لسنة ٢٠١٨ . -العقد الدولي الاعاقة (1983-1992) -مادة 23, 28 من اتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 20 نوفمبر واصبحت قابله للتنفيذ في 2 سبتمبر عام 1990. -العقد الخاص بذوي الاعاقة في آسيا والباسفيك الصادر عام 1992 . - القواعد المعيارية لتحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الاعاقة الصادر بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20/12/1993 والتي هدفت إلى وضع معايير وخارطة طريق لتأمين حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة. - بند 2,3 من بيان سلامنكا حول التعليم للجميع والصادر عن منظمة اليونسكو في 10/6/1994 في سلامنكا بإسبانيا حول حق الجميع في التعليم بما فيهم الأشخاص ذوي الاعاقة . -العقد العربي لذوي الاحتياجات الخاصة (٢٠٠٤_٢٠١٣) الذي أكد على ضمان فرص متكافئة للتربية والتعليم لجميع الاشخاص ذوي الاعاقة ضمن جميع المؤسسات التربوية والتعليمية. _ مادة 120 في برنامج الأمم المتحدة العالمي للتحرك حول الأشخاص ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة عام 1983. - مادة 5 /3 من الإعلان العالمي حول التربية للجميع 1990 . - وثيقة برنامج التنمية للأمم المتحدة. - الدليل في التعهد من وثيقة القمة العالمية للتنمية الاجتماعية 1995. - مادة 1 /2 ، مادة 3 /1 من اجتماع هيئة الأمم المتحدة حول حقوق الطفل 1989. وللحديث بقية أن شاء الله وفك اشتباكات المصطلحات العلمية المتعلقة بالدمج. المصدر : احمد ادم، محمد عجوة .إدارة مؤسسات التربية الخاصة. مركز الكتاب الحديث للنشر.الطبعة الاولى . القاهرة : ٢٠١٩ احمد ادم . محمد عجوة . التشريعات المعاصرة في التربية الخاصة. مركز الكتاب الحديث للنشر. القاهرة : ٢٠١٩
ساحة النقاش