موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

القسط الهندي

من الاعشاب التى لها خصوصية وأهمية للإنسان وهو نوعٌ من الأعشاب التي تتكوّن من أعواد خشبيّةٍ، وينمو كثيراً في الهند، ويميل لونه إلى الأحمر أو البُنيّ، يحتوى على فوائد عظيمةٍ لصحّة الجسم؛ حيث يُوصف لعلاج العديد من الأمراض، لاحتوائه على عددٍ من المواد الفعّالة مثل حمض البنزوات، ومادة الهلينين، وغيرها، وهو من الأعشاب التي ورد ذكرها في الطّب النّبويّ.

 

القسط الهندى فى الاحاديث النبوية

 

ورد ذكر القسط في بعض الأحاديث منها حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط. رواه البخاري.

وعن جابر قال: كانت عند أم المؤمنين عائشة امرأة معها صبي يقطر منخراه دما فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما شأن هذا الصبي، قالت: به العذرة، قال: ويحكن يا معشر النساء لا تقتلن أولادكن وأي امرأة كان بصبيها عذرة أو وجع برأسه فلتأخذ قسطاً هنديا فلتحكه ثم لتسعطه ثم أمر عائشة ففعلت ذلك بالصبي فبرأ.

رواه أبو يعلى، وقال الشيخ حسين أسدرجاله رجال الصحيح.

وقد روى البخاري عن أم قيس قالت: دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال: على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري.

رواه البخاري ومسلم.

 

للمتابعة

موقع بسمة امل العائلى

http://basmetaml.com/?p=3427

المصدر: موقع بسمة امل العائلى http://basmetaml.com/?p=3427
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2017 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,815