موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

صعوبات التعلم

والعلاج بالتغذية

Image result for ‫صور <a href=صعوبات التعلم والعلاج بالتغذية‬‎" width="473" height="314" style="margin: 0px auto; padding: 0px; font-style: inherit; font-variant: inherit; font-weight: inherit; font-stretch: inherit; font-size: inherit; line-height: inherit; font-family: inherit; vertical-align: baseline; max-width: 100%; display: block; height: auto !important;" />

 

تحدثنا عن صعوبات التعلم على أنها تمثل مشكلة للطالب في التحصيل الدراسي علاوة على تشتت الانتباه والنشاط الزائد وذكرنا أن هناك أسباب طبية يجب الاهتمام بها وذكرنا كذلك نظام العلاج الطبي ونحن نحاول أن نجمع جميع العناصر المسببة لهذه المشكلة قدر المستطاع فهي ليست مشكلة معلم أو طالب أو أسرة أو البيئة أو أسباب مرضية فقط فهي مشكلة متعددة العناصر ومتداخلة – واليوم نتحدث عن نوع آخر من أنواع العلاج لصعوبات التعلم وهو العلاج بالغذاء .

نظريات العلاج بالتغذية :

نظرية تقليص المواد الإضافية و الحافظة

تقوم هذه النظرية على بعض الاقتراحات :

— المواد الإضافية و الحافظ لبعض الأغذية تستثير أو تسبب الإفراط في النشاط لدى بعض الأطفال ذوي الاستعداد الحساسية لمثل هذه الأغذية.

–  نظرية ضبط مستوى السكر في الدم :

— تقوم هذه النظرية على إمكانية ضبط تغذية الطفل اعتمادا على ضبط نسبة السكر في الدم، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد ساعة من تغذية الطفل أو تناوله الطعام. وتراجع قابليات الطفل للتعلم و رغم افتراضات هذه النظرية التي تشير الى دور مستوى السكر في الدم كمحدد لاضطرابات انتباه مع فرط النشاط فإن العديد من الدراسات لا تقبل هذه الافتراضات.

نظرية استخدام كميات / جرعات زائدة من الفيتامينات :

  • تقوم هذه النظرية على أن تناول الفيتامينات بجرعات محسوبة يعالج صعوبات التعلم و اضطرابات الانتباه وفرط النشاط بصفة خاصة .

وبناء على  ما توصلت اليه الدراسات و البحوث التي اجريت في مجال علاج ذوي صعوبات أو اضطرابات التعلم من خلال التحكم في العناصر الغذائية التي تقدم لهم.

وجد ان نوع الغذاء السيئ في مسببات صعوبات أو اضطرابات الانتباه مع فرط النشاط مع وجود علاقة بين نقص أطعمة أو أغذية معينة و هذه الاضطرابات و إن ذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط يستفيدون أو يتحسنون من إضافة عناصر معينة أو استبعاد عناصر أخرى من الأطعمة أو برامج التغذية التي يعتمدون عليها.

فالمخ عضو يحتاج إلى تغذية مستمرة و لا يمكنه أن يقوم بوظائفه عند المستويات المثلى بدون تغذية ملائمة.

ولكي نحافظ على أداء المخ لوظائفه الحيوية عند مستواها لدى ذوي فرط الحركة و صعوبات التعلم و اضطرابات في انتباه يجب أن تشمل العناصر الغذائية الأحماض الأمينية و الدهنية.

نوعية الغذاء

أ‌-  ضرورة الأحماض الدهنية.

من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي أسماك المياه الباردة مثل : السلمون الرنجة و التونة و سمك السلمون كل هذه توفر الأحماض الدهنية

(اوميجا3، 6).

للمتابعة

http://basmetaml.com/?p=3174

المصدر: موقع بسمة امل العائلى--- صعوبات التعلم والعلاج بالغذاء http://basmetaml.com/?p=3174
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2017 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

129,102