موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

الفاسقون فى القران الكريم

المعنى والصفات

=========

نسمع كثيرا عن كلمة فاسق وفاسقون كما نسمع هذه الكلمة كثيرا فى ايات الذكر الحكيم وبالبحث عن هذه الكلمة وجد انها تكررت فى كثير من الايات والسور فى القران الكريم  فقد تكررت 54 مرة فى 54 اية فى 23 سورة من  سور الذكر الحكيم وسوف نعرضها على حضراتكم كما هو منشور فى المعانى وسوف نبين معنى الفاسق  وتعريفه وانواع الفسق وصفاته واحكامة كما ورد فى مقال لموقع موضوع ثم ننشر الايات المتضمنة لكمة الفاسقون فى القران الكريم . نتابع 

تعريف الفاسق

يُمكن تعريف الفاسق بعدّة تعريفات لغويّة واصطلاحيّة، وفيما يأتي بيان ذلك: تعريف الفاسق لغةً: الفِسْق في اللغة هو العصيان وترك أمر الله سبحانه وتعالى، وهو الخروج عن طريق الحقّ، فيُقال: فَسَقَ، يَفسُقُ، فِسْقاً، والفُسوق: الخروج عن الدّين، والمَيْل إلى المعصية، ويُقال: فَسَق عن أمر ربّه؛ أي: جارَ ومالَ عن طاعته، والفِسْق: الخروج عن الأمر، ورجل فاسِق وفِسِّيق؛ أي: دائم الفُسُوق، والفَواسق من النّساء: الفواجر، والفاسق هو الشخص الفاجر المُبتعد عن طريق الصّلاح والتُّقى والحقّ، وتُجمَع فاسق على فَسَقة، أو فُسّاق، وتأنيثها فاسقة.

 تعريف الفاسق اصطلاحاً:

خروج العبد عن الطّاعة، وتجاوزه الحدّ في ارتكاب المعاصي،

 والفاسق عند الفقهاء:

هو العبد الذي يرتكب الكبائر، ويُصرُّ على الصّغائر، والفاسقون: هم التاركون لأوامر الله -سبحانه وتعالى- من الإيمان به، والقيام بأعمال صالحة.

 حُكْم الفِسق:

 حرّم الإسلام الفِسْق؛ لأنّ فيه خروجاً عن أحكام الله سبحانه وتعالى، ومخالفةً لأوامره، وعدم اجتنابٍ لنواهيه، وأمّا عقوبة الفاسق في الشّريعة الإسلاميّة التي نصّ عليها الفقهاء فهي إمّا أن تكون بالحدّ، وإمّا بالتعزير.

 صِفات الفاسقين

 ذكر الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم صفات الفاسقين؛ حيث قال:

(الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)،

 

للحديث بقية نتابع 

http://basmetaml.com/ar/?p=8274

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

178,683