دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

البوزولان.........خام صناعة الاسمنت المميز وطوب البناء الاخضر

دكتور/ حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول

[email protected]

 

 

 

 

هناك خامات لم تأخذ حظها فى برامج الاستكشاف ولعل وجودها ببلدان الدول المحيطة والتى تشترك معنا فى البيئة الجيولوجية تدعونا لوضع خطط لتاكد وجود مثل الخامات بصورة اقتصادية .
ولعل خام البوزولان من  هذه الخامات التى تتواجد بكل من الاردن والسعودية واليمن والسودان ولم نسمع بصورة واضحة عن احتمالات وجودها بمصر.

ولكن السيد الجيولوجى مصطفى الباقورى رئيس مجلس ادارة شركة جيوكورى  اخبرنى  انه اكتشف كميات لاباس منها وقد اسعدنى ان مثل هذه المقالات  تحرك الماء الراكد ويتواصل العلماء والخبراء والمختصين من اجل اثراء مثل هذه الموضوعات الاقتصادية.

 

أن البوزلان عبارة عن مادة طبيعية بركانية سوداء اللون  او بنية اللون خفيفة الوزن نتيجة تطايرها ودخول الغازات والأبخرة البركانية من خلالها لحظة خروجها، وهي على شكل حصوات حجمها من1 إلى3 سم، وهي مادة اقتصادية تستخدم في :

1- صناعة الأسمنت حيث تضاف إلى مكونات الأسمنت (الحجر الجيري والطين) أثناء التصنيع لتعطي نوعا من أنواع الأسمنت يعرف بالأسمنت البورتلانديالبوزلاني، وهو أكثر الأنواع مقاومة للرطوبة وبعض العوامل البيئية الطبيعية.

2-طناعة الطوب البوزلاني طوب البناء الاخضر
وهو صديق البيئة , انخفاض في مستوى الطاقة المستخدمة , اثناء عملية الانتاج , واثناء البناء وبشكل مستدام , عازل للحرارة والصوت , خفيف الوزن , مقاوم للحريق ومقاوم للملوحة والرطوبة , يخفف من تاثير الزلال , قوة تحمل الاجهادات العالية ,  تحسين قابلية التشغيل  , مقاومة منفذية الماء  , مقاومة فعل الكبريتات ,  مقاومة التشقق  , مقاومة الضغط , مقاومة تأثير القلويات , مقاومة القابلية للذوبان والتآكل , مقاومة الانكماش الحراري , يجعل من الطوب البوزلاني طوب الالفية الجديدة . 

أن شاء الله بمزيد من الجهد والاخلاص ستخرج من صحراء مصر خامات جديدة  لخير هذا الوطن

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2018 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

679,055