دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

تطوير قطاع الرخام المصرى من منظور زيارة لمعرض الرخام الدولي بإيطاليا ( معرض كرارة ) 

دكتور حسن بخيت 

امين عام رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

01228224563

[email protected] 

 

مقدمــــه

بدعوة من المركز التجاري الإيطالي بالقاهرة تلقت وزارة الصناعة والتنمية التكنولوجية دعوة لزيارة المعرض الدولي للرخام بإيطاليا فى الفترة من 3/6/2003 الى 8/6/2003 فقد تم ترشيحى من قبل المهندس سليمان رضا وزير الصناعة السابق لتمثي جمهورية مصر العربية فى هذا الحدث الهام والذى يعتبر من أكبر المعارض العالمية لهذا القطاع .

   وقد كان هذا المعرض فرصة للاطلاع  على الجديد فى قطاع  الرخام والجرانيت من محاجر ومعدات تصنيع وتسويق .

وقد أخبرنى الاستاذ أبو الحسن عبد الرؤؤف رئيس هيئة المساحة الجيولوجية ان ترشيح الوزير لى جاء بعد قراته لتقرير قد قمت بأعداده بعد زيارة قمت بها مرافقا لوفد أيطالى لمنطقة خشم الرقبة بالقرب من المنيا والتى تعتبر من أكبر مناطق أستخراج بلوكات الحجر الجيرى والذى يعرف مجازا بالرخام .

وقد القى التقرير الضوء على اهمية هذه المحاجر التى تدر عائدا كبيرا على الدولة على الرغم من الاهدار الشديد الذى أشار اليه التقرير فيما يخص أستخراج هذه البلوكات فى بعض المواقع  والذى يتعدى لنسبة 75 % .

 يتناول بحثى الذى نحن بصدده والذى يخص زيارتى لمعرض كراره الدولى للرخام   إعطاء فكرة عن الجهة المنظمة للمعرض للاستفادة بخبرتها فى مجال التسويق للخامات المصرية ثم  استعراض فاعليات المعرض والتى شملت  عرض ميديا شو لصناعة الرخام والجرانيت فى مصر بالتعاون مع غرفة مواد البناء  واستعراض الجديد  فى مجال المعدات والماكينات . كما يسرد التقرير التمثيل المصري فى المعرض من الشركات المختلفة وعرض المناقشات التى دارت مع بعض الوفود العربية وبعض الجمعيات الإيطالية من اجل التعاون المشترك فى قطاع الرخام والجرانيت و لاقامة المركز التكنولوجي لتحديث  تلك الصناعة   .كما يقدم التقرير بعض المقترحات المفيدة فى مجال هذه الصناعة . وقد ارفق مع التقرير مطبوعات تسويقية عن بلوكات وبلاطات الرخام وكذلك الانواع المختلفة للماكينات والمعدات ومجلدات عن الشركات العاملة فى هذا القطاع لتكون بمثابة مكتبة تسويقية توضع بمكتبة هيئة المساحة الجيولوجية  بالاضافة الى شريط فيديو عن هذه الصناعة وقرص مدمج ( سى دى) يحوى كل ما فى هذه المطبوعات .

الجهة المنظمة للمعرض

يقوم بتنظيم المعرض الجمعية الصناعية لآلات شغل الرخام
Associazione Italiana Marmomachine
وهى جمعية تم تأسيسها عام 1989 وهى عبارة عن هيئة تضم الشركات العاملة داخل هذا القطاع والشركات الأخرى التى تقوم بأعمال صناعية مرتبطة بها
تهدف هذه الجمعية إلى بناء علاقة وثيقة بين الشركات التي تقوم بأعمال مكملة لبعضها البعض سواء أكانت هذه الشركات مصنعة للأدوات أو الآلات أو مستخدمة لها من اجل تأهيل المنتجات الإيطالية او الترويج لها فى كافة الأسواق العالمية من خلال لجان خاصة لاعمال الترويج والدعاية للمنتجات الإيطالية ولجان فنية لتتمكن من القيام بنشاطاتها المختلفة وتحقيق أهدافها .

استقلالية الجمعية :

تمارس الجمعية نشاطاتها يشكل مستقل وفى مقرها الرئيسي دون ارتباط بأي جهة من الجهات وذلك مما يجعل نشاطها من الأنشطة الموثق بها لصالح صناعة الرخام والعاملين بهذه الصناعة
 مركز الدراسات والأبحاث
للجمعية الإيطالية للرخام Associazione Italiana Marmomachine
مركزا للدراسات الأبحاث  والذي يتواجد مقره فى نفس  مقرالمعهد الدولي للرخام  ويتعاون هذا المركز مع جامعة بوكونى  لعلوم الاقتصاد وتقوم بمراقبة دائمة للأسواق الدولية  عن طريق جهاز خاص لهذا الغرض .
 التمثيل الدولي :
تقوم الجمعية بتمثيل العديد من الشركات التابعة لها  فى اكثر من 15 معرض دولى مختص سواء أكان هذا التمثيل عن طريق المطبوعات  او عن طريق أجنحة خاصة للعرض بحيث تعبر أسماء الشركات ومنتجاتها المعروضة عن الإمكانيات الهائلة للصناعة الإيطالية وعن المكان الأول الذى تحتله فى أعمال الحفر وشغل ومعالجة الحجارة الطبيعية  ابتداء من حالتها الخام وانتهاء باللمسات الأخيرة عليها .
تحتل مناسبات الترويج هذه أهمية خاصة لأنها تسمح بانطلاق وتطوير هذه الدراسات الني تبحث عن استخدامات جديدة للحجارة الطبيعية المشغولة فى قطاع البناء ولكي تشكل بديل لمواد البناء الأخرى التي تملاك مواصفات آدني بكثير من مواصفات التجارة الطبيعية.

 توجهات المجموعة الأوربية رقم 392

تقوم الجمعية من خلال المعهد الدولي للرخام بنشاطات تأهيل ورعاية لأعضائها اثناء تطبيق تعليمات وتوجه المجموعة الاوربية رقم 392 الخاصة بالمطابقات القياسية لعمليات التصنيع للرخام والجرانيت.

بالتعاون مع غرفة مواد البناء تم عرض ميديا شو  لتشكيلة كبيرة من الرخام والجرانيت المصري  مع إعطاء نبذه عن حركة نشاط صناعة الرخام والجرانيت فى مصر فى كل من المحاجر والمصانع وشمل هذا العرض الخرائط الاستثمارية لاحجار الزينة ( رخام وجرانيت ) والتى أنتجتها وحدة نظم المعلومات بهيئة المساحة الجيولوجية وقد نال هذا العرض استحسان الحاضرين.

جناح المعدات :

وشمل هذا الجناح على العديد من الماكينات والمعدات المستخدمة فى المحاجر وفى مصانع الرخام والجرانيت واهم هذه المعدات :

ماكينات لنشر لاكثر من بلوك من  بلوكات  الرخام فى نفس الوقت.

  • اوناش رفع بلوكات الرخام والجرانيت.
  • ماكينات جلى البلاطات الجوانب فى نفس الوقت.
  • ماكينات وضع الصور والأشكال الطبيعية بالليزر
  • ماكينات لعمل مكعبات من الرخام للاستخدام المتعدد ( ديكور –بناء )
  • ماكينات رفع البلاطات الكبيرة المنشورة.
  • ماكينات لنشر الرخام بالسلك المصنوع من الديمونت.
  • ماكينات صغيرة لعمل المشغولات ( المشاريع الصغيرة ).
  •  ماكينات وضع الصور والأشكال الطبيعية بالليزر.
  •  ماكينات لقطع ألواح الرخام.

أجنحة البلوكات والبلاطات :

وأغلبها تعرض فى الهواء الطلق وشملت على تشكيلة كبيرة من الرخام والجرانيت  ذات الألوان المختلفة  من الدول المختلفة وتتمتع هذه الأنواع بمعالجة جيدة مما يعطى لها بريق جذاب ومن خلال تفقد هذه الأجنحة وجد انه من السهل على مصر المنافسة فى القدرة التصديرية وخاصة فى الأنواع النادرة مثل الالبستر وكذلك البريشيا ( الحمراء والخضراء ) وهذا يدعونا الى التخطيط السليم فى انتقاء الانواع ذات النسيج واللون المميز النادر حتى نستطيع المنافسة حتى ولوكانت المواصفات القياسية اقل .

التمثيل المصري فى المعرض

تم نفقد أجنحة مصر فى هذا المعرض والذي يتمثل فى معرضين أحدهما لشركة اليكس تاليز(  Alex ) ومقرها الإسكندرية وشركة بر ستون     Preston  )) ومقرها القاهرة وقد تم إجراء مناقشات حول التمثيل المصري  وعمليات التصدير ومشاكل المستثمرين وتم الوقوف على الأتي :
بعض الشركات تشارك فى المعرض على الرغم من ان قوتها التصديرية تصل الى 100% وبالسؤال عن السبب فقيل لنا من اجل  فتح أسواق جديدة احسن حالا ويمكن زيادة القوة التصديرية بزيادة الإنتاج فى حالة تواجد أسواق جديدة وتحسبا لأي مشاكل مع العقود المبرمة وكذلك الاطلاع على  الجديد فى عمليات التسويق والمفوضات.

 التعاون العربي المصري

تم عقد عدد من اللقاءات مع وفود الدول العربية  المشاركة في المعرض  وخاصة وفدى المملكة المغربية وجمهورية تونس ودارت المناقشات حول تنسيق الجهود فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بين الدول العربية  وتبادل الخبرات  وقد تم الاتفاق مع الوفد المغربي على ارسال نسخة من محضر اجتماع سوف يعقد بينه وبين وفد ايطالى بشأن تدريب العمالة المغربية فى مجال الرخام والجرانيت للاستفادة به من قبل وزارة الصناعة فى مشروع إقامة المركز التكنولوجي بالقطامية.

حول إقامة المركز التكنولوجي لصناعة الرخام والجرانيت  بالقطامية دارت المناقشات مع الدكتورة / بولا برازا ممثلة الجمعية الإيطالية للرخام والجرانيت والتى زارت مصر فى الفترة الأخيرة  وقد وعدت بإرسال مقترحاتها حول هذا المركز فى القريب العاجل بعد انتهاء فاعليات المعرض .

تحليل ومقترحات 

بمناقشة بعض المستثمرين على هامش المعرض تبين ان كثيرا من أصحاب المصانع يعتمدون على الورش المصرية الخاصة فى توفير قطع غيار المعدات فى حالة الأعطال وهذا يدل على قدرة العامل المصرى فى حالة توافر الامكانيات على سد العجز فى هذ1ا المجال .
لذا فأنى اقترح :
إنشاء مركز صيانة واصلاح للمعدات والأدوات المستخدمة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت مما يؤدى الى :
1-المساعدة فى استمرار عمل المعدة وعدم توقفها.
2-وقف استنزاف العملة الصعبة المطلوبة للاستيراد.
3-  توفير الوقت .  4--قليل التكلفة . 5-خلق فرص عمل.

 وفى هذا الصدد تنقسم قطع الغيار الى قسمين :

  • ذات تكنولوجيا عالية.
  • قطع غيار بسيطة التكنولوجيا.

بالنسبة إلى النوع الأول يتم عمل برتوكول تعاون مع الشركات العالمية لتصنيع هذه المعدات فى مصر اما النوع الثانى  فهو القابل للاصلاح بالورش السالفة .

 التسويـــــق

نظرا لكثرة المعارض الدولية التسويقية في هذا المجال وجد انه ليس هناك تنسيق بهذا الصدد بين الشركات المصرية العارضة وقد يؤدى هذا الى ضعف العرض المصري  كما وجد ان الشركات تعتمد على اجنهادتها الخاصة فى العرض على العكس بالنسبة الدول الأوربية وخاصة ايطاليا فأنها تعتمد على جمعيات متخصصة فى التسويق لتتولى عمليات العرض والمطبوعات والتفاوض بأسلوب علمي  مما يساعد على إظهار العرض بالصورة اللائقة
لذا فأنى أقترح الاتى :
ان تشكل على هامش المركز التكنولوجي وحدة او جمعية تتولى عملية التسويق بالتعاون مع الشركات العاملة فى هذا المجال وبكون من مهام هذه الوحدة :
1-تنظيم المشاركة فى المعارض المحلية والدولية.
2-إبرام برتوكول التعاون مع الجمعيات المماثلة فى الدول الاخرى.
3-وضع المواصفات القياسية والضوابط المتعلقة بصناعة الرخام والجرانيت.
4-توفير المعلومات والبيانات التى تحتاجها الشركات العاملة.

تستطيع  وحدة التسويق سالفة الذكر  ان تنظم تمثيل موحد للشركات المصرية  حيث توافر العوامل الإيجابية الآتية :

  • تقليل العبء المالى على كآهل الشركات المشاركة.
  • ادارة المشاركة بأسلوب علمى.
  • توسيع المساحة المعروضة مما يجعل الجناح لائق للعرض.
  • إظهار اكبر تشكيلة من الرخام والجرانيت المصري.
  • تقليل المشاكل الإدارية .

من خلال تفقد المعرض وجد هناك العديد من المعرضات الخاصة بمشغلات  الاحجار الطبيعية من الرخام وغيرها من الصخور وهى عبارة عن العديد من القطع الرخامية التي تدخل فى الكثير من الصناعات مثل صناعة أدوات المطابخ والأثاث المنزلي والتحف ولعب الأطفال .
وتدل مدى تقنية بعض المشغلات على المعدات ذات التكنولوجيا العالية المستخدمة فى ذلك وتشير القوة الشرائية لاجنحة البيع على مدى رواج هذه المنتجات فى السوق الأوربية
وهناك جزء كبير فى المعرض لاعمال صغار المستثمرين فى مجال الديكور اعتمادا على القطع الصغيرة من الرخام الناتج من عمليات التحجير فى المحاجر الكبيرة  مما يقلل من حجم الهالك من الخام  وقد دعاني ذلك الى الاقتراح التالي :

وهو إقامة صناعات صغيرة فى مجال مشغولات الرخام  والأحجار  الطبيعية حيث تحقق المقومات آلاتية :-

 

  • خلق فرص عمل لشباب الخريجين.
  • الاستفادة من هالك الرخام الكثير فى المحاجر المختلفة ومصانعها.
  • زيادة دخلنا من العملة الصعبة من نتاج عمليات التصدير.
  

 

 

المصدر: دكتور حسن بخيت اثناء زيارته للمعرض الدولى للرخام بأيطاليا
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2015 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,158,969