دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

كيفية استخراج الذهب من النفايات 

من المعروف تاريخيا النشاط الكبير الذى قام به الفراعنة فى مجال التنقيب عن الذهب والمعادن الاخرى  وأشتخراجها  والذى خلف عنه مئات المواقع وقد أسفر هذا النشاط عن تركة كبيرة من المخلفات الناتجة هذا النشاط فى هيئة أكوام كبيرة من الحجارة والاتربة وقد أثبتت الدراسات التى قامت به الهيئات البحثية وعلى راسها هيئة المساحة الجيولوجية ولفييف من أستاذة الجامعات وطلبة الرسائل لجامعية على هذه النفايات عن تسجيل نسب متفاوتة من الذهب بها مما أستعدى القيام بعدد من المشاريع بهدف أستخراج الذهب من هذه النفايات بطرق أقتصادية وفى أطار المعايير البيئية . 

وقد خلصت نتائج هذه المشاريع الى الوقوف على الجدوى الاقتصادية لهذه النفايات  وطرق المعالجة و تقييم محتوى خام الذهب بها علي المستوي نصف الصناعي ووضع مواصفات مصنع تجريبى لاستغلاله واستخلاص الذهب من هذه التشوينات والنفايات .

        وتم تجميع فحم إدمصاص الذهب  لإجراء عملية استرجاع الذهب من فحم الإدمصاص ثم استخلاصه بالترسيب الكهربى من الكربون المحمل بالذهب .

وتشمل الاعمال  الأعمال الحقلية – التحاليل والاختبارات المعملية – تكنولوجيا استخلاص الذهب من الخامات الفقيرة بتقنية رش الكومة – نموذج الوحدة الحقلية للتجارب بطريقة رش الكومة – تصميم وتنفيذ وحدة الاستخلاص برش الكومة وتجهيز العينات التكنولوجية.

الجزء الثانى ويشمل: التجربة الحقلية المنفذة لاستخلاص الذهب من تشوينات منطقة أم قرايات بطريقة رش الكومة بوحدة استخلاص الذهب بمنطقة العجله – تصميم وحدتى استخلاص الذهب من فحم الإدمصاص والترسيب الكهربى – تقييم الأثر البيئى للتجارب التى تمت – تدريب الكوادر الفنية – مواصفات المصنع التجريبى المقترح – الخلاصة والتوصيات.

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2015 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,033