دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

الحجر الرملى النوبى ........يمكن  أن يكون خامه  تصديرية ورافدا للدخل القومى...

دكتور حسن بخيت 

استشاري تعدين- رئيس رابطه المساحه الجيولوجيه المصريه

٠٠٢/٠١٢٢٨٢٢٤٥٦٣/[email protected]

هذا الصخر الذي أمامكم بالصور المرفق هو الصخر الذي يحمل خزان مصر الجوفي من المياه اي الصخر الذي يجري  خلاله  انهار من المياه تحت الارض حيث يتميز بخاصة المساميه  العالية ويعتبر من اكثر الوحدات الصخرية انتشارا على طول الصحراء المصرية.

وقد أشتريت عدد من البلاطات من منطقة شق الثعبان  حيث تستخدم  كالواح لتجليد بعض واجهات المباني ووجدتها سريعه لامتصاص الماء ويبقى الماء فيها لفترة ليست بالقليله حتى فى الايام شديدة  الحرارة عندما تسقى تبقى باردة لفترة .

وعندما راجعت اللائحة التنفيذيه لقانون المناجم والمحاجر الجديد الصادر حديثا(٢٠٢٠) لم اجده ضمن  جداول  الإتاوات او الإيجار السنوي  ...بمعني أنه ليس مصنفا ضمن الخامات المطلوبة بالسوق بكثرة. 

إذن الحجر الرملي والذى يعتبر  من اكثر الصخور انتشارا بمصر سوقه بمصر يقتصر على أستخراج  بعض الالواح الخاصة بتجليد بعض حوائط جدران  المنازل  وليس له سوق كبير مثل الحجر الجيرى والطفلة والدولوميت .

لذلك  عندما  تجيء شركه وائتلاف عالمي لاقامه مشروع  لإنتاج خامات إنشائيه  من الحجر الرملى وتركيب كسارات عملاقه وخلطه مع كسر الجرانيت وهو كذلك متوافر بكثرة  وتصدير المنتج للسوق العالمي  من خلال انشاء ميناء تصديري مستقل  يصل الغاطس فيه الي ما يزيد عن ١٤ قدم ليكون من اكبر المواني التصديره علي البحر الأحمر  وما يتبع ذلك من  تشغيل عماله من أهل الصعيد لتقليل نسب البطالة وتقليل الهجره الي القاهره  بالإضافة الي نقل تكنولوجيات حديثه وتدريب كوادر مصريه  ..... أعتقد مثل هذه المشاريع لابد من تشجعيها .......حدث بالفعل ان جاءات الشركة العالمية لمصر منذ سنوات وقد قيل لها حينئذ نحن فى انتظار تعديل قانون المناجم والمحاجر ورحلت .......هل يمكنها العودة   من جديد مع اصدار القانون الجديد ولا ئحته التنفيذية.......نأمل هذا

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2020 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

796,578