دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

نيزك جبل كامل ....بجنوب مصر

 أين ذهبت أحجاره السماوية ؟

د/ حسن بخيت

رئيس  رابطه المساحه الجيولوجيه المصريه

01228224563/[email protected] 

 قرات ملفا تم نشره على بوابة جريدة اخبار اليوم الثلاثاء 30 يوليو  عن نيزك جبل كامل وشدنى العرض العلمى المميز لاخى الكريم د عباس شراقى والذى اضاف لهذا الملف رونقا فنيا جدير بالتقدير.

وقد حضرت منذ ثلاث سنوات تقريبا  محاضرة ضمن  ندوة اقامتها كلية العلوم جامعة عين شمس وكانت عن النيازك قدمها الاستاذ الدكتور ثروت هيكل الاستاذ بعلوم طنطا وكانت ندوة رائعة لا يسعنا الا شكر الدكتور ثروت وشكر القائمين عليها ونخص بالذكر الدكتور أحمد عبد الجواد منسق هذه الندوة ورئيس شعبة الجيولوجيا بالنقابة  وقد حضرها الاستاذ الدكتور أحمد أسماعيل عميد الكلية .

ولعل المقام لا يسعنا استعراض كل محاور الندوة وأتنمى ان يقوم الدكتور احمد بتوثيق مثل هذه المحاضرات ونشرها على المواقع الخاصة بجامعة عين شمس ...وهذه دعوة أخرى لكل القائمين على مثل هذه الندوات ان يهتموا بنظام التوثيق والنشر بهدف توسيع دائرة المعرفة لمن لم يستطع الحضور او لمن لم يعلم بها .

ولكن هناك امر جد خطير تم أستخلاصه من هذه المحاضرة وهو : 

• أولا : أن أكتشاف نيزك جبل كامل بجنوب مصر تم على يد أحد الايطاليين من خلال مشاهدته لجوجل ايرث منذ خمس سنوات فقط فوجد تلك الدائرة المحتملة ان تكون مكان هبوط أحد النيازك فجاء لمصر وقام بالاتصال بالمسئولين بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية ( اسمها الان للاسف هيئة الثروة المعدنية ولا علاقة لاسم لثروة المعدنية بمثل هذه الابحاث .....شىء غريب ومخجل ) وقام فريق مشترك من الهيئة وجامعه القاهرة بزيارة الموقع ....وثبت بالفعل انه مكان سقوط نيزك وتم جمع عينات وبدأت القصة ..........السؤال الموجه للجهات البحثية وعلى راسها هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أين كنت انتم ؟ وأين الصور الفضائية التى لديكم  ؟ وأين علماء وباحثين الهيئة  ؟ وأين الميزانيات المرصودة ؟ وأين الابحاث والدراسات  ؟ أين كل هذا !!!!؟؟؟ .....ونسمع عن برنامج فضاء وأقمار صناعية مصرية .....كيف نثق فى كل هذا وانتم قد عجزتم ان تصلوا لمكان هذا النيزك !!! قبل ان يجىء الايطالى الينا ..... ..ثقيلة علينا أن يأتى الخواجات ليكتشفوا لنا اشياء تراها صور جوجل ايرث المتوفرة لطلاب وتلاميذ الابتدائى والاعدادى .......رسالة الى أكاديمية البحث العلمى برجا المراجعة المراجعة ......من أجل مصر أم الحضارات .

 

ثانيا : علمنا أن صخور النيازك بصفة عامة تباع فى السوق العالمى بالجرام ولا ندرى ماهى الضمانات لحماية هذه الاماكن من اللصوص وماهى الضمانات التى اتبعت لجمع مثل هذه العينات وحفظها وماهى الضمانات لزيارة مثل هذه الاماكن ؟ . والضمانات لعدم تسريب هذه الاحجار للخارج؟ علما بان الصورة المرفقة عينة  نيزك من جبل كامل وجدتها على احد المواقع لبيع النيازك مما يطرح اسئله كثيره.

هل اللجنة التي زارت الموقع قامت  بحصر  وتسجيل وتوثيق  احجار هذا الموقع  بالطرق المتعارف عليها ؟

 هل تم إعطاء الفريق الأجنبي بعض القطع لدراستها  تم وزنها وتسجيلها والاتفاق علي الحصول علي نتاءج الدراسات لنشرها وتوثيقها  ؟

ثالثا : نامل ان يتاح لاقسام ااجيولوجيا بالجامعات المصرية فرصة لحصول على عينات من هذه الصخور لدراستها ووضغها فى متاحفها .....لان الذى علمته ان مثل هذه الطلبات قوبلت بالرفض.........برجا افتحوا ابواب البحث العلمى على مصرعيه وضعوا الضوابط اللازمة وارصدوا الميزنيات المناسبة ......

تكلمت في بوست سابق عن السياحة العلمية ...فهذه المنطقة تعتبر بمثابة منفذ للسياحة العلمية العالمية. المهم الاعداد الجيد.......

.نامل ذلك....

المصدر: مقالتي
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2020 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

806,407