دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

الليثيوم ....المارد الذى قد ينهى عصر البترول
هل تبوح الصحراء الغربية بأسرارها حوله

 

.دكتور/ حسن بخيت 

استشارى التعدين

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين 

[email protected]

 


ونتحدث هنا عن الليثيوم حيث تكمن اهمية اللثيوم كغيره من العناصر النادرة ف صفاته الطبيعية فهو بعتبر من أخف العناصر حيث تصل كثافته الى 0.53 بالاضافة الى كبر سعته الحرارية وفدرته الكبيرة على التفاعل لتكوين سبائك وهذه الصفات اهلته للعديد من الاستخدمات لعل ابرزها فى الفترة الاخيرة استخدامه فى بطاريات قابلة لاعادة االشجن التى تستخدم على نطاق واسع فى اجهزة الموبيل والكمبيوتر والاب توب بالاضافة الى السيارات الكهربية كما انه يدخل فى صناعات السيراميك والزجاج والصناعات الكيميائية والكهربائية والطبية بالاضافه الى الانشطه النووية.
شهدت اسعار الليثيوم زيادة ملحوظه ليصل سعر الطن ما يزيد عن 16 الف دولار وتحتل كل من الولايات المتحدة الامريكية والصين والارجنتين وبوليفيا وشيلى واستراليا وكندا الدول المنتجه لهذا الخام باحتياطى يصل الى 47 مليون طن وبطاقة انتاجية 43 الف طن سنوى

المؤشرات الاقتصادية تشير الى تنامي عمليات التنقيب عن هذا الخام واستخراجه مما يدعونا الى البحث عن مكامنه فى صحراء مصر الواسعه .
وبمراجعه الصخور الحاوية لهذا الخام على مستوى العالم نجد ان لها بيائنها الجيولوجية المثيله بصحراء وجبال مصر فى كل من شيه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية والصحراء الغربية .

البحيرات الملحيه الجافة مصيدة لهذه العناصر

وهى بحيرات كالت مملؤة بالمياه فى فترة من الزمان ثم انحصر عنها المياه أصبحت جافة فى قلب الصحراء وتتميز بنعومة رمالها .وتنتشر مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية على مساحات شاسعه على امتدادات الصحراء الغربية بدأ من الفيوم شرقا مرورا بوادى االنطرون وحتى سيوه غربا .
ولعل اول هذه البحيرات الجافه التى تم اكتشافها هى الاطراف الشمالية من بحيره قارون والتى كانت تعرف باسم بحيره مورس وهذه البحيرات الملحية الجافة تعتبر من الأوساط الغنية باللثيوم وذلك طبقا لبعض الدراسات التى اجريت هناك.

وبناء على ذلك نأمل ان تخطط هيئة المساحة الجيولوجية لعمل برنامج استكشافى طموح لهذا الحزام الكبير الممتد عبر رمال الصحراء الغربية لرصد مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية الجافة والكشف عن تواجد اللثيوم وغيرها من المعادن والاملاح الهامة مثل البوتاسيوم ولعل رصيد الهيئة الهائل من الخرائط والمعلومات قد يساعد على اانجاح هذه المهمه فى وقت قصير.
وتشير التقارير العالمية الى تواجد احتياط ضخم من الليثيوم مصاحبا للمياه الجوفية بمناطق بحيرات الملح الجافة مما يدعونا اأيضا لى ان تشمل خطط وبرامج الاستكشاف حفر ابار استكشافية وتحليل عينات من المياه الجوفية بهذه المناطق.
من ناحيه اخرى لابد من مراجعه تحاليل معتمدة للكميات الملح التى يتم تصديرها للخارج من مناطق سيوه للتاكد من خلوها من الليثيوم او اى عناصر قد يكون لها مردود اقتصادى اكبر بكثير من كونه ملح عادى .
والليثيوم كونه من العناصر النادرة فانه ايضا يعتبر من العناصر الاستراتيجية وتعتمد الكثير من الدول المتقدمه وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية لدعم اقتصادها على استيراد الكثير من الخامات الاستراتجية الهامة ومنها الليثيوم على الرغم من انتاجها لها والتى تعتبر حيوية لأمنها القومى وازدهارها الاقتصادي. هذا الاعتماد على السوق الخارجى يتعرض الان لخطر الكوارث الطبيعية والحروب وانتشار الاوبئة التي يمكن أن تعطل إمدادات هذه المعادن الرئيسية مما دعى بعض هذه الدول لاتخاذ التدابير االازمه لتامين صناعاتها بما فيها مشاريع تدوير المخلفات واستكشاف مكامن جديدة. ولعل النزاع بين امريكا وبولفيا يحكمه اعتبارات اقتصادية ومنها التحكم فى الرصيد الهائل للاملاح الحاملة لليثيوم التى تتمتع به اراضى بوليفيا.
اعتقد ان الاوان ان تأخذ الصحراء الغربية حقها من برامج وخطط الاستكشاف الطموحه لعلها تحدث نقله نوعية كبيرة فى مجال التعدين على المدى القصير .....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2020 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

801,756