مودة ورحمة

لتعم المودة والرحمة في البيوت

اعداد :  أم تقوى

 

 

الكتاب : وقالت لي أمي ( رسالة للمقبلات على الزواج )

المؤلف :   د .  هالة مصطفى

 

لان كل مرحلة من مراحل الحياة تحتاج لمن يرشد وينصح وينير الطريق ويوضح المعالم والوسائل لاجتياز المرحلة بنجاح .....كان هذا الكتاب .

تطرح المؤلفة الكتاب على شكل حوار بين الام وابنتها المقلبة على الزواج بروح من الصداقة والصراحة والحب ثم ينتقل الحوار بين الفتاة والطبيبة التي تحاورها باسلوب علمي دقيق للمواضيع والقضايا المتعلقة بالفتاة ومرحلة الزواج .

 

- ما الزواج الا اتحاد في الهدف والنشاط والتجربة بين الرجل و زوجته .

بمثل هذه التوجيهات تحاور الام الصديقة ابنتها التي سألتها لماذا الزواج ؟ وقد ظنت الابنة ان الاجابة الطبيعية لهذا السؤال هو ( ان الزواج من اجل الانجاب ) لكن هذه الام الحكيمة ابدعت في الاجابة حينما ارجعت الحوار الى الوراء بالحديث عن نشاة خلق ادم وحواء والهدف من خلق حواء ... ولخصت هذا الحوار بقولها :

ان حواء لم تخلق من اجل الانجاب فقط ولا من اجل متعة ادم فقط ...حواء خلقت لحفظ توازن الحياة لتشارك ادم رسالته وتعينه وليساعدها هو في ارضاء الله وتحقيق العبودية له .

 

-          وهل من الممكن ان اظل مهتمة طوالالوقت بزوجي وبيتي ام ستأتي ايام لا استطيع فيها ان اكون على هذا الوجه الجميل ؟

بهذه الاسئلة اللطيفة تتابع الفتاة حوارها مع الام الصديقة ..فمن السؤال عن كيفية الحفاظ على حب الزوج وزيادته الى السؤال عن كيفية الحفاظ على الجمال والوقار وصولا الى السؤال عن السهام القاتلة التي تقتل الحب . وتركز الام وتشرح باسهاب عن هذه السهام القاتلة وهي النكد , والعند , وتحميل الزوج مالا يستطيع , ومقارنته بالاخرين , والتقليل من شانه والسخرية منه .

 

-          ان المرء يحتاج من وقت لاخر لمن يرشده والعاقل هو من يخطط لمستقبله جيدا مستفيدا من تجارب الماضي ون نصائح من سبقوه فلا يمنعك الحياء ابدا من ان تسالي عن امورك وحياتك فسوف تكوني مسئولة عن اسرة باكملها فكوني في اعلى مستوى من المعرفة .

بهذه النصيحة توجه الام ابنتها للتوجه الى مصدر العلم والمعرفة توجهها الى الطبيبة المختصة التي من شانها ان تجاوب عن جميع الاسئلة المتعلقة بمرحلة الزواج باسلوب علمي ومهني دقيق بعيدا عن العادات والانماط الخاطئة التي تمارس من قبل الكثيرين .

 

-          اعرفي نفسك .

تدخل الطبيبة في حوار هادئ مع الفتاة تبدأ بالحديث عن اهمية معرفة تفاصيل الجسد وكيف يعمل الجهاز

التناسلي في المراة والمشكلات والامراض التي تعانيها النساء وكيفية الحفاظ على سلامة وصحة الجسم

وتواصل الطبيبة بتقديم النصائح والارشادات المتعلقة بالموضوع  كزواج الاقارب واضراره الصحية  , والسن المناسب للزواج وبعض الحقائق والاكاذيب حول الحمل  .

وتنهي الطبيبة بنصيحة تقدمها على طبق من الود والحب بقولها :

ان حاول العروسان التقليل من نفقة العرس والفرح او التنازل عن بعض الكماليات مقابل حصولهم على اسبوع هادئ وجميل في مكان بعيد بعد الزواج مباشرة فان ذلك سيساعد على انجاح العلاقة بينهما وستظل ذكرى تلك الايام الجميلة معهم الى الابد .

 

 

 

 

 

المصدر: كتاب : وقالت لي امي
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 604 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2011 بواسطة happytoto

ساحة النقاش

ام تقوى

happytoto
الرجل يتقن صناعة البنيان ....والمرأة تتقن صناعة الانسان »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,467