نجح فريق من الأطباء الفرنسيين برئاسة البروفسور جراح القلب فيليب موناشيه فى المستشفى الأوروبى "جورج بومبيدو" بباريس، لأول مرة فى العالم فى استخدام الخلايا الجذعية لدى مريضة تعانى من قصور فى وظائف القلب، والتى أصبحت حاليا فى حالة جيدة بعد مرور 3 شهور على علاجها.

جاء هذا النجاح بعد 20 عاما من الأبحاث فى استخدام الخلايا الجذعية. وفى حالة قصور وظائف القلب يكون غير قادر على ضخ الدم لمختلف أعضاء الجسم وتزويد الأنسجة بالأوكسجين الضرورى للجسم، وأسباب هذه القصور تكون بسبب انسداد عضلة القلب الناتجة عن انسداد أحد الشرايين التاجية؛ مما يؤدى إلى ضرر فى عضلة القلب وموت خلايا جدران القلب وكذلك وجود خلل فى البطين الأيسر.

وهذا المرض يصيب بين 1% إلى 2% من المواطنين فوق سن الأربعين فى فرنسا ويزداد بشدة بعد تعدى 75 عاما، ويتسبب فى وفاة 22 ألف مريض سنويا.

وكان العلاج الوحيد فى حالة مريضة تبلغ من العمر 68 عاما، هو عملية زراعة قلب، أما البروفسور فيليب موناشيه فقد نجح فى زرع المنطقة المتضررة من عضلة القلب خلايا جذعية قادرة على الانقباض مثل عضلة القلب نفسها.

وقد أجريت العملية بالفعل للمريضة وكانت مريضة سكر وذلك منذ 3 شهور وقد عادت إلى منزلها وهى بصحة جيدة الآن.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,144